عادات الشعوب في احتفالات رأس السنة

محمد جمال حليم الأربعاء، 01 يناير 2020 07:00 م
عادات رأس السنة

رأس السنة هو بداية عام ميلادي جديد، وتختلف طرق وعادات الشعوب في التعبير عن انتهاء عام وبداية آخر.
بداية احتفالات رأس السنة:
ومع نهاية شهر ديسمبر وهو الشهر الثاني عشر من السنة الميلادية كل عام تبدأ طقوس الاحتفالات وتظهر عادات الشعوب التي توارثوها منذ القدم ويحرصون على تعليمها أبنائها لأنهم يعتبرونها جزءا من ثقافتهم لا يقبل التنازل عنه.
رأس السنة عند الفراعنة: 
الفراعنة ومنذ آلاف السنين احتفلوا بعيد رأس السنة وأطلقوا عليه ''ني- يارؤ'' بمعنى ''يوم الأنهار''.
ورأس السنة عند المصريين الفراعنة هو موعد فيضان نهر النيل، وقد لحق هذا الاسم بعض التحريف حتى صار بمرور الزمن عيد النيروز ومعناه باللغة الفارسية اليوم الجديد لارتباطه بالزراعة في السنة الجديدة، ويعتبروه المصريون القدماء تراثًا ثقافيًا مصريًا أصيلًا.
ومن مظاهر احتفال الفراعنة بأعياد رأس السنة عمل الكعك والفطائر، وتزيينها بالنقوش والطلاسم والتعاويذ الدينية.

تختلف عادات وطقوس الشعوب في الاحتفال برأس السنة قديما وحديثا وكل شعب يعتبر هذه العادات جزءًا من ثقافته ينبغي المحافظة عليها

رأس السنة في العصر الحديث: 
وقد خرج الاحتفال في الدولة الحديثة عن الاتجاه الديني الذي تمسك به الفراعنة،  وصار احتفالا شعبيًا له أفراحه ومباهجه ومعانيه، يخرج فيه المصريون إلى الحدائق والمتنزهات والحقول.
ومن أشهر الأكلات المفضلة بط الصيد والأوز والأسماك المجففة بجانب عصير النبيذ ، ومن أشهر العادات الاحتفال بعقد القران حتى يصير بداية العام بداية حياة زوجية سعيدة.
ومن العادات أيضًا الرائعة التي يتمسكون بها حديثًا أن ينسى الناس خلافاتهم والمشكلات بينهم ليبدأوا عاما جديدا مليئًا  بالصفاء، والإخاء، والمودة بين الناس. والألفة والتسامح.

اظهار أخبار متعلقة

احتفالات رأس السنة في إنجلتر
من العادات التي يعتقدها الشعب الإنجليزي مع بداية عام جديد الاعتقاد المفرط في الحظ ولذا يستقبلون أول ضيف لهم في السنة الجديدة بطريقة مخصوصة فينبغي أن يكون ذكرًا، وعليه ان يدخل من الباب الأمامي، ويحمل معه   بعض الهدايا التي تجلب لهم الحظ من وجهة نظرهم كالخبز، أو الشراب، أو الفحم.
رأس السنة في الدنمارك
الدنماركيون لهم طقوس عجيبة حيث يجمعون الأطباق المسرة طوال السنة ويضعونها أمام المنازل وأبواب الجيران تعبيرا على الصداقة.
 احتفالات رأس السنة في الصين
يحتفل الصينيون برأس السنة الجديدة، بدهان المنازل وطلاء أبواب البيوت باللون الأحمر، تعبيرا عن الفرح والسرور بعام جديد.
طقوس رأس السنة في البرازيل
يصنع الشعب البرازيلي أطباق العدس وهو يعتقدون أن البقوليات تجلب الثروة والرخاء بجانب دفعهم قارب الذبيحة المليء بالمجوهرات، والشموع والزهور، من شاطئ ريو دي جانيرو، إلى المحيط.

اظهار أخبار متعلقة

عادات ألمانيا في رأس السنة
من العادات الشهير لدى الشعب الألماني في رأس السنة صب الرصاص في الماء البارد، وتشكيله حيث يعتقدون بأنه الشكل المتوقع للمستقبل؛ فشكل القلب عندهم يدل على الزواج، أما  الدوائر فترمز إلى للحظ الحسن الجيد، وغير ذلك من الاعتقادات.
طقوس رأس السنة في المكسيك
منذ فترة يعتقد المكسيكيون اعتقادا غريبا في الاحتفالات برأس السنة حيث يجمعون 12 حبة من العنب يأكلون حبة كل ساعة من الساعات الأخيرة للسنة وهو يعتقدون أن طعم آخر حبة يرمز لحال العام فإن كانت حلوة تفاءلوا وإلا تشاءموا.
اعادات رأس السنة في إيطاليا
هناك عادة لا يمكن أن يفوتها الإيطاليون في عيد رأس السنة، وهي تواجد أطباق من العدس على المائدة فهي حسب معتقداتهم تجلب الرزق.
كان هناك تقليد آخر للإيطاليين - تم إلغاؤه - وهو إلقاء الأثاث البالي من النوافذ في العيد، وإن أردتم قضاء رأس السنة في إيطاليا فاحذروا من المرور تحت النوافذ أنكم قد تكونون ضحايا لمن مازال متمسكاً بهذا التقليد.

اظهار أخبار متعلقة

عادات ارأس السنة في إسبانيا:
من العادات لدى الشعب الإسباني في رأس السنة أكل العدس، وفي مدينة كاتالونيا الإسبانية يعرضون تمثالًا لطفل يتغوط تعبيرًا عن الأسمدة التي تخصب التربة.
عادات ارأس السنة في فرنسا:
يحتفل الشعب الفرنسي برأس السنة ولهم طقوس ثابتة أهمها ان يحدثوا "ضجيج" لنه حسب ظنهم يطرد الأرواح الشريرة، كما يعتقدون أن أول زائر (ذكر) يدخل المنزل في أول يوم من السنة الجديدة، يشير إلى حال السنة الجديدة بالنسبة لأهل هذه البيت.
عادات رأس السنة في الفلبين:
اعتاد الشعب الفلبيني أن يجعلوا الأطفال في رأس السنة يقفزون 10مرات ظنا أنها تكسبهم الطول، بجانب عمل مائدة كبيرة منوعة بالفواكه والمأكولات.
عادات رأس السنة في اليابان:
اعتاد الشعب الياباني الضحك بصوت مرتع جدًا لجلب الحظ، كما اعتادوا تزيين البيوت لطرد الأرواح الخبيثة في ظنهم.
عادات رأس السنة في هولندا:
يحرص الهولنديون عكل عام في رأس السنة على حرق نبات العرعر والطواف به حول المنزل.
عادات رأس السنة في الولايات المتحدة:
تعد تايمز سكوير للأمريكان هي الساحة المناسبة لوداع العام الماضي واستقبال عام جديد بالنسبة للأمريكيين في مدينة نيويورك؛ حيث تمتلأ باللهو والمرح بالبلور والأضواء المشعة من عامود شاهق، ثم يطلقون الهتافات منتصف الليل للإعلان ببداية عاد جديد.
عادات رأس السنة في تركيا:
أول من يجلب الماء، في صباح أول يوم من العام الجديد سيصبح غنيا هذا العام هذا هو اعتقاد بالمواطنين في الأناضول بتركيا.
ومن عاداتهم أيضا وضع الدقيق المطحون على أبواب المنازل، قبل رأس السنة بأربعة، أو خمسة أيام، وإلقاء الرمان من نوافذ المنازل في الشارع بعد نصف الليل على سبيل الاحتفال.
  عادات رأس السنة في لبنان:
تشتهر لبنان بعدد من الطقوس التي تلتزم بها كل عام في رأس السنة حيث يوزعون  النقود على الأطفال ويطفئون الضوء وإعادة إنارته، كما يلقون الزجاج من النوافذ ويعتقدون أنهم بذلك يكسرون شرور الماضي .

اضافة تعليق