أرجوك عندما تسوء حالتك النفسية.. لا تؤذي نفسك

ناهد إمام الإثنين، 30 ديسمبر 2019 08:43 م
أرجوك عندما تسوء حالتك النفسية لا تؤذي نفسك


"أذي النفس" ، حالة معروفة وشهيرة لدى من يصاب باضطرابات نفسية أو عقلية وتسمي في علم النفس  self harming وهو فعل يتعمد فيه الشخص إضرار نفسه وبصورة اندفاعية، ويحدث غالبًا في حالات الاصابة بالاكتئاب واضطرابات الأكل واضطراب الشخصية الحدية.
وينتج ذلك بحسب المختصين النفسيين نتيجة العجز عن التكيف بصورة صحية مع الألم النفسي.
ويعاني عندها المريض من مشكلة في ضبط عواطفه أو التعبير عنها أو فهمها، حيث يحدث لديه مزيج من العواطف مثل ( الوحدة- انعدام القيمة- الغضب- الاحساس بالذنب- كراهية النفس- تشوش الهوية الجنسية) ما يحفز ايذاء النفس.

اظهار أخبار متعلقة



ويتخيل المريض عندها أنه يمكنه بإيذاء نفسه أن يسيطر على الكرب أو القلق الشّديد  الذي يشعر به ، أو التلهي بألمه الجسدي عن النفسي، أو الحساس وهميًا أنه مسيطر على مواقفه في الحياة، -أو أنه بذلك يعبر عن مشاعره الداخلية بشكل خارجي، أو نقل مشاعر الاكتئاب لديه إلى العالم الخارجي ليشعروا به، ويلتفتوا إليه.


- وتعتبر الإناث أكثر عرضة لهذا الفعل، والمراهقين، بسبب ضغوط رهافة الحس لدى الاناث، والصراعات الوالدية وتقلب الهرمونات لدى المراهقين من الجنسين، كما قد تؤدي الوحدة أيضًا لذلك.
- وقد يلحق الضرر الجسدي بنفسه أيضًا البالغين الراشدين من كل الأعمار بسبب الضغوط والمشكلات الحياتية، ومن يتعرضون للصدمات، أو من يعانون  الإهمال أو الأذى الجسديّ أو الجنسيّ أو العاطفي، أو من يعيشون في بيئات أسرية أو عائلية غير مستقرة.
- وهناك سمات شخصية غالبًا لمن فعلون ذلك، فهم غالبًا، مندفعون، انفجاريون، لديهم درجة عالية من النقد الذاتي، وسوء حل مشكلاتهم الحياتية، أو من يتعاطون المخدرات والكحوليات بافراط.

اظهار أخبار متعلقة


اضافة تعليق