زوجتي متسلطة جدًا وتفرض رأيها على الجميع .. ما الحل؟

محمد جمال حليم الخميس، 16 يناير 2020 08:00 م
المرأة المتسلطة

تؤكد مروة عبد الحميد استشاري العلاقات الأسرية أن للزوجة أنماط متعددة، فهناك الزوجة المتعاونة والمتسامحة وكثيرة الكلام والمتنمرة، كما أن هناك الزوجة المتسلطة والتي تعامل زوجها الند بالند وتريد فرض رأيها على الجميع.
وتضيف "عبد الحميد" أن هذه الزوجة المتسلطة ترغب دائما في السيطرة وأخذ رأيها في كل شيء بل فرض رأيها بالقوة على الموجودين ولا تراعي الآخرين ولديها مبرراتها غير المقنعة في كثير من الأمور على تفعل.

اظهار أخبار متعلقة

وعن أهم الأسباب التي تدفع بعض الزوجات للتسلط، توضح خبيرة العلاقات الأسرية أن شعور بعض الزوجات بعدم الأمان من الرجال، نتيجة تجربة مرت بها من قبل أو حدثت لها أو عايشتها دفعها لأخذ الاحتياط والتعامل بندية حتى لا تكون لقمة سائغة في اليد زوجها، على حسب رأي بعض الزوجات.

ضعف شخصية الزوج واستغلال ظروف.. أهم أسباب تسلط الزوجة

أيضًا من الأسباب ضعف شخصية الزوج؛ ففي بعض الأحيان لا يحسن الزوج التصرف وتدبير أمور البيت أو قد يكون له شخصية قوية لكن ظروفا ما جعلته لا يقوى على اتخاذ قرار كأن يكون مر بظرف صحي أقعده عن العمل في حين تعمل زوجته وتنفق أو غير ذلك فيه الأسباب تدفع بعض الزوجات للتسلط بحكمها وضعيتها في الأسرة، فضلا على أن بعض الزوجات لديهن صفة التسلط والشخصية القوية وراثيًا دون حاجة لأسباب ظاهرة.

اظهار أخبار متعلقة


التسامح وعدم التعميم والمشاركة .. أفضل وسائل علاج التسلط داخل الأسرة

وعن علاج هذه الظاهرة السيئة التي تدمر الكثير من الأسر، تنصح خبرة العلاقات الأسرية الزوجات بالتسامح  فليس كل الرجال سيئين وأن التجارب التي ممكن الممكن عرفتيها لها دوافع أخرى؛ فالرجال ليسوا سواء كما  النساء ، فضلا على ضرورة تغيير الثقافة ومعرفة أن من يفعل ذلك من الرجال هم نماذج سيئة ولا علاقة لما يفعلونه بمعنى الرجولة.

اظهار أخبار متعلقة


أيضًا للزوجة التي تدفعها شخصية زوجها الضعيفة أو ظروفه للتسلط عليها ألا تستغل الظروف بل التوازن مهم في كل الأمور، فمن الممكن أن تسير بعض الزوجات البيوت دون تسلك وندية، كما يمكن مشاركة زوجها واخذ رأيه ومشاركته في أمور البيت دون تسلط وتغافل وهذا هو الأولى لبيت مثالي تملأه البركة يكون محضنا آمنا لأبناء أسوياء.


اضافة تعليق