أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

أسباب ضيق الصدر.. ودعاء مأثور عن النبي لعلاجه

بقلم | superadmin | الاثنين 30 ديسمبر 2019 - 09:57 ص


الإنسان روح وجسد، فكما أن جسد غذاؤه الطعام والشراب، فالروح غذاؤها الذكر.
وقال أحد العلماء : في القلب فاقة لا يسدها إلا ذكر الله تعالى.
كما سئل أحد العلماء أيضا عن أسباب ضيق الصدر فقال: «الإعراض عن الله تعالى، وتعلق القلب بغيره، والغفلة عن ذكره، ومحبة سواه».

حيلة الشيطان:


وهذه كلها أمور للشيطان الرجيم دور فيها، إذ أنه حريص على الكيد لأهل الإيمان بالوسوسة لهم، حتى يجعل قلوبهم تتعلق بغير الله سبحانه وتعالى، لأن في ذلك الأمر البعد كل البعد عن الطريق القويم الذي رسمه الله عز وجل له.
والشيطان الرجيم حريص على الكيد لأهل الإيمان بالوسوسة لهم.
وذكر القرآن مكيدته: «قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ* ثُمَّ لآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَآئِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ» (الأعراف: 16،17).
لكن الله سبحانه لم يترك عباده لأن يقعوا فريسة سهلة في طريق هذا الشيطان الرجيم، فوضع لهم الحل لمواجهة هذا الخطر، قال تعالى: «فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ » (النحل: 98،99،100).

اقرأ أيضا:

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

روشتة نبوية:


جميعنا لاشك شعر بضيق الصدر، لكن الأقلية هم الذين نجحوا في الصمود وتخطي هذه المرحلة الصعبة، ذلك أن الشيطان يتمكن منا، فهو يعدنا الفقر ويتمنى لو نظل في هذه الدائرة المغلقة لا نخرج منها أبدًا، لذلك وضع لنا الدين الحنيف العلاج.
1-في الصحيحين عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، أنه قال: «إني لأعلم كلمة لو قالها، لذهب عنه ما يجد: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم».
2- المداومة على التسبيح من الأمور التي تفتح آفاق الصدور الضيقة، تأكيدًا لقول الله سبحانه وتعالى واصفًا حال النبي صلى الله عليه وسلم وواضعًا الحل له: «لَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ * فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ * وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ » (الحجر: 97 - 99).قال: «إني لأعلم كلمة لو قالها، لذهب عنه ما يجد: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم».
3- ورد عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية التي كان يدعو بها لطرد الهم من الصدر: «اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال».
4- ذكر العديد من العلماء فضل هذا الدعاء في الخروج من عتمة الصدر إلى وسع الطريق واليقين في الله وبالله، لذا على كل مسلم أن يتحصن بالأدعية والتسبيح ليواجه بهم عدو الله وعدوه، ويرفع عن نفسه ضيق صدره بسهولة ويسر.

الكلمات المفتاحية

روشتة نبوية أسباب ضيق الصدر دعاء مأثور عن النبي لعلاج ضيق الصدر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled سئل أحد العلماء عن أسباب ضيق الصدر فقال: «الإعراض عن الله تعالى، وتعلق القلب بغيره، والغفلة عن ذكره، ومحبة سواه».