أسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم

أنس محمد الإثنين، 30 ديسمبر 2019 10:27 ص
كيف تحفظ القرآن بسهولة


يود كثير من المسلمون لو أنهم تمكنوا من حفظ القرآن الكريم، بطريق سهل، إلا أن ضيق الوقت أو ضياعه في ما لا يرضي الله قد يضيع هذه الفرصة عليهم.

والقرآن يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه، كما أن حفظة القرآن الكريم فهم مع الكرام البررة في الجنة، فضلاً عن القرآن هو مؤنسهم في قبورهم والنور الذي ينير وحشة القبر.

 كيف نحفظ القرآن بسهولة و يسر؟ كيف نحفظ القرآن بسهولة و يسر؟

كيف نحفظ القرآن بسهولة و يسر؟


الطريق لحفظ كتاب الله يبدأ بتقوى الله عز وجل واستحضار هيبته وقدرته دائمًا، وعليك لحفظ القرآن ببضعة أشياء، أولها عقد النية وإخلاصها لله تعالى، فالأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى، واحفظ عبر الاستماع إلى مقرئ للقرآن حتى يكون الحفظ صحيحًا.

ولكن ما هي أسهل طريق لحفظ القرآن؟

*تنظيم الوقت: يجب اختيار ساعات مناسبة خلال اليوم لحفظ القرآن الكريم وحتّى لا يدخل الملل عند حفظ الآيات، ويجب أيضًا أن تحدّد عدد الصفحات التي تريد أن تحفظها كلّ يوم، ويمكن اتّباع الطرق وخطوات التالية لتنظيم الوقت خلال حفظ القرآن:

 *عدد صفحات القرآن يساوي 600 صفحة وقدراتك العقلية تسمح لك بحفظ صفحة واحدة في اليوم، أي بمعنى 600 يوم لحفظ ما يقارب سنة وسبعة أشهر فقط.

 *اجعل أربعة أشهر متفرّقة لمراجعة الأجزاء التي حفظتها، وبالتالي فأنت تحتاج فقط إلى سنتين لحفظ القرآن.

 *قراءة آيات الصفحة التي حفظتها في صلواتك الخمسة خلال اليوم، وبالتالي هذا الأمر يساعد على ترسيخ الآيات في ذهنك.

* عند الانتهاء من حفظ كلّ جزء قم دائماً بمراجعته كاملاً وتخصيص يومين إلى ثلاثة أيّام لمراجعته، وهذا الأمر يرسّخ الآيات والسور في ذهنك. عند الانتهاء من حفظ كلّ جزء قم دائماً بمراجعته كاملاً وتخصيص يومين إلى ثلاثة أيّام لمراجعته
عند الانتهاء من حفظ كلّ جزء قم دائماً بمراجعته كاملاً وتخصيص يومين إلى ثلاثة أيّام لمراجعته


 * استغلال وقت الفجر: وهو احسن وأفضل وقت للحفظ لأنّ العقل والدماغ في كامل النشاط.

 * افهم الآيات ومن ثمّ احفظها: يجب معرفة تفسير الآيات وبعد ذلك القيام بحفظ الصفحة، لأنّ فهم القرآن والعمل به خيرٌ لك من أن تحفظه وأنت لا تفهم منه شيئًا.

*كثرة الاستغفار: الالتزام بالاستغفار يبعد الشر والبغضاء ويجلب المغفرة والرحمة والرزق، وما اجمل وافضل أن تكون رزقنا بحفظ القرآن الكريم كاملاً، فاستغلّ وقتك وابدأ من الآن في حفظ القرآن ستجد حياتك هناك وطريق سعادتك.

اظهار أخبار متعلقة




اضافة تعليق