هل يجوز للمحجور علي ماله إخراج زكاة ؟ دار الإفتاء ترد

علي الكومي الخميس، 02 يناير 2020 04:40 م
لماذا ارتبط النفاق بترك الزكاة
زكاة مال المحجور عليه كيف يتم حسابها ؟

السؤال: هل يجوز للمحجور عليها إخراج زكاةِ المال، مع بيان النسبة والإفادة للأهمية؟
"الجواب "
دار الإفتاء المصرية أجابت علي هذا التساؤل قائلة : للمحجور عليها إخراج زكاة المال إذا بلغ النصاب وحال عليه الحول. 

للمحجور عليها إخراج زكاة المال إذا بلغ النصاب وحال عليه الحول،

دار الإفتاء حددت مجموعة من الشروط لإخراج هذه الزكاة من خلال الفتوي التي نشرتها علي صفحتها الرسمية علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك " منها مراعاة ألَّا ينقُص عن النصاب في أثناء الحول، وأن يكون فاضلًا عن الحاجة الأصلية، فالمال المُعَدُّ لشراء الحاجة الأصلية لا زكاة فيه،

اظهار أخبار متعلقة

الدار شدد علي ضرورة أن تنظر عدالة المحكمة أَوَّلًا في بلوغ مالِ المحجور عليها النِّصابَ؛ والنصابُ الشرعي هو ما قيمتُه 85 جرامًا من الذهب عيار21.

 

زكاة أموال المحجورعليه "
في هذا السياق نشرت "موسعة الفتوي" ردا علي تساؤل مماثل حول زكاة أموال المحجور عليهم قائلة : كذلك يجب إخراج زكاة ذلك المال المحجور عليه، لكل سنة من تأريخ دخوله في ملك المحجور عليها... فإذا كان قد دخل في ملكها بتاريخ معين فيحول عليه الحول بعد مرور عام هجري، وهو 354 يومًا، أو 355 يومًا،

اظهار أخبار متعلقة

الموسوعة استدركت قائلة إذا اعتبر التأريخ الميلادي فينقص منه أحد عشر يومًا، وإن جعل الحساب بناء على التأريخ الميلادي فتلاحظ هذه الأيام عند الحساب وعليه فإذا كان المبلغ الأول كما ذكر في السؤال 60062.50 درهمًا، فإن مقدار الزكاة فيه للعام الأول 1548 ألف وخمسمائة وثمانية وأربعون درهمًا.

"حساب الزكاة "
وأشارت في فتواها إلي أن الحول الميلادي يزيد عن الحول الهجري أحد عشر يومًا وتكون النسبة الواجبة فيه 2.577٪. مضيفة أي الموسوعة :أما إذا اعتبرت السنة الهجرية وهو اللائق بالجهة المعنية أن تجعل حساب الزكاة بها فيكون الواجب 2.5٪ وذلك "1501.50" ألف وخمسمائة ودرهم ونصف الدرهم.

اظهار أخبار متعلقة

وعلي هذا فإن أداء المحجور عليه للزكاة جائز إذ حال علي المال المراد إخراج الزكاة عنه الحول علي أن تقدر المحكمة نسبة إخراج الزكاة وفق الإجراءات المتبعة .

اضافة تعليق