معهد مصري يكشف حقيقة خطورة "الإندومي" على الصحة

خالد أبو سيف الثلاثاء، 17 ديسمبر 2019 07:40 م
شعرية الإندومي 2
الشعرية سريعة التحضير أو الإندومي تسبب السمنة والبدانة

انتشرت شائعات في مصر أخيراً أن الشعرية سريعة التحضير التي تباع تحت أسماء مختلفة تتسبب في  الإصابة بمرض السرطان، وانها قد تؤدي إلى وفاة من يتناولها، وخاصة الأطفال الذين يزيد إقبالهم على تناولها.


المعهد القومي للتغذية التابع لوزارة الصحة في مصر، من جانبه قال: إن النودلز، أو الإندومي، أو الشعرية سريعة التحضير من الأطعمة الجاهزة التي تحتوي على نشويات، ويتناولها الأطفال والشباب بكثرة، وتؤدي إلى زيادة بالوزن، وهو ما يترتب عليه الإصابة بالسمنة، والأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر والقلب.


وأضاف المعهد القومي للتغذية في بيان له، أن تناول الأطفال هذه الوجبة يقلل من تناولهم للأغذية المفيدة، والتي يكونوا بحاجة إليها مثل منتجات الألبان والخضروات والفاكهة.


ولفت المعهد القومي للتغذية، إلى أنه يتردد أن الشعرية سريعة التحضير تسبب ضمور الأعصاب للأطفال، وذلك نتيجة وجود مادة الصوديوم أحادي الجلوتامات التي تستخدم لإضافة النكهة، التي تضاف للعديد من الأطعمة المصنعة، وهناك منها الآمن الذي يتم استخدامه، إلا أنه لا يوجد دراسات حتى الآن أثبتت أنها تسبب ضمور في الأعصاب لدى الأطفال.


وكانت طفلة مصرية قد توفيت عقب وصولها مستشفى "طما" بسوهاج أمس، بعد قدومها من مركز صدفا بمحافظة أسيوط، عقب تناولها وجبة "إندومي" في المنزل، وبسؤال والدها أفاد بأنَّ سبب الوفاة تناولها وجبة "إندومي" في المنزل، وحُرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة.

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة



اضافة تعليق