تعرف على أنواع الصداع التسعة التي تصيب الإنسان وطرق العلاج منها

السبت، 11 يناير 2020 02:00 ص
لمدمني الأسبرين عند الصداع

عرضت الصفحة الرسمية للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، على موقع "اليوتيوب" أنواع الصداع الذي يصيب الإنسان وطرق العلاج منه.

وأوضح مقطع الفيديو أن معظم الناس يعانون من الصداع، وقد تكون أسباب الصداع بين العرض العادي والعابر أو مؤشر لأمراض أخرى يمكن علاجها.

وحدد أنواع الصداع وطرق علاجها على النحو التالي:

 

1ـ صداع الجوع:

هذا الصداع قد يحدث قبل موعد الطعام عندما لا يتناول الشخص وجباته المعتاد على تناولها في كل يوم، وبالأخص تصيب الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي صارم لتخفيف الوزن.

 

2ـ صداع الإمساك:

الإمساك هو بقاء مخلفات الطعام لفترة طويلة في القولون مما يؤدي إلى تجمع المواد السامة التي تجد طريقها إلى الدم ومنه إلى الجهاز العصبي مسببة الصداع.

وعلاج هذا النوع من الصداع بتناول الأغذية الغنية بالألياف أو الملينات الطبيعية.

 

3ـ الصداع النفسي:

صداع عام يشمل كل أنحاء الرأس أو قد يشكو المصاب من ألم يطوق الرأس، ويحدث نتيجة الشدة والضغوط النفسية.

العلاج يبدأ بحل المشاكل النفسية التي تعرض لها المريض، وقد يصف الطبيب بعض المهدئات العصبية في إنهاء نوبات الصداع.

 

4ـ صداع المشروبات المنبهة:

صداع نابض يشعر به المصاب صباحًا عقب اليقظة من النوم، سببه هو احتواء تلك المشروبات على الكافيين الذي يؤدي إلى حدوث تقلص بالأوعية الدموية وعندما تقل نسبة الكافيين في الجسم فإن الأوعية تعود للتوسع مسببة نوبة الصداع.

الوقاية والعلاج هو الاعتدال في تناول المشروبات المنبهة كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية.

 

5ـ صداع الحساسية:

أعراضه آلام رأسية موضعية أو عامة تترافق مع العطس واحتقان الأنف وسيلان الدموع، وسببه قد يكون غبار المنازل أو شعر الحيوانات والدخان.

الوقاية: تجنب المواد المسببة للحساسية، والعلاج يكون بتناول العقاقير المضادة للحساسية.

 

6ـ الصداع النصفي:

ألم نابض، يتركز في أحد جانبي الرأس ويتعاظم عند ممارسة النشاط الجسماني، وتحدث هذه الحالة بشكل مفاجئ من دون سابق إنذار، وفي بعض الأحيان يسبق حدوث هذا الصداع بعض العلامات التي تشير إلى قرب حدوثه مثل الشعور بالغثيان.

الوقاية: الابتعاد عن كل ما يثير نوبة الصداع النصفي، وكذلك عن المشروبات المنبهة، والعلاج يكون بأن يلجأ المريض إلى العقاقير المسكنة، وأحيانا إلى وضع كمادات من الثلج على الرأس والجلوس في غرفة مظلمة.

 

7ـ صداع تعب العينين:

آلام في الجبهة والوجه نتيجة إجهاد العينين .. قد يكون نتيجة:

* وجود خلل بصري في عملية الرؤية 

* القراءة لفترة طويلة

* الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر أو التلفاز لفترات طويلة.

وعلاج هذا النوع من الصداع هو يكون بفحص العينين لكشف وجود أي خلل في البصر وبالتالي علاجه بالنظارات وكذلك يجب القراءة في جو ذي إضاءة كافية.

 

8ـ صداع الجيوب الأنفية:

وهو صداع على شكل الإحساس بثقل أو ألم يزداد مع مرور ساعات النهار، وسببه هو الالتهابات الجرثومية والفيروسية للجيوب الأنفية.

ويتم العلاج بتناول العقاقير المناسبة ومضادات الاحتقان الأنفية، كما يمكن أخذ حمام ساخن أو استنشاق الأبخرة فهذا يساعد على تخفيف حدة الصداع.

 

9ـ صداع ضغط الدم:

من أهم وأشهر أنواع الصداع، وأعراضه هي آلام تطوق الرأس نتيجة ارتفاع ضغط الدم وتكون شديدة صباحًا لكنها تخف مع مرور ساعات النهار.

علاجه يكون بالسيطرة على ارتفاع ضغط الدم والعودة به إلى مستواه الطبيعي إما غذائيا أو دوائيًا، ومتابعة قياس ضغط الدم بانتظام.

 

 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اضافة تعليق