علي بن ابي طالب لأعرابي يشكو الفقر : ترك الدعاء للوالدين يقطع الرزق

علي الكومي الإثنين، 13 يناير 2020 08:30 م
3 من الصحابة
علي بن ابي طالب فضائل متعددة لرجل يحبه الله ورسوله


سيدنا علي ابن ابي طالب رضي الله عنه وارضاه ابن عم الرسول صلي الله عليه وسلم وصهره و زوج ابنته فاطمة والد والحسين الحسن رضي الله عنهما  وهبه الله منحا عديدة حيث اشترك مع سيدنا ابو بكر الصديق بانهما أول من اسلما ..سيدنا ابو بكر كأول الرجال وسيدنا علي كأول من اعتنق الإسلام من الصبية حيث قيل انه اعتنق الاسلام ابن ثماني سنوات فيما اكد اخرون انه كان ابن عشر سنوات .



لفضائل سيدنا علي المتعددة خصه الرسول بتقدير كبير كما جاء في حديث ابو هريرة حين قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعلي: أنت أول من آمن بي وصدق. وذكر انه أول من أدي الصلاة مع النبي والسيدة خديجة رضوان الله عليها في بيت النبي .

"علي أول من صلي ببيت النبي "


قال حبرالأمة سيدنا عبدالله بن عباس عن الخليفة الرابع للمسلمين: لعلي أربع خصال ليست لأحد غيره وذكر منها أنه أول عربي وعجمي صلى مع رسول الله. خرجه أبو عمر وخرج الترمذي منه عن ابن عباس: أول من صلى علي.

اظهار أخبار متعلقة

فضائل سيدنا علي استمرت علي ألسنة الصحابة حيث روي سيدنا أنس بن مالك قائلا : كان عند رسول الإسلام طير فقال: اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي هذا الطير فجاء علي بن أبي طالب فأكل معه.
"دور علي في خيبر "
غزوة خيبر كانت من المعارك التي خلدت شجاعة سيدنا علي بن ابي طالب  واقدامه  وهو ما ظهر في نجاحه في فتح أبواب الحصن حيث قال رسول الله :ليأخذن  الرأية غدا رجل يحبه الله ورسوله  كما جاء في الحديث النبوي حدثنا قتيبة: حدثنا حاتم، عن يزيد بن أبي عبيد، عن سلمة قال: كان علي قد تخلف عن رسول الإسلام في خيبر، وكان به رمد، فقال: أنا أتخلف عن رسول الإسلام فخرج علي فلحق بالنبي .

اظهار أخبار متعلقة

وعندما كان مساء الليلة التي فتحها الله في صباحها، قال رسول الإسلام: لأعطين الراية - أو ليأخذن الراية - غدا رجلا يحبه الله ورسوله، أو قال: يحب الله ورسوله. فإذا نحن بعلي وما نرجوه، فقالوا: هذا علي، فأعطاه رسول الإسلام الراية،.
"حديث الرجل الذي يشكو الفقر "
وذات يوم جاء رجل إلى أمير المؤمنين علي رضي الله عنه .. فقال : إني أجد في رزقي ضيقا .. فقال له : لعلك تكتب بقلم معقود .. فقال : لا .. قال : لعلك تمشط بمشط مكسور .. فقال : لا .. قال : لعلك تمشي أمام من هو أكبر منك سناً .. فقال : لا .

اظهار أخبار متعلقة


سيدنا علي استمر في تعداد الأسباب للرجال الذي يشكو ضيق الحال : قال : لعلك تنام بعد الفجر فقال : لا .. قال : لعلك تركت الدعاء للوالدين .. قال : نعم يا أمير المؤمنين .. قال :فاذكرهما فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : ترك الدعاء للوالدين يقطع الرزق ..

"فضل بر الوالدين كسبيل للرزق الواسع "الحوار الذي دار بين أمير المؤمنين علي بن ابي طالب والرجل الذي يشكو الفقر يبين لنا اهمية تذكر الوالدين والدعاء لهم لما لذلك من فضل عظيم باعتبارا برا بهم وثواب عظيما يفتح أبواب الرزق بشكل يدعونا لتذكر الوالدين دائما والدعاء لهم بشكل مستمر .


 

 

 


اضافة تعليق