أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

لماذا أباح الله التعدد للرجال دون النساء رغم غيرة المرأة على الرجل؟

بقلم | superadmin | السبت 21 ديسمبر 2019 - 12:54 م



إباحة تعدد الزوجات للرجال، من دون إباحة التعدد للنساء، سؤال يتبادر لأذهان الكثيرين، مسلمين وغير مسلمين، على الرغم من تصدي العلماء في السابق والوقت الحاضر للرد عليه، إلا أنه لا يتجدد بين الحين والآخر، خاصة وأن البعض يتهم الإسلام من خلال هذه القضية بأنه لم يعدل بين الرجال والنساء حينما أباح التعدد للرجال فقط.


في حين أن الفطرة التي تحرك المرأة هي الغيرة، ورفضها لأي امرأة أخرى أن تشاركها زوجها، فماذا اختص الله التعدد بالرجال فقط؟ وكيف يكافئ الإسلام امرأة وقفت مع زوجها في بداية حياته وتحدت معه ظروف فقره، بأن يبيح لزوجها بالزواج عليها حال فتح الله له بالمال ووفرة الإمكانيات؟


آراء العلماء:


تناول العلماء في ردهم على تعدد الزوجات للرجال دون إباحة التعدد للنساء، من عدة طرق شرعية وفسيولوجية ونفسية.


يقول العلماء في البداية: إن الله سبحانه وتعالى فضل العباد على بعضهم بعضًا، وأمر بألا نتمنى ما فضل الله بعضنا بعضًا، للرجال نصيب وللنساء نصيب آخر، فقد كلف الله تعالى الرجل بالإنفاق على المرأة، ورعايتها والرفق معها، وجعل لها مهرًا ونفقة ومؤخر صداق ونفقة متعة، كما لم يلزمها بخدمة الرجل بل أن الشرع كلف الرجال بأن يوفر خادمًا للمرأة يخدمها ويخدمه.


يقول الله تعالى في سورة النساء: "وَلَا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ ۚ لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُوا ۖ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ ۚ وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِن فَضْلِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا (32)".


كما أن طبيعة المرأة الفسيولوجية والبيولوجية لا تصلح للتعدد، فالمرأة هي التي تلد، فلمن ينسب ولدها إذا كانت تحت أكثر من رجل؟ والمرأة يُقعدها الحيض والنفاس عن الاستمتاع الجنسي الكامل بها، فهل يقعد معها أربعة من الرجال عن الاستمتاع؟.


ثم إنه إذا اجتمع أربعة من الرجال على امرأة واحدة، أليس معنى ذلك شيوع العنوسة بين النساء؟ فأي فائدة للمجتمع في هذا؟.


كما أن المساواة بين مختلفين تعني ظلم أحدهما، فالمرأة خلق الله تعالى لها رحمًا واحدة، وهي تحمل في وقت واحد ومرة واحدة في السنة، ويكون لها تبعًا لذلك مولود واحد من رجل واحد.


أما الرجل فغير ذلك: من الممكن أن يكون له عدة أولاد من عدة زوجات، ينتسبون إليه ويتحمل مسئولية تربيتهم والإنفاق عليهم، وتعليمهم وعلاجهم وكل ما يتعلق بهم وبأمهاتهم من أمور.



مسئولية الرجل


أما المرأة فعندما تتزوج بثلاثة أو أربعة رجال، فمن من هؤلاء الرجال يتحمل مسئولية الحياة الزوجية؟ أيتحملها الزوج الأول؟ أو الزوج الثاني؟ أم يتحملها الأزواج الثلاثة، أم الأربعة؟ ثم لمن ينتسب أولاد هذه المرأة متعددة الأزواج؟ أينتسبون لواحد من الأزواج؟ أم ينتسبون لهم جميعًا؟ أم تختار الزوجة أحد أزواجها فتلحق أولادها به؟.


كما أن تعدد الأزواج يمنع المرأة من أداء واجبات الزوجة بصورة متساوية وعادلة بين أزواجها، سواء أكان ذلك في الواجبات المنزلية أو في العلاقات الجنسية، وبخاصة وأنها تحيض لمدة خمسة أو سبعة أيام في كل شهر، وإذا حملت تمكث تسعة أشهر في معاناة جسدية تحول دون القيام بواجباتها نحو الرجال الذين تزوجوها.


وعند ذلك سيلجأ الأزواج- بلا شك – إلى الخليلات من بنات الهوى أو يطلقونها فتعيش حياة قلقة غير مستقرة.


ومن حكم التعدد للرجال:



منع التعدد ظلم للرجل وللمرأة؛ فمنعه قد يدفع إلى الزنا؛ والزنا محرم في الإسلام، لأن عدد النساء يفوق عدد الرجال في كل زمان ومكان، ويتجلى ذلك في أيام الحروب؛ فَقَصْر الزواج على واحدة يؤدي إلى بقاء عدد كبير من النساء دون زواج، وذلك يسبب لهن الحرج، والضيق، والتشتت، وربما أدى بهن إلى بيع العرض، وانتشار الزنا، وضياع النسل.


التعدد ليس واجبًا: فكثير من الأزواج المسلمين لا يعددون؛ فطالما أن المرأة تكفيه، أو أنه غير قادر على العدل فلا حاجة له في التعدد.


 طبيعة المرأة تختلف عن طبيعة الرجل: وذلك من حيث استعدادها للمعاشرة؛ فهي غير مستعدة للمعاشرة في كل وقت، ففي الدورة الشهرية مانع قد يصل إلى عشرة أيام، أو أسبوعين كل شهر.وفي النفاس مانع-أيضاً-والغالب فيه أنه أربعون يومًا، والمعاشرة في هاتين الفترتين محظورة شرعًاً، لما فيها من الأضرار التي لا تخفى.



وفي حال الحمل قد يضعف استعداد المرأة في معاشرة الزوج، وهكذا. أما الرجل فاستعداده واحد طيلة الشهر، والعام؛ فبعض الرجال إذا منع من التعدد قد يؤول به الأمر إلى سلوك غير مشروع.


 قد تكون الزوجة عقيمًا لا تلد: فيُحْرَمُ الزوج من نعمة الولد، فبدلاً من تطليقها يبقي عليها ويتزوج بأخرى ولود.


قدرة الرجل على الإنجاب أوسع بكثير من قدرة المرأة: فالرجل يستطيع الإنجاب إلى ما بعد الستين، بل ربما تعدى المائة وهو في نشاطه وقدرته على الإنجاب.


أما المرأة فالغالب أنها تقف عن الإنجاب في حدود الأربعين، أو تزيد عليها قليلاً؛ فمنع التعدد حرمان للأمة من النسل.


 التماس الأجر: فقد يتزوج الإنسان بامرأة مسكينة لا عائل لها، ولا راع، فيتزوجها بنيَّة إعفافها، ورعايتها، فينال الأجر من الله بذلك.


وأخيرًا، فإن الذي أباح التعدد هو الله-عز وجل- هو أعلم بمصالح عباده، وأرحم بهم من أنفسهم.


الحكمة من إباحة التعدد


بالأساس المرأة ليست أداة جنسية، وإنما هي شريكة للرجل، فإذا زوجها كانت منه وليست عليه، كما بين القرآن الكريم، «وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ».. إذن المودة والرحمة هي الأساس في التعامل، ومن ثم التعدد لا يقلل من شأنها مادام الرجل يحقق هذه المودة.. أما إذا اختلت هذه المودة، كان لها كامل الحق في طلب الانفصال، والإسلام لا يمنع ذلك أبدًا.


يقول الإمام ابن باز: إن من حكم إباحة التعدد، هو العفة، فإنه ليس كل امرأة تجد رجلا وحده قد يكون الرجال أقل من النساء ولا سيما عند الحروب، ولاسيما في آخر الزمان كما أخبر به النبي عليه الصلاة والسلام، فمن رحمة الله أن يكون للرجل أربع حتى يعف أربعا وينفق على أربع، ففي هذا مصالح لجنس النساء أيضا، فإن وجود ربع زوج خير لها من عدم زوج بالكلية، يكون لها الربع أو الثلث أو النصف يكون خيرا لها من العدم، ففي ذلك إعفافها، وفي ذلك أيضا الإنفاق عليها وصيانتها.

ومن المصالح أيضا الكثيرة: الأولاد، وجود الأولاد وكثرة النسل وتكثير الأمة؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم، قال: «تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة»، وفي لفظ الأنبياء يوم القيامة فوجود النسل وكثرة الأولاد في هذه الأمة أمر مطلوب مقصود.

وفي ذلك أيضا من المصالح الأخرى أن في تزوج الإنسان من هنا، ومن هنا، ومن هنا، وجود الترابط بين الأسر والتعاون والتحاب والتآلف؛ فيكثر الترابط بين المجتمع، والتعاون بين الإنسان مع أنسابه وأصهاره في الغالب يتعاون معهم ويكون بينهم صلة مودة وترابط يعين على أمور الدين والدنيا جميعا.

وقد بينا إن هذا من الحكمة تزوج النبي صلى الله عليه وسلم، من عدة قبائل حتى يكون يقصد بذلك انتشار الإسلام بينهم وتعاونهم مع المسلمين وتأليف قلوبهم على الإسلام بسبب مصاهرته للنبي عليه الصلاة والسلام، والله جل وعلا قال: «فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ» (النساء:3).

الكلمات المفتاحية

آراء العلماء بشان التعدد الحكمة من إباحة التعدد لماذا أباح الله التعدد للرجال دون النساء حكم التعدد للرجال

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إباحة تعدد الزوجات للرجال، من دون إباحة التعدد للنساء، سؤال يتبادر لأذهان الكثيرين، مسلمين وغير مسلمين، على الرغم من تصدي العلماء في السابق والوقت الحاضر للرد عليه، إلا أنه لا يتجدد بين الحين والآخر، خاصة وأن البعض يتهم الإسلام من خلال هذه القضية بأنه لم يعدل بين الرجال والنساء حينما أباح التعدد للرجال فقط.