للسواك 8 فوائد صحية مذهلة .. أهمها الخامس .. عليك به

علي الكومي الثلاثاء، 31 ديسمبر 2019 04:00 م
الأسنان تستدعي هذه الأمراض وحرب النبي عليها بالسواك أظهر هذه المعجزة
فوائد عديدة للسواك تعرف علي ابرزها

رغم توسع ملايين البشر في استخدام فرشاة الأسنان لتنظيف اسنانهم وترطيب الفم الإ أن هناك إجماعا بين عدد من المتخصصين في صحة الفم الأسنان علي أهمية السواك لما له من فوائد عديدة لا تتوقف عند هذا الحد بل تشمل عديدا من الفوائد الصحية علي مختلف أجهزة الجسم .

 

بل تشمل عديدا من الفوائد الصحية علي مختلف أجهزة الجسم 
البشر استخدموا السواك منذ قرون مضت حيث كان  يتم جلبه من جذور شجرة" الأراك "التي تتواجد في الصحراء وهي شجرة معمّرة ذات أغصان متشابكة طويلة الارتفاع وقد كان الرسول يستخدم السواك فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : "السواك مطهرة للفم مرضاة للرب"،

اظهار أخبار متعلقة

خليل الله إبراهيم عليه السلام كان أول من  استخدم السواك النبيّ وكما قال الرسول: " لولا أن أشقّ على أمّتي لأمرتهم بالسواك عند كلّ صلاة " وفي هذه الحديث الشريف تأكيد علي ما للسؤال من فوائد بشكل دفع ملايين بشر للرهان عليه وتجاهل الفراشاة والمعجون .
ولعل أهم فوائد السواك أنه يستخدم في مكافحة التسوس ونخور الأسنان فقد أثبتت العديد من الدراسات أن باستخدام المسواك يحفز إنتاج اللعاب، وهو أمر ذو أهمية قصوى في مكافحة تسوس الأسنان بشكل طبيعي.

اظهار أخبار متعلقة

التخلص من رائحة الفم الكريهة يعد من أهم فوائد السواك حيث أن تنظيف الأسنان بالمسواك له آثار مفيدة عديدة على صحة الفم، بما في ذلك محاربة رائحة الفم الكريهة، ونظراً لخصائصه المضادة للجراثيم، يساعد المسواك على التخلص من الميكروبات المسببة للرائحة.

"خصائص مضادة للميكروبات"
أما ثالث فوائد السواك فتتمثل في كونه يحتوي علي خصائص مضادة للميكروبات فهناك أكثر من 700 سلالة مختلفة من البكتيريا في أفواهنا، وفي حين أن السلالات البكتيرية المفيدة تدعم هضم الطعام ، فإن السلالات الضارة يمكن أن تؤدي إلى تآكل المينا وتسبب أمراض اللثة. ويعد التنظيف باستخدام المسواك أكثر فاعلية من التنظيف بالفرشاة، من خلال خفض مستويات البكتيريا الضارة.

 

في هذا السياق يأتي رابع فوائد استخدام السواك خصوصا من جهة قدرته علي منع تراكم طبقة البلاك إذ يحتوي المسواك أيضاً على مادة تمنع تراكم طبقة البلاك الضارة للأسنان، ويحمي من التهاب اللثة.

مادة تمنع تراكم طبقة البلاك الضارة للأسنان، ويحمي من التهاب اللثة

مكافحة داء العصر كان حاضرا بقوة في فوائد السواك العديدة إذ تتجاوز فوائد عصي المسواك صحة الفم للوصول إلى الآثار العلاجية، حيث تقول بعض الدراسات إن المسواك له خصائص مضادة للسرطان لأنه يحتوي على أنزيمات مضادة للأكسدة.

فوائد السواك لا تتوقف عن مكافحة العديد من الأمراض فحسب خصوصا أنه ذات مذاق منعش فعصي المسواك لها طعم فريد من نوعه، وعلى عكس طعم النعناع في معظم معاجين الأسنان التجارية، إذ يحفز المسواك إنتاج اللعاب، مما يمنع جفاف الفم ويعطي شعوراً بالانتعاش.

"تخفيف آلام الأسنان "
الفائدة السابعة للسواك لا تبتعد كثيرا عن أمراض الفم والاسنان إذ يلعب السواك دورا في تخفيف آلام اللثة والحد من التورم والألم الناجمين عن التهاب اللثة، يوصى بشدة باستخدام عصي المسواك، نظراً لخصائصها المسكنة والمعروفة بتخفيف الالتهابات.


ولأنه مكتمل الأوصاف فإن فوائد السواك تمتد لكونه متوفرا ورخيص الثمن خصوصا أن عصي المسواك تعتبر وسيلة متاحة ومنخفضة التكلفة للعناية بصحة الفم والأٍسنان، ويمكن استخدامها في أي مكان.






اضافة تعليق