5 ارشادات لسلامة قائدي السيارات من كبار السن

ناهد إمام السبت، 11 يناير 2020 12:10 ص
5 ارشادات لسلامة قائدي السيارات من كبار السن


عند التقدم في السن ينبغي إجراء تغييرات كثيرة، واتخاذ إجراءات مختلفة في كافة التعاملات في الحياة، ومن ضمن ذلك "قيادة السيارة".

اظهار أخبار متعلقة


فحدوث التغيرات البدنية المصاحبة لهذه المرحلة العمرية تستلزم العديد من اجراءات السلامة والأمان، كالتالي:

أولًا: احرص على مداومة النشاط البدني، كالمشي، وممارسة تمارين الإطالة،  فهو مما يعزز من سلامتك كقائد للسيارة، فيسهل قدرتك على لف عجلة القيادة، والضغط على الفرامل، والانتباه للسيارات من حولك، وأية مخاطر أخرى في الطريق.

ثانيًا: انتبه لضعف بعض الحواس لديك، فمع التقدم في السن تضعف حاستي الإبصار والسمع، لذا لابد من اجراء اختبارات وفحص طبي دائم لهما.

ثالثًا: إذا كنت مصابًا بأي من الأمراض المزمنة كالسكري مثلًا، أو أمراض القلب، أو الصرع، أو أي مرض مزمن من الممكن أن يؤثر على سلامتك أثناء القيادة، أو تتناول أيًا من الأدوية كالتي تسبب النعاس، أو مرخيات العضلات، أو مسكنات الألم فلابد من استشارة الطبيب بالنسبة لقيادتك السيارة من عدمه.

اظهار أخبار متعلقة

رابعًا: راقب قدراتك أثناء القيادة، فسلامتك هي الأولوية، لو شعرت بأنك مشوش، قلق وأنت تقود سيارتك فلا تتردد في التوقف عن القيادة وتسليمها لسائق، أو أحد أبناءك، أو زوجتك/زوجك، ولا تعاند نفسك، وكذلك لو وجدت نفسك غير قادر على القبض على عجلة القيادة مثلًا فيمكنك شراء غطاء لها يجعل الأمر أكثر سلاسة، وكذلك إذا شعرت بأي تغييرات في قدراتك أثناء القيادة فلا تتردد في استشارة متخصص، وطبيب، ولا تستهن.


خامسًا: لا تقود سيارتك إلا في أحسن الظروف، فيفضل الابتعاد عن القيادة ليلًا، اجعل ذلك نهارًا وفي طقس جيد، وعلى طرق هادئة، ومناطق مألوفة لديك، وكن أنت نفسك في أفضل حالاتك الصحية وحدد وجهتك جيدًا، ولا تنشغل بشيء أثناء القيادة، لا هاتف محمول ولا طعام، ولا شراب.

اظهار أخبار متعلقة


اضافة تعليق