أخبار

حكم استعمال العطور والصابون المعطر ودهان "أبو فاس" في نهار رمضان..هل يفسد الصوم؟

خطيبي يتركني ويعود في رمضان .. ما الحل؟

بالفيديو.. عمرو خالد: الدعاء المستجاب فى ليلة القدر .. وسر وشروط الإجابة في العشر الأواخر (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

سيدنا عيسى واليهودي الطماع واللصوص الثلاثة.. قصة رائعة تكشف حقيقة الدنيا

بقلم | خالد يونس | الاربعاء 01 يناير 2020 - 07:16 م


كان سيدنا ﻋﻴﺴﻰ ﺑﻦ ﻣﺮﻳﻢ عليهما ﺍﻟﺴﻼﻡ في سفر، وﻛﺎﻥ ﺑﺼﺤﺒﺘﻪ ﺭﺟﻞ يهودي ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻌﻬﻤﺎ ‏(بحوزة ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱ ‏) ﺛﻼﺛﺔ ﺃﺭﻏﻔﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺒﺰ، ﻭﻟﻤﺎﺃﺭﺍﺩﺍ ﺃﻥ ﻳﺘﻨﺎﻭﻻ ﻃﻌﺎﻣﻬﻤﺎ ﻭﺟﺪ ﻋﻴﺴﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡﺃﻧﻬﻤﺎ ﺭﻏﻴﻔﺎﻥ ﻓﻘﻂ ،ﻓﺴﺄﻝ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱ: ﺃﻳﻦ ﺍﻟﺮﻏﻴﻒ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ؟.


اليهودي أجاب: ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﻛﺎﻧﺎ ﺇﻻ ﺍﺛﻨﻴﻦ ﻓﻘﻂ، وﻟﻢ ﻳﻌﻠﻖ ﻧﺒﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺳﺎﺭﺍ ﻣﻌﺎً ﺣﺘﻰﺃﺗﻴﺎ ﺭﺟﻼً ﺃﻋﻤﻰ ﻓﻮﺿﻊ ﻋﻴﺴﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻳﺪﻩ ﻋﻠﻰ ﻋﻴﻨﻴﻪ ﻭﺩﻋﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﻓﺸﻔﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻭﺭﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺼﺮَﻩ ,
ﻓﻘﺎﻝﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱ ﻣﺘﻌﺠﺒﺎً : ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ !.


ﻭﻫﻨﺎ ﺳﺄﻝ ﻋﻴﺴﻰ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ: ﺑﺤﻖ ﻣﻦ ﺷفى ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻋﻤﻰ ﻭﺭﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺼﺮﻩ ﺃﻳﻦﺍﻟﺮﻏﻴﻒ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ.. ﻓﺮﺩ اليهودي : ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﻛﺎﻧﺎ ﺇﻻ ﺍﺛﻨﻴﻦ.

ثم ﺳﺎﺭﺍ ﻭﻟﻢ ﻳﻌﻠﻖ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﻴﺴﻰ عليه السلام ﻋﻠﻰ الأمر ﺣﺘﻰ ﺃﺗﻴﺎ ﻧﻬﺮﺍ ﻛﺒﻴﺮﺍ، ﻓﻘﺎﻝﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱ : ﻛﻴﻒ ﺳﻨﻌﺒﺮﻩ؟ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﻨﺒﻲ الله : ﻗﻞ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﺗﺒﻌﻨﻲ، ﻓﺴﺎﺭﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺎﺀ ، ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱ ﻣﺘﻌﺠﺒﺎ: ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ!.


ﻭﻫﻨﺎ ﺳﺄﻝ ﻋﻴﺴﻰ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱ ﻣﺮﺓ ﺛﺎﻟﺜﺔ : ﺑﺤﻖﻣﻦ ﺳﻴﺮﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺃﻳﻦ ﺍﻟﺮﻏﻴﻒ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ؟
ﻓﺄﺟﺎﺏ: ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﻛﺎﻧﺎ ﺇﻻ ﺍﺛﻨﻴﻦ، وﻟﻢ ﻳﻌﻠﻖ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﻴﺴﻰ ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻭﺻﻼ ﺍﻟﻀﻔﺔ ﺍﻷﺧﺮﻯ من النهر ﺟﻤﻊ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻛﻮﺍﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ ﺛﻢ ﺩﻋﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺤﻮﻟﻬﺎ ﺫﻫﺒﺎً ، ﻓﺘﺤﻮﻟﺖ ﺍﻟﻰ ﺫﻫﺐ، ﻓﻘﺎﻝﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱ ﻣﺘﻌﺠﺒﺎ : ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻤﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻛﻮﺍﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻫﺐ؟؟!
ﻓﻘﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ : ﺍﻷﻭﻝ ﻟﻚ، ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻟﻲ ، ﻭﺳﻜﺖ ﻗﻠﻴﻼ.
ﻓﻘﺎﻝﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱ : ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺚ؟
ﻓﻘﺎﻝﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ : ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻟﻤﻦ ﺃﻛﻞ ﺍﻟﺮﻏﻴﻒ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ! ،ﻓﺮﺩ اليهودي ﺑﺴﺮﻋﺔ: ﺃﻧﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻛﻠﺘﻪ!!!!
ﻓﻘﺎﻝ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﻴﺴﻰ : ﻫﻲ ﻛﻠﻬﺎ ﻟﻚ ، ﻭﻣﻀﻰ ﺗﺎﺭﻛﺎً ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱ ﻏﺎﺭﻗﺎً ﻓﻲ ﻟﺬﺓ ﺣﺐ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﺪﻧﻴﺎ .


ﺑﻌﺪﺃﻥ ﺟﻠﺲ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱ ﻣﻨﻬﻤﻜﺎ ﺑﺎﻟﺬﻫﺐ ﻟﻢ ﻳﻠﺒﺚ ﺇﻻ ﻗﻠﻴﻼﺣﺘﻰ ﺟﺎﺀﻩ ﺛﻼﺛﺔُ ﻓﺮﺳﺎﻥ يركبون خيلهم ولكنهم في حقيقتهم لصوص ، ﻓﻠﻤﺎﺭﺃﻭﺍ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﺗﺮﺟﻠﻮﺍ ، ﻭﻗﺎﻣﻮﺍ ﺑﻘﺘﻠﻪ ﺷﺮ ﻗﺘﻠﺔ .
وﻣﺎﺕالمسكين ﻭﻟﻢ ﻳﺴﺘﻤﺘﻊ بهذا الذهب ﺇﻻ ﻗﻠﻴﻼ!.. ﺑﻞ ﺩﻗﺎﺋﻖ ﻣﻌﺪﻭﺩﺓ!!!


ﺑﻌﺪﺃﻥ ﺣﺼﻞ كل واحد من الثلاثة فرسان ﻋﻠﻰ ﻛﻮﻣﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻫﺐ، ﺑﺪﺃﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻳﻠﻌﺐ ﺑﺮﺅﻭﺳﻬﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎ ، ﻓﺪﻧﺎ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﻣﻦ ﺃﺣﺪ ﺻﺎﺣﺒﻴﻪ ﻗﺎﺋﻼ ﻟﻪ: ﻟﻢ ﻻ ﻧﺄﺧﺬ ﺃﻧﺎ ﻭﺃﻧﺖ ﺍﻷﻛﻮﺍﻡ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔﻭﻧﺰﻳﺪ ﻧﺼﻒﻛﻮﻣﺔ ﺇﺿﺎﻓﻴﺔ ﺑﺪﻻ ﻣﻦ ﺗﻮﺯﻳﻌﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺛﻼﺛﺔ، ﻓﻘﺎﻝﻟﻪ ﺻﺎﺣﺒﻪ: ﻓﻜﺮﺓ ﺭﺍﺋﻌﺔ!.


ﻓﻨﺎﺩﻭﺍ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ ﻟﻪ: ﻣﻤﻜﻦ ﺗﺸﺘﺮﻱ ﻟﻨﺎ ﻃﻌﺎﻣﺎ ﻟﻨﺘﻐﺪﻯ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻧﻨﻄﻠﻖ؟؟
ﻓﻮﺍﻓﻖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻭﻣﻀﻰ ﻟﺸﺮﺍﺀ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ؟ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺣﺪﺛﺘﻪ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻘﺎﻟﺖ ﻟﻪ :ﻟﻢ ﻻ ﺗﺘﺨﻠﺺ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻭﺗﻈﻔﺮ ﺑﺎﻟﻤﺎﻝ ﻛﻠﻪ ﻭﺣﺪﻙ؟؟؟..ﺇﻧﻬﺎ ﺣﻘﺎ ﻓﻜﺮﺓ ﻣﻤﺘﺎﺯﺓ!!!
ﻓﻘﺎﻡ ثالثهم هذا ﺑﻮﺿﻊ ﺍﻟﺴﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻟﻴﺤﺼﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺎﻝﻛﻠﻪ، ﻭﻫﻮ ﻻ ﻳﻌﻠﻢ ﻛﻴﺪ ﺻﺎﺣﺒﻴﻪ ﻟﻪ!.

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة



ﻭﻋﻨﺪﻣﺎﺭﺟﻊ بالطعام ﺍﺳﺘﻘﺒﻼﻩ ﺑﻄﻌﻨﺎﺕ ﻓﻲ ﺟﺴﺪﻩ ﺣﺘﻰ ﻣﺎﺕ، ﺛﻢ ﺃﻛﻼﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﺍﻟﻤﺴﻤﻮﻡ ﻓﻤﺎ ﻟﺒﺜﺎ ﺃﻥ ﻟﺤﻘﺎ ﺑﺼﺎﺣﺒﻴﻬﻤﺎ ﻭﻣﺎﺗﺎﻭﻣﺎﺗﻮﺍ ﺟﻤﻴﻌﺎً.
ﻭﻋﻨﺪﻣﺎﺭﺟﻊ ﻧﺒﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻴﺴﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﺟﺪ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺟﺜﺚ ﻣﻠﻘﺎﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻭﺟﺪ ﺍﻟﺬﻫﺐ، ﻭﺣﺪﻩ، ﻓﻘﺎﻝ:ﻫﻜﺬﺍ ﺗﻔﻌﻞ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺑﺄﻫﻠﻬﺎ ﻓﺎﻋﺒﺮﻭﻫﺎ ﻭﻻ ﺗﻌﻤﺮﻭﻫﺎ .

اظهار أخبار متعلقة

صدق أم كذب؟


يقول العلماء: إن هذه القصة وأمثالها من الإسرائيليات التي تحكي أخبار أهل الكتاب ولم تثبت روايتها عن رسولنا صلى الله عليه وسلم، وحكم هذه الإسرائيليات أنها لا تصدق ولا تكذب لقوله صلى الله عليه وسلم: لا تصدقوا أهل الكتاب ولا تكذبوهم. رواه البخاري.


جاء في شرح صحيح البخاري لابن بطال: يعني: فيما ادعوا من الكتاب ومن أخبارهم، مما يمكن أن يكون صدقاً أو كذباً، لإخبار الله تعالى عنهم أنهم بدلوا الكتاب ليشتروا به ثمناً قليلاً، ومن كذب على الله فهو أحرى بالكذب في سائر حديثه. انتهى.


وقال ابن حجر في فتح الباري: ولا تكذبوهم أي إذا كان ما يخبرونكم به محتملاً لئلا يكون في نفس الأمر صدقاً فتكذبوه أو كذباً فتصدقوه فتقعوا في الحرج. انتهى.


 ولا شك أن ما حدث في هذه القصة من المحتملات، ويجوز التحديث بها في باب النصح والوعظ دون الجزم بصحتها لقوله صلى الله عليه وسلم: حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج. رواه البخاري.


 جاء في التيسير بشرح الجامع الصغير للمناوي: ولا حرج لا ضيق عليكم في التحديث به إلا أن يعلم أنه كذب أو ولا حرج أن لا تحدثوا، وإذنه هنا لا ينافي نهيه في خبر آخر لأن المأذون فيه التحدث بقصصهم والمنهي عنه العمل بالأحكام لنسخها.

اظهار أخبار متعلقة




الكلمات المفتاحية

عيسى عليه السلام اليهودي الطماع اللصوص حقيقة الدنيا الرغيف

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كان سيدنا ﻋﻴﺴﻰ ﺑﻦ ﻣﺮﻳﻢ عليهما ﺍﻟﺴﻼﻡ في سفر، وﻛﺎﻥ ﺑﺼﺤﺒﺘﻪ ﺭﺟﻞ يهودي ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻌﻬﻤﺎ ‏(بحوزة ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱ ‏) ﺛﻼﺛﺔ ﺃﺭﻏﻔﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺒﺰ، ﻭﻟﻤﺎ ﺃﺭﺍﺩﺍ ﺃﻥ ﻳﺘﻨﺎﻭﻻ ﻃﻌﺎﻣﻬﻤﺎ ﻭﺟﺪ ﻋﻴﺴﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺃﻧﻬﻤﺎ ﺭﻏﻴﻔﺎﻥ ﻓﻘﻂ ،ﻓﺴﺄﻝ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱ: ﺃﻳﻦ ﺍﻟﺮﻏﻴﻒ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ؟.