هل الوساوس في الصلاة تؤدي إلى الكفر؟

ياسمين سالم الإثنين، 06 يناير 2020 09:42 ص
وساوس الصلاة



يسوس لي الشيطان بأسئلة عن وجود الخالق، وأن دعائي لن يستجاب، خاصة وأنا أصلي وأكون ساجدة بين يدي ربي، وأخشى أن أكون بسبب هذه الوساوس كفرت بالله؟

(د.أ)

سؤالك نفسه يؤكد اقتناعك بوجود خالق وإلا من سيقبل دعاؤك!؟، عزيزتي أن الشيطان يوسوس بأفكار الكفر للمؤمن حتى يبعده عن الله ويثقل عليه العبادة، فالأفكار وجمل الكفر التي تأتيك في الصلاة وأثناء السجود، جميعها من وساوس الشيطان، واعلمي أنه كلما زاد قربك من الله عز وجل وإيمانك وتفانيك في العبادة، زادت مثل هذه الوساوس، فهي أمر طبيعي يعاني منها كل من هو قريب لله، ولا تقلقي: الله رب قلوب، ويعلم جيدًا إذا كان الحديث حديث نفس، واقتناع تام، أم أنه مجرد وسوسه من الشيطان ولكن عليك أن تتغلبي عليها بكثرة الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم.

كل ما عليك ألا تفكري في الأمر، وإذا راودتك مثل هذه الأفكار في الصلاة ارفعي صوتك في القرآن، بحيث يكون مسموعًا جيدًا بالنسبة لك، وقبل كل صلاة استعيذي بالله من الشيطان ومن وساوسه، وبإذن الله لن تعاني من هذا الأمر مجددًا.

أما بخصوص خوفك من عدم تقبل الدعاء، فهو أيضًا من وسوسة الشيطان، استعيذي بالله منه وداومي علي الدعاء، واعلمي أن نتيجة الدعاء: إما مجاب، أو مدفوع به أذي، أو مدخرًا في الآخرة بإذن الله.


عليك أن تخصصي ثلث ساعة يوميا للاستغفار وترديد لا اله الا الله وبصوت مسموع لك جيدًا حتي يثبت في عقلك الباطن ويزيد إيمانك بالله عز وجل، وأكثري من الدعاء والاستغفار والصلاة علي الرسول الكريم وبإذن الله ستتقبل دعواتك وتحقق قريبًا.

اظهار أخبار متعلقة


اضافة تعليق