أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

من هم الحواريون وما هي أسماؤهم؟.. هكذا علمهم المسيح التواضع

بقلم | superadmin | الثلاثاء 07 يناير 2020 - 07:14 م


خصّ الله تعالى أنبياءه بالحواريين، الذين يفهمون مقاصد النبي ويكونون أكثر الناس اتباعا لنبيهم، ومن هؤلاء حواريو المسيح عيسى عليه السلام.
وقد ورد ذكر الحواريين في قول الله عز وجل بكتابه الكريم : « فلما أحس عيسى منهم الكفر قال من أنصاري الى الله قال الحواريون نحن انصار الله آمنا بالله واشهد بانا مسلمون » .

من هم الحواريون؟


كان اليهود ينتظرون مجيء المسيح عيسى عليه السلام بعدما بشرهم به موسى عليه السلام قبل ان يولد ، وعندما ولد وبعث فيهم نبيا ، اعلن دعوته واثبتها بالأدلة والمعجزات الكافية.
وعلى الرغم من أن النبي عيسى عليه السلام نفسه كان من بني إسرائيل على اعتبار أن أمه كانت من بني إسرائيل، إلا أنهم كفروا به وكذبوه وعصوه بل وتآمروا على قتله ناهيك عن رمي أمه السيدة مريم العذراء عليها السلام بالفاحشة.
وعندما وقف بنو إسرائيل ضد المسيح وأخذوا يصرون على المعارضة والعصيان والمعاندة والانحراف ورفض الإيمان به واتباع رسالته ، نادى فيهم : من أنصاري الى الله ، فاستجاب لندائه نفر قليل ، كانوا مؤمنين وأطهارا سماهم القرآن الكريم بـ « الحواريين » لبوا نداء المسيح ووقفوا معه لنشر اهدافه وشريعته المقدسة.
وأعلن الحواريون استعدادهم لتقديم كل عون ومساعدة للمسيح وقالوا : نحن أنصار الله آمنا بالله ، لم يقولوا نحن أنصارك ، بل قالوا : نحن أنصار الله ، يريدون أن يعربوا عن منتهى إيمانهم بالتوحيد ويؤكدوا إخلاصهم ، ولا يشم منهم اي رائحة للشرك ، نحن أنصار الله ننصر دينه ونريدك ان تكون شاهدا علينا.

قوة إيمانهم وسبب تسميتهم بالحواريين:



وقد سمى الله عز وجل أنصار عيسى بالحواريين؛ بسبب قوة إيمانهم وإخلاصهم في نيتهم لله تعالى وطهر سرائرهم من أيّ غشٍ أو نفاق، فوصلوا لدرجةٍ من البياض الخالص في الصفاء والنقاء من الشوائب، مما دفعهم لترك الباطل وتلبية نداء الحق، ورغم قلة عددهم لم يخشوا شيئاً ولا حتّى لومة لائم، فأقروا بالإيمان وحده.
 وكان الحواريون على يقينٍ أن ما جاء به عيسى هو الحق من ربهم، وقد جاء في القرآن الكريم أنهم أعلنوا اعترافهم بربوبيته كاملة سبحانه وتعالى، حيث سلموا أمرهم تسليماً تاماً بكل ما أنزله الله على أنبيائه من قبلهم، وأعلنوا امتثالهم لكلّ أوامر الحق التي جاء بها نبيهم عيسى عليه السلام، وبعدها طلبوا من الله أن يجعلهم من عباده الأخيار، وذلك كما جاء في قوله تعالى: (رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ)، لذلك استحقوا تسميتهم بالحواريين.
كما قيل أن من أسباب تسمية تلاميذ المسيح، أنهم كانوا فضلا عن طهارة قلوبهم وصفاء أرواحهم ، كانوا دائبين السعي في تطهير الناس وتنوير افكارهم وغسلهم من أدران الذنوب.

اقرأ أيضا:

مدد من الله للمؤمنين.. ماذا قال "أبوجهل" عند سماعه الملائكة في غزوة بدر؟ (الشعراو يجيب)

أسماء الحواريين:


أما أسماؤهم كما جاءت في إنجيل متّى ولوقا ، الباب السادس ، فهي :
 1 ـ بطرس
 2 ـ اندرياس
 3 ـ يعقوب
4 ـ يوحنا
 5 ـ فيلوبس
 6 ـ برتولولما
7 ـ توما
 8ـ متّى
9 ـ يعقوب بن حلفا
 10 ـ شمعون
 11 ـ يهوذا اخو يعقوب
12 ـ يهوذا الاسخريوطي الذي خان المسيح.

مهمة الحواريين


كان الحواريون يرافقون المسيح في رحلاته ، وكلما عطشوا أو جاعوا رأوا الماء والطعام مهيئًا أمامهم بأمر الله ، فكانوا يرون في ذلك فخرا لهم أيّ فخر.
وسألوا المسيح : أهناك من هو أفضل منا ؟ فقال : نعم ، أفضل منكم من يعمل بيده ويأكل من كسبه، وعلى إثر ذلك اشتغلوا بغسل الملابس للناس لقاء أجر وانشغلوا بذلك.
وروي أن سيدنا عيسى بن مريم عليهما السلام قال : يا معشر الحواريين لي إليكم حاجة اقضوها لي ، قالوا : قضيت حاجتك يا روح الله ، فقام فغسل أقدامهم.
 فقالوا : كنا نحن أحق بهذا يا روح الله ، فقال : إن أحق الناس بالخدمة العالم ، إنما تواضعت هكذا حتى تتواضعوا بعدي في الناس كتواضعي لكم ، ثم قال عيسى عليه السلام :بالتواضع تعمر الحكمة لا بالتكبر ، وكذلك في السهل ينبت الزرع لا في الجبل.






الكلمات المفتاحية

من هم الحواريون؟ أسماء الحواريين مهمة الحواريين

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ورد ذكر الحواريين في قول الله عز وجل بكتابه الكريم : « فلما أحس عيسى منهم الكفر قال من أنصاري الى الله قال الحواريون نحن انصار الله آمنا بالله واشهد بانا مسلمون » . فمن هم الحواريون؟ ولماذا سمي الحواريون لهذا الاسم؟ وما هي أسماء الحواريين؟