كيف تتعرف على الشخص الخبيث وكيف تتعامل معه؟

عمر نبيل الخميس، 02 يناير 2020 02:16 م
تعرف على معنى الخبث لتتجنبه  (2)


أتعامل مع أناس يمتازون بالخبث.. فكيف لي أن أجاريهم وأن أنجو منهم؟.. هكذا سأل أحدهم.. والحقيقة أن صفة الخبث من أسوأ الصفات، والتي تتسبب في إبعاد الناس عن صاحبها، لأنهم يدركون جيدًا أن هذا الشخص إنما يهدف لإلهائهم عن منافع حياتهم وضرورياتها..

فهو شخص يستهزئ بمن حوله، ويكثر من حركات الرياء والمكر، لأنه لا يحمل المحبة والخير في قلبه لأحد، ومن ثم يكون قد فسد قلبه لأنه لم يعد يصلح لمحبة الناس، لذلك يصير فاسدًا ومنبوذًا، لأنه لاشك من شرور الأفعال، ومكاره الأخلاق، لأن صاحبه يظهر الشر للناس ويستخدم الحيلة والخديعة في التعامل معهم، حتى يكاد الخبث أن يصبح منهج حياة لدى المخبثين، وهم الأشخاص الذين يحبون الخبث ويسلكون مسلكه.

اظهار أخبار متعلقة



فإذا علمت عزيزي المسلم أن أحدهم يملك هذه الصفة، فورًا قاطعه أو ابتعد عنه، لأنه سيكون كنافخ الكير لا ينالك منه إلا كل أذى
فإذا علمت عزيزي المسلم أن أحدهم يملك هذه الصفة، فورًا قاطعه أو ابتعد عنه، لأنه سيكون كنافخ الكير لا ينالك منه إلا كل أذى
وريحًا خبيثة، كما بين النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم.

والخبث صفة واسم متربطان كليا بصفات الجن الخبيثة، حتى أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، حذر من دخول الخلاء دون الاستعاذة منهم، لأن مكان يعج بالجن، وخصوصًا الخبيثين والخبيثات منهم.


عن أنس ابن مالك رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء قال: «اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث».

وكان النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم ينصح صحابته رضوان الله عليهم، بألا يحكمون على أنفسهم بالخبث، حيث قال: «لا يقولن أحدكم: خبثت نفسي، ولكن ليقل: لقست نفسي».
ثم وضع الحل عليه الصلاة والسلام لمواجهة خبث النفس
ثم وضع الحل عليه الصلاة والسلام لمواجهة خبث النفس
، وذلك في الاستيقاظ مبكرًا وصلاة الصبح في جماعة.

فعن أبي هريرة، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم بالليل بحبل فيه ثلاث عقد، فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة، فإذا قام فتوضأ، انحلت عقدة، فإذا قام إلى الصلاة انحلت عقده كلها، فيصبح نشيطًا طيب النفس قد أصاب خيرًا، وإن لم يفعل أصبح كسلًا خبيث النفس لم يصب خيرًا».

اضافة تعليق