أخبار

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

هل جربت فضل هذا الخير.. كيف تمتلك شجرة في الجنة؟

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

فاطمة بنت أسد ..أم الرسول الثانية ألبسها قميصه لتُكْسَى من حُلل الجنة.. هذه فضائلها

بقلم | superadmin | الخميس 16 يناير 2020 - 07:01 م

فاطمة بنت أسد زوجة عم الرسول ابو طالب بن عبدالمطلب بن هاشم الأم الثانية للنبي بعد وفاة والدته التي أسبغ عليها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم كل آيات التقدير والاحترام .. اعتنقت الإسلام في العام الأول للبعثة كثاني أمرأة بعد السيدة خديجة رضوان الله عليهما ولقدرها عند النبيُّ كان صلى اللَّه عليه وسلم يزورها ويقيل في بيتها، وكانت قد اعتنقت الإسلام في العام الأول للبعثة كثاني أمرأة بعد السيدة خديجة رضوان الله عليهما

السيدة فاطمة بنت أسد رضوان الله عليها تزوجت من أبو طالب وانجبت طالبا وعقيلا وجعفر ا وعليا وكانت اول قرشية تتزوج قرشيا وهي سليلة عائلة عريقة في قريش وكيف لا وأبوها هو "أسد بن هاشم بن عبد مناف بن قصي وأمها "فاطمة بنت قيس" .

 الصحابية الجليلة قامت علي رعاية النبي وتربيته وكانت بمثابة الأم البديلة للنبي إذ كانت تشعر باليُتْم الذي يعانيه حتى إنها كانت تفضله على أبنائها، وكان يحبها ويحترمها ويناديها بأمي وكان لمعاملتها الطيبة للنبي تأثير بالغ في نفس الحبيب فقد كانت حميدة الأخلاق، عميقة الإيمان، صافية النية وهي صفات تركت تأثيرا مماثلا قي نفوس أبنائها،وفي مقدمتهم سيدنا على بن أبى طالب رضى اللَّه عنه الذي تذكرروايات انها ولدت في الكعبة واطلقت عليه اسم "حيدرة " ولكن الرسول لم يستعذب الاسم وقال بل علي والدة علي بن أبي طالب السيدة فاطمة بنت أسد أسلمت بعد عشرة من المسلمين وكانت الحادية عشرة منهم والثانية من النساء هاجرت إلى المدينة المنورة وكانت خير معين للنبي بل ولعبت دورا مهما في تثبيت أركان الدولة الإسلامية


دعا لها النبي أن تبعث كاسية


السيدة التي كان الرسول يناديها بأمه كانت أوّل امرأة هاجرت إلى رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم من مكّة إلى المدينة على قدميها، وكانت من أبرّ النّاس برسول اللَّه، وليس أدل علي ذلك مما روته السيدة فاطمة حيث نقلت عن النبي صلي الله عليه وسلم قوله : "إنّ النّاس يحشرون يوم القيامة عراة كما ولدوا»، فقالت أم النبي الثانية : واسوأتاه، فقال لها رسول اللَّه فإنّي أسأل اللَّه أن يبعثك كاسية.



أول امرأة بايعت النبي


شمائل أم سيدنا علي رضي الله عنهما كانت عديدة فكانت كانت أول أمرأة تبايع النبي محمد صلي الله عليه وسلم بعد نزول الأية " يأَيهَا النَّبيُّ إِذَا جَاءَك المُؤمِنَات يبَايعنَك." سورة الممتحنة ..و لم تكن السيدة فاطمة بنت اسد مسلمة عادية بل كانت أمرأة صالحة متفقهة في الدين وراوية للحديث حيث روت عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم ستَّةً وأربعين حديثًا .


السيدة فاطمة بنت اسد التي اطلق الرسول اسمها علي ابنته الصغري فاطمة توفيت في السنة الرابعة للهجرة، وعمرها ما يقارب 60 عاماً، وعندما حانت لحظة الوفاة دخل عليها النبي صلى الله عليه وسلم وجلس عند رأسها، وقال : رحمك اللَّه يا أمي، كنت أُمي تجوعين وتشبعينني وتعرّيْنَ وتكسينني، وتمنعين نفسك طيبها وتطعمينني تريدين بذلك وجه اللَّه والدار الآخرة ..


حفر الرسول قبرها


بعد وفاة أم الرسول الثانية أمر الرسول بأن تحظي السيدة فاطمة بنت أسد بغسل خاص أي ثلاث مرات فلما بلغ الماء الذي فيه الكافور سكبه رسول اللَّه بيده، ثم خلع قميصه، فألبسها إياه وكفنها.



المقربون من النبي صلى الله عليه وسلم أعدوا قبر السيدة فاطمة، حيث حفروه وعندما وصلوا إلي مرحلة اللحد حفره النبي بيده ولما حُفِر قبرها وبلغوا ترابه، فلما فرغ، دخل فاضطجع فيه ثم قال : اللَّه الذي يحيى ويميت، وهو حى لايموت اللّهم اغفر لأمى فاطمة بنت أسد، ولقِّنها حجتها ووَسِّعه عليها بحق نبيك والأنبياء من قبلي فإنك أرحم الراحمين

الرسول صلي الله عليه وسلم واصل مناسك الدفن فما انتهي من الدعاء لأمه فاطمة حتي كبَّر عليها أربعًا، وأدخلها اللحد ومعه العباس وأبو بكر الصديق رضي الله عنهما يساعدانه.


اضطجع الرسول في قبرها ليهون عليها عذابه


الصحابة رضوان الله عليهم عندما استغربوا احتفاء الرسول بزوجة عمه وأمه الثانية، وجهوا تساؤلا للنبي وعندما سأله الصحابة: ما رأيناك صنعتَ بأحد ما صنعتَ بهذه فرد النبي صلى الله عليه وسلم قائلا: إنه لم يكن بعد أبى طالب أبرّ بى منها وإنما ألبستُها قميصى لتُكْسَى من حُلل الجنة، واضطجعتُ فى قبرها لأُهَوِّنَ عليها عذاب القبر.


من هي؟


فاطمة بنت أسد (و. ؟ - ت. 4 هـ) بن هاشم بن عبد مناف ولدت في مكة المكرمة. زوجة ابن عمها أبي طالب وأم علي بن أبي طالب وكانت كأم لمحمد بن عبد الله رسول الإسلام منذ صغره. أسلمت فاطمة بنت أسد بعد عشرة من المسلمين وكانت الحادية عشرة منهم والثانية من النساء. هاجرت إلى المدينة المنورة وتوفيت في السنة 4 للهجرة النبوية ودفنت في مقبرة البقيع.


نسبها:

والدها أسد بن هاشم بن عبد مناف، زوجها عم رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو طالب ، وهي أم ربيب النبي صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب ، وأم إخوته: طالب وعقيل وجعفر ، وأم هانئ وجمانة وريطة ، وكلهم أبناء أبي طالب.


إسلامها:


لما نزل قول الله تعالى : "وأنذر عشيرتك الأقربين" دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم قومه الأقربين للإيمان بالله تعالى و كانت فاطمة بنت أسد رضي الله عنها من المسارعين للإجابة وكانت رضي الله عنها تخفف عن الرسول صلى الله عليه وسلم بعد موت أم المؤمنين السيدة خديجة.


علاقتها بالرسول:


لما كفل أبو طالب النبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاة أبيه أشرفت فاطمة على تربيته. وبعد وفاة أبي طالب شرح الله صدرها للإسلام فبايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهاجرت إلى المدينة. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر زيارتها ، ويقيل في بيتها. فرحت فاطمة بزواج ابنها علي من فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعاشت مع ابنها علي وزوجه في الدار ، وقال علي لأمه : لو كفيت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم سقاية الماء والذهاب في الحاجة ، وكفتك في الداخل الطحن والعجن ؟ فتراضوا على ذلك .


سيرتها:


كانت أوّل امرأة هاجرت إلى رسول اللَّه صلى الله عليه وآله من مكّة إلى المدينة على قدميها، وكانت من أبرّ النّاس برسول اللَّه، فسمعت فاطمة رسول اللَّه وهو يقول: «إنّ النّاس يحشرون يوم القيامة عراة كما ولدوا»، فقالت: واسوأتاه، فقال لها رسول اللَّه صلى الله عليه وآله فإنّي أسأل اللَّه أن يبعثك كاسية.كتاب الكافي.


وفاتها:


توفيت في سنة 4 هـ، قال علي بن أبي طالب : لما ماتت فاطمة بنت أسد بن هاشم كفنها رسول الله صلى الله عليه وسلم في قميصه ، وصلى عليها ، وكبر عليها سبعين تكبيرة ، ونزل في قبرها، فجعل يومي في نواحي القبر كأنه يوسعه ويسوي عليها ، وخرج من قبرها وعيناه تذرفان ، وكان قد جثا في قبرها. وفي رواية: أنه اضطجع معها في قبرها.


ولما ذهب اقترب منه عمر بن الخطاب وقال: يا رسول الله ! رأيتك تفعل لهذه المرأة شيئاً لم تفعله على أحد من قبل، فقال صلى الله عليه وسلم : ( يا عمر، إن هذه المرأة كانت بمنزلة أمي التي ولدتني ، إن أبا طالب كان يصنع الصنيع وتكون له المأدبة ، وكان يجمعنا على طعامه، فكانت هذه المرأة تفضل منه كله نصيبنا فأعود به).


وفي رواية: لما سئل عن سر صنيعه بقبرها قال : (إنه لم يكن بعد أبي طالب أبر بي منها! إنما ألبستها قميصي لتكسى من حلل الجنة، واضطجعت في قبرها ليهون عليها عذاب القبر). ودفنت في مقبرة البقيع.

الكلمات المفتاحية

النبي فاطمة بنت اسد زوجة عم الرسول ابو طالب

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled السيدة فاطمة بنت اسد كانت من السيدات القلائل التي سطرن تاريخا مجيدا في تاريخ الدعوة الاسلامي وكيف لأ وهي من قامت علي رعاية النبي وتربيته بعد وفاة امه وكانت محل تقدير النبي صلي الله عليه وسلم