خطر السكر علي الدماغ يفوق تأثير المخدرات ويقودك للإدمان .. انتبه

علي الكومي الخميس، 16 يناير 2020 04:10 م
هل هناك بدائل السكر أم انه مجرد وهم
مخاطر السكر تتفوق علي المخدرات

علماء دانماركيون توصلوا إلي نتيجة مفادها وجود تشابه بين تأثير تناول السكر علي الدماغ وبين تناول المواد المخدرة، حيث يسهم السكر في إحداث تغييرات في كيمياء الدماغ بشكل يقترب من الإدمان.

يسهم السكر في إحداث تغييرات في كيمياء الدماغ بشكل يقترب من الإدمان

.
الدراسة العلمية شارك فيها علماء من جامعة ارهوس الدانماركية استندت إلي شكاوي من آلاف الأشخاص ممن يقبلون علي تناول الحلوي وتأثير هذا الاقبال علي تعرضهم للسمنة وزيادة الوزن . وتم التوصل من خلال الدراسة إلي أن السكر يؤثر فعلا كمادة مخدرة في دماغها الذي يشبه إلى حد كبير دماغ البشر.

المخدر الحلو 
وأطلقت الدراسة الدانماركية -التي اجريت تجارب عميقة علي ادمغة الخنازير- اسم المخدر الحلو علي السكر وخلصت إلي أن تأثير السكر علي الأدمغة يشبه لحد كبير تأثيرات انواع المخدرات المختلفة. "تناول السكر يسبب الإدمان "
البروفيسور مايكل وينتردال من قسم الطب السريري في الجامعة، علق علي الأمر قائلا : "لم يكن هناك أدنى شك، في أن السكر بسبب آثاره الفيسيولوجية مضر بالصحة. ولكن كنا نشكك في أنه يؤثر في الدماغ وفي السلوك".

اظهار أخبار متعلقة

وتابع وينتردال قائلا : خلال 12 يوما كانت سبعة خنازير تحصل على لترين من ماء ممزوج بالسكر يوميا، وكان العلماء بواسطة التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ يحددون التغيرات الحاصلة في نظم الدوبامين والمسكنات الأفيونية في الدماغ.


وبعد هذه التجارب اتضح للمشاركين في الدراسة أن المنظومة الأفيونية المرتبطة كيميائيا بالسرور والارتياح، نشطت بعد اليوم الأول للتجربة". وهذا يعني أن السكر يؤثر في منظومة المكافآت في الدماغ بنفس طريقة المواد المخدرة.
إدمان السكر
ويقول وينتردال، "إذا كان السكر يغير نظام المكافأة في الدماغ خلال اثني عشر يومًا فقط، كما رأينا في الخنازير ، فمن الواضح أن المنبهات الطبيعية، مثل التعلم أو التواصل الاجتماعي، قد تراجعت إلى الخلف واستعيض عنها بالسكر أو بمنبهات الدوبامين الاصطناعية الأخرى".

اظهار أخبار متعلقة

الدراسة الدانماركية كانت قد سبقتها دراسة كندية أكدت أن تناول السكر بكميات كبيرة يحد من خطر الإصابة بالتهابات خطيرة في الأمعاء.
إدمان السكريات ومخاطره
باحثو جامعة ألبرتا الكندية أجروا تجربة على الفئران حيث تم إجبارها على تناول السكر بكميات كبيرة، فاتضح أن هذا الأمر يؤدي إلى التهاب القولون وتشوه أنسجة الأمعاء.
الدراسة الكندية خلصت إلي ان السكر يلعب دورا بارزا في تحفيز البكتيريا الضارة على النمو سريعا،وعند ذلك يمكن أن تنتقل مكوناتها من الأمعاء إلى أجزاء أخرى للجسم.السكر يلعب دورا بارزا في تحفيز البكتيريا الضارة على النمو سريعا.
السكر يلعب دورا بارزا في تحفيز البكتيريا الضارة على النمو سريعا

الدراسة انتهت إلي القول بأن تناول السكر بوتيرة عالية يؤدي إلي التعرض لعديد من الأمراض من بينها  الزهايمر والشلل الرعاش ناهيك مشكلات كبيرة في الامعاء الدقيقة والغليظة .

اضافة تعليق