"الاهتمام لا يطلب"..

زوجات يشكين إهمال أزواجهن.. والأزواج يتهمهن بافتعال النكد والمشاكل

ياسمين سالم السبت، 28 ديسمبر 2019 02:17 م
معني الاهتمام



من منا لا يتمنى أن يُحب ويُهتم به من قبل المحيطين، كل إنسان يحتاج لقدر من الاهتمام والتقدير حتى يستطيع أن يكمل في العطاء والحب، والاهتمام كلمة فضفاضة تحتاج لتوضيح وتحديد من قبل كل إنسان، فما تحتاجه أنت يختلف عما أحتاجه أنا لكل منا احتياجاته ومفهومه الخاص عن الاهتمام.

 فالزوجة ترى الاهتمام على أنه تقدير من الزوج و"كلمة حلوة" وشكر على ما تفعله في يومها في المنزل ومع الأولاد، والزوج يرى أن الاهتمام في أن تراعي الزوجة ما يعانيهـ ولا تضغط عليه في الطلبات ولا تختلق المشكلات.

اظهار أخبار متعلقة

والابن يرى أن الاهتمام عبارة عن تنفيذ كل ما يحتاجه ويطلبه من الوالدين، والصديق يرى اهتمام صديقه في سؤاله عنه
والابن يرى أن الاهتمام عبارة عن تنفيذ كل ما يحتاجه ويطلبه من الوالدين، والصديق يرى اهتمام صديقه في سؤاله عنه


على الرغم من أن للاهتمام معان عدة، إلا أن كلها تصب في حب وتقدير من الطرف الآخر، لذا يجب على كل إنسان مراعاة من يحب، ومن يتعامل معه حتى لا يقصر في حقه لتجنب المشاكل والشجار، فأكثر ما يوجع الإنسان ويؤلمه، افتقاده لشعور الحب والحنان ممن يحب، أو المعاملة بأقل مما يستحق.

الكثير من الفتيات والشباب يتحدثون عن أهم أولوياتهم التي يأملون من غيرهم أن يوليهم إياها، فهناك من كانت مطالبه نفسية في الأساس، وهناك من يلوم على غيره تأخره في إظهار مشاعره لوقت طويل، بعد أن تحول الحب إلى جفاء.

 تقول "ميرنا.ك": "أنا متزوجة منذ 3 سنوات، حياتي كانت سعيدة جدًا إلى أن أصيبت بالإكزيما، جسمي وصحتي أصبحت على قدها ونفسيتي تعبت جدًا لما وصلت له، بالرغم من سني الصغير وهو ما جعلني أحتاج إلى اهتمام وحب مضاعف من قبل زوجي، حتى الكلمة الحلوة لا يقولها، أشعر وكأن حبه انتهى بسبب مرضي، مع العلم أنه تزوجني عن حب 4 سنوات، وأكثر ما يؤلمني أكثر من المرض تجاهله لي، ورؤيته لطلبي لاهتمامه على أنه "أمر فاضي" واختلاق للمشاكل".


في المقابل، يقول "هشام.م": "زوجتي نكدية جدًا، يوميًا مشاكل وخناق، الشعار اليومي
في المقابل، يقول "هشام.م": "زوجتي نكدية جدًا، يوميًا مشاكل وخناق، الشعار اليومي
: "أنت لا تهتم بي"، يوم لأنك لم تتصل بي وتطمئن علي، ويوم لأنك خرجت وتناولت الفطور بدوني، بالرغم من أنها تعلم جيدًا أنني كنت متأخر على عملي، ويوم بسبب عدم ملاحظتي للون المانكير الجديد، تفاصيل مستفزة ومشاكل تافهة بالنسبة لي ولكنها تراها مشاكل كبيرة وتحتاج لحلول ومناقشة وقد يصل الأمر لتدخل من العائلة".

بينما يرى "هادي.أ"، أن "الاهتمام حلو، ولكن من الأشخاص الصح، ليس كل مشاعر الحب والحنان محببة لي إلا إذا كانت من أشخاص أحبهم فعلًا، وأتقبلهم سواء كانوا أصدقاء أو أحبة، فأنا أحببت صديقتي جدًا، ولكنها لم تبادلني نفس الحب والاهتمام، وبعد سنين من جفائها صارحتني بحبها ورغبتها بالزواج بي، ولكن كان قد فات الأوان فأنا الآن لا أريد اهتمامها ولا حبها وأصبحت أعاملها بنفس المعاملة الجافة التي سبق وأن عاملتني بها، فالاهتمام والحب إذا لم يكن في الوقت المناسب فلا حاجة له".


ويقول "سمير.أ": "زوجتي عادة ما تتهمني بعدم الاهتمام بها وبالمنزل، مع أنها لو فكرت ستجد أن عملي ليل نهار اهتمام بها وبمستقبلها ومستقبل أولادنا، فالحياة صعبة وأصبح المال هو الأمان الوحيد والاهتمام الوحيد".

أما "منة.ش" فهي تفتقد للحب في حياتها، تقول: "أنا أهتم بكل من حولي، أهتم بوالدتي ووالدي المريض، وأهتم بأولادي ومذاكرتهم وحياتهم ومشاكلهم وزوجي، وأطهي له الأطعمة المميزة، وأسمع كلامه حتى في غيابه، لكني أفتقد للاهتمام والشعور بالحب، مع إني لا أطلب الكثير نفسي "حد يطبطب علي، ويقول لي تسلم يدك على أكله حلوة، على فرح شاركتهم فيه، على حزن خففته عنهم"، ولكن أقل معاني الاهتمام والتقدير لا يظهرونه تجاهي، فهم يرونني مصدر الحب والحنان ويستنزفونه بدون مقابل أو تعويض".

بينما ترى "جنة.س"، أن "الناس بتتعب نفسها جدًا، محدش أتعامل بنفس المعاملة وقدر واهتم زي ما بنهتم يبقي خلاص
بينما ترى "جنة.س"، أن "الناس بتتعب نفسها جدًا، محدش أتعامل بنفس المعاملة وقدر واهتم زي ما بنهتم يبقي خلاص
، أنا مع أن الزوجة تطلب من الزوج أن يهتم بها، ولكن لابد أن تتجنب قولها بطريقة مباشرة حتي لا تفتعل المشكلات والشجار، الحياة أبسط وبين الأزواج لا يوجد حرج من أي نوع لذا عليهم الحديث فيما يفتقه كل منهم".

 وتعلق الدكتورة هويدا الدمرداش، مستشارة العلاقات الأسرية، قائلة: إن عبارة "أنت لا تهتم بي" من أكثر العبارات السلبية التي تزيد من حدة الاختلاف والشجار بين الزوجين، لذا يجب على الزوجات استبدالها بجملة أقل حدة وهي: "اهتمامك أكثر شيء يسعدني"، فليس من العيب أن تعبر الزوجة عن احتياج معين أو افتقاد لشعور ما ولكن ضمن المعقول.

وتحتاج كل زوجة لتوضيح معني الاهتمام بالنسبة لها، فقد يكون الاهتمام بالنسبة لزوجة ما أن يتواصل زوجها معها يوميًا في عملها ويسأل عليها، وأخرى ترى أن الاهتمام بالنسبة لها أن يفضل الزوج مشاركة زوجته له الطعام والتفاصيل اليومية، فالاهتمام كلمة فضفاضة يختلف معناها من شخص لآخر، لذا يجب على كل زوج وزوجة توضيح معناها بالنسبة له للطرف الثاني.

ونصيحة لكل زوجة، تجنبي الجمل البركانية التي من شأنها أن تزيد الأمر سوءًا وتوتر العلاقة بين الزوجين، مثل القول لزوجها: "لماذا لا تتصل بي وأنا في العمل؟؟ لماذا لم آتي على بالك لأنك غير مهتم بي وبما يحدث لي، وغيرها من الجمل التي تثير استفزازه".


اضافة تعليق