جلسات الاسترخاء تساعد على التخلص من القلق والتوتر.. كيف تمارسها في المنزل؟

ياسمين سالم الإثنين، 13 يناير 2020 10:13 ص
الاسترخاء النفسي



جلسات الاسترخاء مهمة جدًا لكل من يعاني من ضغوط الحياة، سواء كانت ضغوطًا أسرية أو عملية، أو خوفًا من المستقبل، وتوترًا حيال أهداف وطموحات تحقيقها في علم الغيب، فكل إنسان بطل لمعركة لا أحد يعلم عنها شيئًا.

وتعد جلسات الاسترخاء مهمة لمن يعانون من اضطرابات الوظيفة الجنسية، بجانب عدد من الحالات الأخرى تستفيد جدًا من مثل هذه الجلسات؛ أهمها من يعانون من المخاوف والآلام العضلية المتعددة ومن يعانون من الوساوس. 

 أهمية الثقة بالنفس
ثقة الإنسان في نفسه بعد ثقته في المولى عز وجل هي التي تساعده على تجاوز كل الظروف الصعبة، ولا ننسى أيضًا قدرة الإنسان على ضبط الذات والتحكم في حدة التوتر والعصبية.

الاسترخاء النفسي

يسعى الإنسان للتخلص من الضغوط، والاسترخاء هو الأسلوب الأمثل لذلك، حيث يساعده على أن يركز ويستجمع قواه، من خلال جلسات الاسترخاء النفسي والعقلي.يسعى الإنسان للتخلص من الضغوط، والاسترخاء هو الأسلوب الأمثل لذلك، حيث يساعده على أن يركز ويستجمع قواه

يسعى الإنسان للتخلص من الضغوط، والاسترخاء هو الأسلوب الأمثل لذلك، حيث يساعده على أن يركز ويستجمع قواه


 جلسات الاسترخاء للتخلص من القلق والتوتر

 مثل هذه الجلسات تساعد في علاج القلق والضغوط والتوتر وتساعد الإنسان على الهدوء النفسي، كي يستطيع أن يحل مشاكله اليومية، ويخفف أيضًا من حدة الحزن ويحمي من الوقوع في فخ الاكتئاب، لا قدر الله أو أية أمراض نفسية أخرى بشكل عام.

أنواع الاسترخاء


- استرخاء نفسي

- استرخاء عقلي

أهمية تمارين الاسترخاء

مهمة للإدراك الحسي، لأن المشاعر والأحاسيس أمور غامضة وغير مميزة، إلا أنه بعد تنفيذ بعض هذه التمارين تصبح الأحاسيس أكثر وضوحًا وتحديدًا، وخاصة إذا كان التمرين مستمرًا.

 خطوات جلسات الاسترخاء

 -ابحث عن مكان هادئ

- ارتد ملابس مريحة

- رخ كل عضلات جسمك

- تنفس بعمق بحيث يكون شهيق من الأنف وزفير من الفم عميقين لمدة 10 مرات وبدون صوت وشخير وبكل هدوء

- أغمض عينيك واسترخ تمامًا، مع الاستمرار في الشهيق والزفير وتخيل الهواء الذي يدخل الآن من انفك ويملئ الرئتين بالأكسجين.. وردد: "أنا سعيد في حياتي.. أنا قادر على تخطي الأزمة الحالية بكل ثقة.. أنا قوي وقادر على التحدث أمام الجمهور.. أنا أثق في قدراتي، وقادر على التغلب على أعراض الاكتئاب والقلق والحزن وقادر على أن أصبح أكثر اجتماعية".

- قم بترديد الجمل التي تخص مشكلتك ومعاناتك

- ستنتشر الشعور بالاسترخاء المريح  منأعلى رأسك إلىأسفل قدميك

- تخيلأنك تصغر شيئًا فشيئًا، إلى أن أصبحت كحبة الفول، وتخيل نفسك أنك قادر على أن تدخل إلى جسمك الأصلي، وتسمع أصوات جميع خلايا جسدك، وهي تردد: أنا سعيد، أنا قادر على مواجهة وحل أزمات الحياة

- استمع إلى أصوات خلايا جسدك من أسفل قدميك إلىأعلى رأسك

- استمر في الشهيق والزفير

- ضع يدك اليمنى على بطنك واليسرى على صدرك وأنت مستمر في الاسترخاء ومستمر في التنفس العميق

- تخيل شاشة زرقاء ومعك قلم أصفر، وتكتب الجمل التي تساعدك على التخلص من مشكلتك وتوترك.. قم بكتابة الجمل بقلمك الأصفر على الشاشة

-بعد أن تكتب الجمل بإمكانك تأملها بعينك

- ثم ارجع إلى التنفس البطني وابدأ بالاستمرار بالشهيق والزفير

- بإمكانك الآن أن تفتح عينك وتعود لحياتك بكل طاقة ونشاط

اظهار أخبار متعلقة


اضافة تعليق