المذاكرة وحدها لا تكفي فللتفوق مفاتيح أخرى

ناهد إمام الأحد، 05 يناير 2020 08:40 م
المذاكرة وحدها لا تكفي فللتفوق مفاتيح أخرى


تذاكر كثيرًا ولا تتفوق؟!
هذه هي الحيرة التي تتملك البعض، ففي حين يكون البعض ذكي ويذاكر كثيرًا ثم لا يتفوق ، يتفوق آخر متوسط الذكاء، وما ذلك إلا لأن، للتفوق مفاتيح كثيرة غير المذاكرة نجملها فيما يلي:

أولًا:اجلس في مكان مرتب، نظيف، منظم، ومكتب بالصفات نفسها، أضف لذلك "هدوء" المكان وعدم وجود "المشتتات" من أي نوع سواء كانت سمعية، أو بصرية، أو حركية، فسيساعدك ذلك على ترتيب أفكارك، وتركيز ذهنك.

 

ثانيًا: حافظ على تروية جسدك، فلو أصبت بالجفاف سيصاب دماغك به مع بقية أجهزة الجسم، وستفقد بالتالي قدرتك على التركيز، لذا تناول من 2 إلى 3 ليترات من الماء يوميًا على دفعات.

كن هادئًا، ودع العصبية، فالأول هو أقوى أسلحتك للتركيز وحفظ الذاكرة، وانتباه عقلك،واستيعابه للمعلومات واسترجاعها، والثانية تفقدك ذلك كله مهما اجتهدت في المذاكرة.

ثالثًا: حافظ على مناعتك من الإصابة بالبرد، لذا تناول الفواكه والخضروات والتمر يوميًا، وتناول شراب الزنجبيل والزعتر .

رابعًا: اهتم بأن تنام بعمق، فالنوم العميق هو الذي يحفظ ما ذاكرته في ذاكرتك، ولا تذهب إلى الإمتحان بدون نوم، ولا تستهن بالأمر،  فهو يزيد قدرتك على الفهم أيضًا عند المذاكرة.
 ولأن الأشخاص يختلفون فيما بينهم في عدد ساعات النوم العميف الكافية لهم فإن أقلها 4 ساعات وأعلاها 8 ساعات.
ولنوم عميق يساعدك على المذاكرة والتفوق في الامتحانات، خذ حمامًا دافئًا قبل النوم، وامتنع عن الكافيين قبل النوم ب 4-5 ساعات حتى لا تشعر بالتوتر والأرق، وتناول الكاموميل والينسون، ونم خلال اليوم إن أردت في أول أو وسط النهار"القيلولة" فالنوم في هذه الفترة يقوي الذاكرة، بينما النوم قبيل المغرب يضعفها.
لا تذهب إلى الإمتحان بدون نوم، ولا تستهن بالأمر، فهو يزيد قدرتك على الفهم عند المذاكرة، واهتم بمناعتك فتناول شراب الزعتر والزنجبيل يوميًا ، وامتنع عن الكافيين قبل النوم بأربع ساعات

خامسًا: ذكرنا من قبل أن تروية الدماغ مهمة بكثرة شرب الماء، حتى لا يحدث جفاف وعدم تركيز، أضف لذلك ممارسة الرياضة، فالدماغ يتنفس بتدفق الدماء والأوكسجين إليه، وهذا ما تفعله ممارسة الرياضة الخفيفة لدماغك، إنها تساعده على "التنفس"، ما يعني مضاعفة التركيز والفهم.


سادسًا: كن هادئًا، ودع العصبية، فالأول هو أقوى أسلحتك للتركيز وحفظ الذاكرة، وانتباه عقلك،واستيعابه للمعلومات واسترجاعها، والثانية تفقدك ذلك كله مهما اجتهدت في المذاكرة.

اظهار أخبار متعلقة



اضافة تعليق