5سلوكيات تساعدك علي العيش عمرا أطول .. التدريبات الرياضية أبرزها

الخميس، 09 يناير 2020 04:04 م
نصائح-هامة-قبل-ممارسة-الرياضة
بهذه الخطوات الصحية تستطيع التمتع بعمر أطول

دراسة أمريكية -هولندية مشتركة أكدت أن رفع معدلات اللياقة البدنية والنشاط الحركي والحمية الرياضية يمكن أن يطيل عمر الإنسان لعقد كامل ويزيد من احتمالات تمتعه بصحة جيدة .

النشاط الحركي والحمية الرياضية يمكن أن يطيل عمر الإنسان لعقد كامل

علماء من جامعتي هارفاردالأمريكية وأمستردام للعلوم التطبيقية، أكدوا خلال الدراسة المشتركة أن العادات الصحية  وفي مقدمتها  النشاط البدني واتباع نظام غذائي صحي يمكن أن تطيل عمر الإنسان ما يقارب من عشر سنوات.

 

"التاريخ المرضي "
لالباحثون المشاركون في الدراسة حللوا بيانات عن أكثر من 100 ألف شخص أصحاء تزيد أعمارهم علي 50 سنة، حيث تتبعوا حالتهم الصحية على مدى 20 عاما. وخلال هذه الفترة، ركّز الدارسون اهتمامهم على الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والنوع الثاني من السكري، والعمر الذي ظهرت فيه أعراض هذه الأمراض على الأشخاص، والعمر الذي عاشه الشخص بعد إصابته بالمرض.

اظهار أخبار متعلقة

الباحثون وبعد دراسة معمقة للأمر استمرت لسنوات خلصوا إلي أن خمسة عوامل  تشكل خطر كبير وسببا ريئيسيا للأمراض وهي: التدخين، تعاطي الكحول "حتى ولو بجرعات "معتدلة*""، اتباع نظام غذائي غير صحي غني بالدهون أو السكر، انخفاض مستوى النشاط البدني، والوزن الزائد المحسوب على أساس مؤشر كتلة الجسم.
"عادات جيدة تطيل العمر "
وبفحص متعمق للأسباب الخمسة للأمراض حدّد الباحثون عدد "السنوات الصحية"، التي تنتظر الإنسان ما بعد الخمسين من العمر. وعليه فقد عاشت النساء اللواتي يتبعن 4-5 عادات جيدة – مثل الطعام الصحي وعدم التدخين والابتعاد عن المشروبات الكحولية والحفاظ على الوزن الطبيعي، في المتوسط 84.4 سنة،

وبالمقابل فإن النساء اللواتي لا تتوفر لديهن هذه العادات قضين عمرا تجاوز 73عاما وأكثر أما الرجال فكانت المؤشرات ذاتها بالنسبة لهم هي 81.1  و73.5 سنة.

"التمارين الرياضية قد تطيل عمرك 10سنوات "
نتائج هذه الدراسة تزامنت مع دراسة أمريكية أعدتها جامعة ديترويت الأمريكية  أوضحت أن المرضى الذين بدأوا بمستويات منخفضة من التمارين الرياضية ثم طوروها إلى مستوى متوسط أو مرتفع انخفضت احتمالات مواجهتهم لخطر الموت أثناء فترة الدراسة بنسبة 40 %تقريباً. 

اظهار أخبار متعلقة

البروفيسور كلينتون براونر، المشرف علي الدراسة أكد أن القدرة على ممارسة التمارين تقاس أثناء اختبار جهد التمرين، ويتم ذلك عادة على جهاز الجري أو الدراجة الثابتة. ويستطيع الشخص الذي لديه قدرة أعلى على التمرين، تحقيق وتيرة سير أسرع أو يصعد عدداً أكبر من درجات السلم قبل أن يشعر بالتعب."

"تجنب الوجبات الدسمة يطيل العمر "
الدراستان خلصتا في المجمل إلي أن ممارسة الرياضة بشكل منتظم وتجنب الوجبات الدسمة و والابتعاد تناول الكحول والوزن المناسب يمكن أن تشكل طوق نجاة من الموت المفاجئ أو تعمل علي تحسين الصحة العامة وإطالة العمر بوتيرة غير منتظمة .

اضافة تعليق