كيف تحسن نظامك الغذائي؟.. 12 قرارًا يساعدك على التغيير

أنس محمد الثلاثاء، 31 ديسمبر 2019 01:29 م
تحسين نظامك الغذائي



كشفت دراسة صحية جديدة، عن بعض العوامل المساعدة لتحسين نظامك الغذائي في خطوات بسيطة، تجعل من جسمك نموذجًا رياضيًا فريدًا، من خلال بعض الاقتراحات البسيطة لمساعدتك على تناول الطعام بشكل صحي.

 وقالت الدراسة المنشورة عبر شبكة "سي إن إن" الأمريكية،  إن هناك 12 إجراء بسيطة لتحسين نظامك الغذائي وهما كالأتي:

 1. إعطاء الأولوية للبروتين


البروتين هو اللبنة الأساسية للبشرة والشعر والأظافر والعظام، كما أنه يساعد في الحفاظ على كتلة العضلات مع تقدمنا في السن، مما يساعد على الحفاظ على قوة أداء عملية الأيض.البروتين هو اللبنة الأساسية للبشرة والشعر والأظافر والعظام، كما أنه يساعد في الحفاظ على كتلة العضلات

البروتين هو اللبنة الأساسية للبشرة والشعر والأظافر والعظام، كما أنه يساعد في الحفاظ على كتلة العضلات


وأضاف البحث أن تناول وجبة بالبروتين يجعلنا نشعر بالشبع ويمكن أن يساعدنا في استهلاك سعرات حرارية أقل بشكل عام من الوجبة التي تتكون فقط من الكربوهيدرات والدهون.

ونصحت لزيادة كمية البروتين لديك، يجب تضمين كل وجبة 3 أونصات على الأقل من الأسماك أو الدواجن أو اللحوم الخالية من الدهون، أو ما لا يقل عن نصف كوب من الفول أو العدس. لتناول وجبة الإفطار، يمكنك تناول بياض البيض أو الجبن أو الزبادي اليوناني أو زبدة الفول السوداني على خبز القمح الكامل.

2. تناول المزيد من النباتات

 يمكن للنُظم الغذائية القائمة على النبات أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2 والسرطان والسمنة.



على سبيل المثال، يمكن استبدال اللحم بالخضار في اللازانيا وغيرها من وصفات المعكرونة، أو الحمص بدلاً من الدجاج في السلطة والأطباق.

 3. ابدأ وجبتك بتناول الحساء أو السلطة

 يساعد الاستمتاع بكوب من الحساء (الشوربة)  قبل تناول الوجبة على استهلاك سعرات حرارية أقل. تأكد من اختيارك للحساء المعتمد على المرق بدلاً من الحساء المصنوع من الكريمة، والذي يعزز الدهون المشبعة غير الصحية والسعرات الحرارية.

 4. التركيز على الألياف

 عادة ما تكون الأطعمة المغذية غنية بالألياف، مثل الفواكه والخضروات والفاصوليا والبقوليات، وتمنحك الشعور بالشبع دون الحصول على سعرات حرارية. يمكن إضافة الفواكه والخضروات كوجبات خفيفة في يومك لزيادة كمية الألياف.

 5. البقاء رطباً

 يمكن أن يساعد شرب الماء والبقاء رطباً بشكل كاف في درء الجوع ومنع أعراض الجفاف، بما في ذلك التعب والدوخة. يمكن أن يساعد شرب الماء والبقاء رطباً بشكل كاف في درء الجوع ومنع أعراض الجفاف، بما في ذلك التعب والدوخة.
يمكن أن يساعد شرب الماء والبقاء رطباً بشكل كاف في درء الجوع ومنع أعراض الجفاف، بما في ذلك التعب والدوخة.


6. تجربة وصفات جديدة

 7. خفض السكريات

 توصي جمعية القلب الأمريكية بعدم تناول النساء أكثر من 6 ملاعق صغيرة من السكريات المضافة كل يوم. وبالمثل، ينبغي أن يهدف الرجال إلى ابقاء تناولهم للسكر المضاف عند أقل من 9 ملاعق صغيرة في اليوم.



8. جرّب الصيام المتقطع



وفقاً للخبراء، فإن أحد الجوانب المهمة للصيام والذي يختلف عن مجرد تقييد السعرات الحرارية، هو أن الجسم يخضع لعملية تحول أيضية من استخدام الجلوكوز إلى استخدام الكيتونات للطاقة، نتيجة لاستنزاف مخزونات الطاقة في الكبد وتحريك الدهون.

 9. الحفاظ على مدونة للطعام

 يعد تدوين ما تأكله أو التقاط صور للوجبات والوجبات الخفيفة الخاصة بك أحد أفضل الاستراتيجيات التي تساعدك على الالتزام بنظام غذائي صحي، خاصة أثناء السهر في الخارج والسفر...


10. كن منتبهاً عند تناول الطعام

 هذا يعني إيقاف تشغيل هواتفنا وأجهزة التلفزيون والشاشات الأخرى التي تمنعنا من التركيز على الطعام.

11. تجنب الأطعمة التي تثيرك

 قد يكون من الصعب مقاومة الأطعمة والحلوى المغرية التي يمكن أن تخرجك عن تحقيق أهدافك الصحية.

 12. طلب الدعم

 أحد أهم جوانب تحقيق نظام غذائي صحي هو وجود دائرة من الأصدقاء أو أفراد الأسرة الذين يدعمون أهدافك.

اظهار أخبار متعلقة


اضافة تعليق