تعرف على أكثر مدة آمنة لتناول الطعام المطبوخ

ناهد إمام الجمعة، 20 ديسمبر 2019 09:39 م
تعرف على أكثر مدة آمنة لتناول الطعام المطبوخ


يفضل البعض تناول الطعام المطبوخ يوميًا، على أن يكون طازجً ومطبوخًا لتوه، بما يعني وقوف ربة البيت يوميًا في المطبخ ، لإعداد وطبخ وجبة الغداء، وهو ما يعد مشقة يومية خاصة لو كانت عاملة، أو كان الفرد مقيمًا وحده ويعمل يوميًا لساعات طويلة ويعود منهكًا غير قادرًا على الوقوف في المطبخ لإعداد وجبته، فما الحل؟

يشير الاختصاصيون إلى حل عملي وهو تحضير وجبات الطعام في عطلة نهاية الأسبوع وتسخينها خلال هذا الأسبوع، على أن تبقى لثلاثة أيام إلى أربعة كحد أقصى، فهذه هي المدة التي يمكن الاحتفاظ خلالها ببقايا الطعام آمنة.
وإليكم بعض الارشادات في هذا السياق:

·- تعتبر المأكولات التالية مثل  لحم البقر المطبوخ، والدجاج،  والمأكولات البحرية،  والشوربة، والبيتزا،  مما يمكن تناوله  من ثلاثة إلى أربعة أيام.
أي نوع من البطاطس بما فيها سلطة البطاطس مكن الاحتفاظ بها من 3- 5 أيام.


- الخضروات المطبوخة ما بين يومين إلى ثلاثة أيام فقط.
- السلطات ما بين يوم إلى يومين على الأكثر.
- خطط ماذا تريد أن تطبخ ثم حضر لوجبتين في إجازة نهاية الأسبوع فهو يوفر لك غداء أو عشاء سريعاً في أثناء أسبوع العمل.
- يمكن إعداد وجبة مسبقة من صدر الدجاج أو سمك التونة أو البطاطس والأرز وحتى المعكرونة.
- اضيفي السلطة أو الخضار الطازجة المطهوة بالميكروويف لوجبة العشاء.
قم بتجزئة الطعام الطهو بكميات كبيرة، إلى قدور أصغر وضعه في الثلاجة، ولا تتركه في الأواني الكبيرة التي تم طبخه فيها في درجة حرارة الغرفة.
·- لا تقم تسخين الحلة كاملة أو الآنية المحفوظة في الثلاجة، سخن فقط الجزء الذي ستتناوله، على نار البوتاجاز أو الميكرووييف، وتأكد أنها قد وصلت إلىدرجة حرارة داخلية آمنة قريبة من 74 مائوية (165 فهرنهايت).
- حتى لا تشعر بالملل من تناول طعام واحد لمدة 3 أيام أو أربعة، جمد جزء من الطعام بوضعه في الديب فريزر، واصنع فاصلًا بوجبة خفيفة ثم عد إلى ما سبق تجميده في اليوم التالي وقم بتسخينه كما اتفق.، يمكن فعل ذلك مع الشوربات، والطواجن، والخبز، وبعض الخضروات.
- لا تأكل بقايا الطعام الخضراء ذات الرائحة النتنة.
- لو تبقى طعام بعد ثلاثة أو أربعة أيام فلا تتردد في رميه حتى لا تصيبك البكتيريا بالأمراض.

اظهار أخبار متعلقة


اضافة تعليق