أسباب إصابة الحامل بالأنيميا

ياسمين سالم الخميس، 09 يناير 2020 11:15 ص
أسباب إصابة الحامل بالأنيمي


ابنتي حامل وتعاني من الأنيميا، مع العلم أنها لم تكن تعاني منها قبل الزواج، ما السبب في ذلك وهل يؤثر على الجنين؟، وكيف لها أن تقي نفسها والجنين من مضاعفاتها؟

(ع.م)

 يجيب الدكتور عمرو شرف الدين، أخصائي الحقن المجهري وأطفال الأنابيب:

الجنين يستهلك الحديد الموجود في جسم الأم، لذا فإن كل سيدة حامل تكون معرضة للإصابة بـ "أنيميا الحمل"، فهي تحتاج لعنصر الحديد بنسبة أكبر من النسبة الطبيعية، لأن الجنين يكون محتاج للتغذية طوال الوقت.

علىكل حامل أن تهتم بصحتها وبطعامها، مع ضرورة قياس نسبة الهيموجلوبين في الدم في أول ثلاث شهور من الحمل، وفي الشهر السابع، لأن الحامل تكون أكثر عرضة للإصابة بالأنيميا في هذه الشهور.

وعليك عزيزتي أن تبدئي في تناول أقراص الحديد، وأخذ حقن العضل أو الوريد، في حال عدم التحسن على الأقراص، أما في حالات الأنيميا الشديدة فيجب أن يعلق للك أكياس دم.

ويشير أخصائي الحقن المجهري وأطفال الأنابيب، إلي أهمية أن تتناول الحامل كميات مناسبة  من اللحوم والدجاج والفول والبيض والعدس والأطعمة التي تحتوي علي عنصر الحديد، بالإضافة إلي الأطعمة والمشروبات التي تحتوي علي فيتامين "C"  مثل الليمون والفراولة والطماطم، لأنه يزيد امتصاص الحديد.

ويؤكد شرف الدين، علي أهمية تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك مثل الفاصوليا والفواكه والبرتقال، وتناول الأغذية الغنية بفيتامين "B12" الموجودة في اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان.

اظهار أخبار متعلقة



اضافة تعليق