الوجبات الغذائية عالية من الدهون تساعد على نمو سرطان الثدي

عاصم إسماعيل الخميس، 26 ديسمبر 2019 12:21 م
8201924102626877333162



حذرت دراسة من أن اتباع نظام غذائي عالي الدهون يجعل سرطان الثدي ينمو بشكل أسرع.

وكان العلماء يربطون بين السمنة وتزايد خطر الإصابة بسرطان الثدي، لكنهم لا يعرفون كيفية ذلك، قبل أن يتوصل الباحثون إلى أن الخلايا السرطانية تمتص الدهون من الدم، فيما أطلق عليها اسم "غداء مجاني" للورم.

ويأمل فريق الباحثين من جامعة "نيو هامبشاير" بالولايات المتحدة ، أن يؤدي اكتشافهم إلى طرق لإبطاء نمو السرطان.

ووجد الباحثون أيضًا، أن خلايا سرطان الثدي يمكنها تناول كميات كبيرة من الدهون المستمدة من جزيئات غنية بالدهون موجودة في مجرى الدم.

وأشارت الدراسة التي نُشرت في مجلة "أبحاث الدهون" إلى أن السرطان يمكن أن يكون محصنًا ضد الأدوية التي يتم تناولها لوقف نمو الدهون الخاصة به.

وقال المشرف على فريق الباحثين، ويليام كينلاو، أستاذ الطب الفخري في "دارتموث": "الآلية التي أوضحناها توفر صلة مباشرة بين الدهون الغذائية وبيولوجيا الورم".

وأضاف: "الدراسة توضح أن خلايا سرطان الثدي يمكن أن تبتلع كميات كبيرة من الدهون المشكَّلة من الدم، باستخدام آلية غير متوقعة، عبر امتصاص جزيئات الدهون تسمى "التسمم البروتيني الشحمي".

وتابع: "ينتج عن الامتصاص إعادة برمجة التمثيل الغذائي للخلايا للاستفادة من هذا" الغداء المجاني، ويكشف عن وجود صلة مباشرة بين بيولوجيا الدهون الغذائية وبيولوجيا الخلايا السرطانية."

كيفية التحقق من سرطان الثدي؟


الخطوة الأولى: ابدئي بالنظر في المرآة ، مواجهتها بذراعيك على الفخذين وعلى كتفيك بشكل مستقيم. يجب أن تبحث عن أي تناثر أو تجعد أو انتفاخ أو احمرار أو وجع أو طفح أو تغيرات في الحلمة.

الخطوة الثانية: ارفعي الذراعين فوق رأسك وتحققي من نفس التغييرات.

الخطوة الثالثة: مع استمرار ذراعيك فوق رأسك، تحققي من وجود أي سائل ينزل من حلمتي الثدي.

الخطوة الرابعة:  أثناء الاستلقاء، استخدمي يدك المعاكسة لفحص كل ثدي. باستخدام بضعة أصابع، انتقلي بحركة دائرية صغيرة حول ثدييك، تأكدي من أنك تشعرين بالثدي بأكمله من خلال الانتقال من الأعلى إلى الأسفل في هذه الدوائر الصغيرة.


اضغطي بشكل خفيف ومتوسط وثابت على أن تتحرك أصابعك بشكل دائري دون رفعها عن الجلد.

تابعي التحسس على أن تكون حركة الأصابع صعودًا ونزولاً هذه المرة
تحسسي أية تغيرات غير طبيعية في الثدي، وفوق وأسفل الترقوة، وفي منطقة الإبط

كرري الخطوات نفسها لفحص الثدي الأيسر باستعمال اليد اليمنى

اضافة تعليق