"الرشد".. أقصر الطرق وأسرعها.. اسأل الله أن يهديك إليه

عمر نبيل الإثنين، 06 يناير 2020 11:26 ص
الرشد.. هكذا تتبعه



هل تعلم أن سورة الكهف التي تقرأها كل يوم جمعة، يتكرر فيها كلمة الرشدأربع مرات.. والرشد هو السداد أو السير في الطريق الصحيح.. وهو كأنك تذهب إلى مكان بعيد غريب لأول مرة.. لكنك تملك العنوان و"مكان اللوكيشن " على الجي بي إس -بوصلة تحديد الأماكن- مضبوط تمامًا.. لن يتسبب في متاهتك أو تعبك، بل سيختار لك أقصرالطرق وأسرعها للوصول.

الرشد وأصحاب الكهف

في المرات الأربع التي تكررت فيهم كلمة الرشد، أولها كانت طلب الشباب أصحاب الكهف في دعوتهم لله عز وجل، حينما هربوا من قومهم، وذلك في قوله تعالى: «إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا» (١٠)، وآخرها كانت طلب نبي الله موسي عليه السلام حينما التقى بسيدنا الخضر عليه السلام، قال تعالى: «قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا» (٦٦).

الرشد والأنبياء

في الأولى، كان الشباب وسط خوفهم وضيقهم ورعبهم، مما قد يحدث لهم لو وقعوا في يد الطغاة، يطلبون الرحمة والرشد فقط.. أما نبي الله موسى عليه السلام، فقد شد الرحال وسافر إلى مكان مجهول حتى يلتقي سيدنا الخضر عليه السلام، فقط حتى يتعلم منه الرشد.

أما المرتين الأخيرتين، اللتين ذكر فيهما كلمة الرشد.. فكانا أيضًا ضمن قصة شباب أهل الكهف، مرة في وصف حالهم فترة نومهم ومرة بعد انتهاء قصتهم ، قال تعالى: «مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُّرْشِدًا» (١٧).

وقال أيضًا سبحانه وتعالى في المرة الأخرى: «وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا» (٢٤).

رزق الرشد

المعنى أنه حينما تكون في ورطة ما أو أن هناك في تفاصيل حياتك العادية مهما كانت بسيطة أو معقدة، ستجد أن الله عز وجل أنار لك الطريق، فاعلم أن هذا الأمر رزق كبير جدًا من الله عز وجل.

ربما لا تشعر به، بل أننا كثيرًا نفتقده.. ونجد الكثير من الناس يشتكون وتحمل الأمر لسوء الحظ والنصيب.. ولا يدرون أن الله يختبر فينا الرشد والصبر.. حتى نصل إلى هذه المرتبة العالية المقام.. والتي لا يصل إليها إلا من خاض طريق الصبر أو الدعاء بصدق لله عز وجل.

اظهار أخبار متعلقة



اضافة تعليق