أزمة منتصف العمر ..متي تحدث وكيف يتم التغلب عليها؟

الجمعة، 17 يناير 2020 04:51 م
3609C677-CC08-413C-ABD3-3F49C486A490_w1200_r1_s
أزمة منتصف العمر أعراضها وسبل التغلب عليها

 
دراسة بريطانية حددت سن أزمة منتصف العمر مؤكدة أن هذه الأزمة دائما ما تقع عند يصل الشخص إلي عمر 47عاما حيث تبدأ المشكلات النفسية وتتعدد الأ زمات وتقترب التعاسة من أسر سعيد بسبب هذه السن .

تبدأ المشكلات النفسية وتتعدد الأ زمات وتقترب التعاسة من أسر سعيد بسبب هذه السن
الدراسة زادت علي ذلك بالإشارة إلي أن الإنسان يشعر بالسعادة خلال العشرين والسبعين من عمره بطريقة متشابهة مؤكدة  أن أسوأ فترات العمر للذين يعيشون في دول متقدمة مثل بريطانيا وأمريكا تأتي في عمر الـ 47، وفي العديد من الدول الأخرى عند 48 عاما.

 

أزمة منتصف العمر .
الباحثون المشاركون في الدراسة أكدوا أن السعادة في حياة الإنسان تمر في منحنى تصاعدي وتختلف بحسب السن الذي يمر فيه الإنسان وتتقارب في سن معينة .
الدراسة التي صدرت عن  الجامعة البريطانية اعتمدت على تحليل بيانات من 132 دولة حول العالم تضم مؤشرات للأعوام 1979 وحتى 2018.

اظهار أخبار متعلقة

الأكاديمي البريطاني ديفيد بلانشفلاور المشرف على الدراسة أشار إلى أن منحنى السعادة والتعاسة المرتبط بالعمر في عدد من الدول أثبت أنه حقيقة وليس “خرافة”.
الصحفي البريطاني جوناثان راوخ كان قد أعد كتابا شرح فيه عن منحنى السعادة وما أسماه “الركود في الأربعينيات”، مشيرا إلى أن هذا الأمر لا ينطبق على الإنسان فقط بل أن بعض الحيوانات وحتى الأشجار تصاب بذات الأمر في منتصف حياته
مظاهر أزمة منتصف العمر .

أزمة منتصف العمر عند الرجال دراسة أمريكية كانت قد أشارت إلي أن أزمة منتصف العمر عند الرجال أشبه بمرحلة المراهقة، حيث يرتفع لدى الرجل الإحساس بالاكتئاب والشعور بخيبة الأمل والندم على الحياة السابقة إذيتخذ الرجال قرارتهم بدون التفكير في خطوات القرار أو ما سوف ينتج عن هذا القرار سواء من مخاطر وخسائر، وذلك يرجع للشعور بالمراهقة والرغبة في التحرر من قيود الحياة.
أزمة منتصف العمر والزوج الثاني .
الدراسة الأمريكية نبهت إلي أن الرجل يشعر في أزمة منتصف العمر بالبرود العاطفي تجاه زوجته ويرجع هذا الشعور لزيادة مسئولية الأبناء من تعليم ومتطلبات الحياة وتكوين مستقبل يضمن لهم حياة كريمة.
الدراسة حددت أعراض أزمة منتصف العمر يجب على الزوجين مساعدة كل منهما الآخر ليتجاوزا هذه المرحلة، حتى تستقر حياتهما الزوجية ولا يضطرا للانفصال لكي تتغلب النساء على هذه المرحلة يجب أن تكون علاقاتهن الاجتماعية ناجحة، وأن يحققن نجاحا في العمل وفي تربية الأبناء

اظهار أخبار متعلقة

الدراسة طالبت الزوج بإدراج أعراض ومخاطر هذه المرحلة، لكي يساعد زوجته في التغلب عليها، لأن انقطاع الطمث في هذه المرحلة العمرية يتسبب في خلل بالهرمونات وشعور بأنها قد تفقد أنوثتها، ولذلك لابد أن يحتويها الزوج ويزيد من ثقتها بالنفس.
فيما يتعلق بالرجال في هذه المرحلة يجب علي الرجل قياس نجاحاته التي حققها في حياته على المستوى العملي والأسري، فيجب عليكِ دعمه وعدم إحباطه.
فيما يشترط علي المرأة التحلي بالصبر، لتجاوز الخلافات بين الأزواج، فالرجل في هذه المرحلة يشعر بالفراغ العاطفي وعدم الشعور بالأمان، ودورك أن تشعريه بالاحتواء بأن تستمعي له وتكوني صديقة وليس زوجة متسلطة، وعليك تقبل التغير الذي يحدث في مظهره وتدعيمه في الأمور التي يرغب في تغيرها

سبل التغلب علي أزمة منتصف العمر
الدراسة أشارت إلي مجموعة من النصائح يجب علي طرفي العلاقة الزوجية الوفاء بها لتجاوز هذا الزمن منها التحلي بالصبر وتجديد حبهم والتغير من حياتهم النمطية، وأن يعيشوا حياة الشباب مع بعضهم باعتبار أن البحث عن زوجة ثانية ليس حلال لهذه المشكلة بل يجب عليهم تجديد حياتهم وإحداث تغيير دراماتيكي كالسفر وتغيير محل الإقامة والبحث عن سبل حياة جديدة للترفيه كسبيل لتجاوز أزمة منتصف العمر.


اضافة تعليق