كيف لا تؤثر الميزانية الضعيفة على تناولنا لطعام صحي ؟

يارا نور الخميس، 19 ديسمبر 2019 08:10 م
كيف  تأكل طعاما صحيا بميزانيية ضعيفة


يرتبط في أذهان الناس، غالبًا، أن الطعام الجيد هو الأعلى سعرًا،  والعكس صحيح، وبالتالي ربما يتصور البعض أن تخصيص ميزانية ضعيفة للطعام نظرًا لقلة الدخل يعني تناول طعامًا رخيصُا، غيري صحي.


لذا نورد لكم فيما يلي بعض الإرشادات التي تمكننا من تناول طعامًا صحيًا على الرغم من الميزانية غير الضخمة، كالتالي:


- لا تذهب إلى السوبر ماركت، أو محل البقالة بدون تخطيط، واعداد قائمة باحتياجاتك من الطعام خلال الأسبوع.


- حدد الوجبات التي ستتناولها خلال الأسبوع، ومكونات الوصفات، حتى لا تنسى شراء أيًا منها.


- ضاعف كمية الوصفة، واصنع منها اثنين مثلًا، فبدلا من شراء احتياجاتك لصنع طاجن مكرونة بالباشميل واحد، احضر ما يكفي لصنع اثنين، واحفظ الأخرى بالديب فريزر، ووفر بذلك وقت لاحق كنت ستنفقه لاعداد واحدة للأسبوع القادم، وسعر أقل حيث غالبًا يكون سعر الكمية الأكبر أرخص.


بالنسبة للمأكولات المعروفة بغلاء سعرها كاللحوم مثلًا، ابحث قبل الشراء عن المتاجر، والعروض، اسأل الأصدقاء عن أماكن شراء، فهذا التنوع أمامك سيتيح لك فرص الشراء لمنتج جيد وبسعر أقل، فلا تستسهل وتشتري من الجزار القريب لمجرد أنه قريب مثلًا.

- عند الشراء انظر جيدًا على أسعار المنتج الواحد لكل شركة وقارن بينها.
بالنسبة للخضراوات والفواكة، غالبًا ما يكون الشراء من السوق الكبير للمنطقة أو الحي هو الخيار الأفضل، حيث الأسعار أقل، والتنوع بوفرة تمكنك من الإنتقاء للأجود.


-لا تشتري كميات كبيرة من الخضروات والفواكة التي تفسد سريعًا بسبب رخص السعر، فستفسد بسرعة وتلقى بها في القمامة وتخسر.

- لا تتردد في شراء  الفواكه والخضار المجمّدة والمعلّبة، فهي تكون في بعض أوقات من السنة أقل تكلفة من الطازجة، فقط اختر المكتوب عليها "منخفضة الصوديوم" أو "لا يوجد ملح مضاف".


- هناك أنواع من الطعام سواء في البقوليات أو الحبوب أو الخضروات والفواكة أرخص سعرًا وتحتوي على قيمة غذائية عالية، يمكنك التركيز عليها مع التنويع في طرق تقديمها وطبخها، مثل العدس والبطاطا الحلوة أو البيضاء، والبيض، وسمك السلمون المعلّب وسمك التونة، والشوفان، والشعير، والكينوا.


التحكم في حصص التناول من الأمور الجيدة في التخطيط، وعدم اهدار الطعام، كأن تستخدم أطباقًا وأكوابًا ذات أحجام معقولة لا هي بالصغيرة غير الكافية ولا الضخمة التي تهدر الطعام والشراب.


تناول وجبة متوازنة من أساليب تناول طعام صحي بسعر رخيص، فملء نصف الطبق بالخضروات، والنصف الآخر بالحبوب مع قطعة لحم أو دجاج أو سمك، يعني وجبة صحية بتكلفة قليلة.


- اشتري وجبات خفيفة كالجبن مثلًا وقسمها على عبوات صغيرة.


- افعل الشيء نفسه مع المكسرات، والمعجنات.


- قلل من عدد مرات تناولك الطعام في الخارج، أو طلب الطعام دليفري.


- اعتمد على أطعمة سريعة التحضير، أو مجهزة من قبل، كالخضروات، والشوفان.

 

اظهار أخبار متعلقة


أخبار متعلقة
اضافة تعليق