أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

آية في القرآن تلخص معنى الدين كاملاً

بقلم | superadmin | الثلاثاء 17 ديسمبر 2019 - 09:51 ص

لاشك أن كل آية في القرآن الكريم تحوي معجزة في ذاتها، بل أن كل حرف به إعجاز في ذاته، وإذا توقفنا أمام كل آية فالأمر سيأخذ منا أعمارًا وسنوات لا تنتهي، وفي النهاية لن نصل إلى حقيقة الأمر كاملاً.


ومن هذه الآيات العظيمة، هناك آية كأنها لخصت الدين، من حفظها وعمل بما فيها، تكفيه، قال تعالى: «لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَٰكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَىٰ حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا ۖ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ ۗ أُولَٰئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ».


دعنا عزيزي المسلم نقف أمام الآية قليلاً للنظر كيف أنها لخصت الدين كله، ذلك أنها مليئة بالبلاغة والإعجاز بشكل مذهل


.. يقول المولى عز وجل : ««لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ».. ويضيف سبحانه وتعالى: «وَلَٰكِنَّ الْبِرَّ»: وهنا لابد أن نتوقف عند معنى البر.


 والكلمات العجيبة العظيمة التي تلخص الدين كله، أولاً: البر هو من آمن بالله.. واليوم الآخر.. والملائكة .. والكتاب.. والنبيين.. ثم يقول المولى عز وجل، أن البر أيضًا هو من «آتى المال على حبه»، ثم يبدأ في تفسير هذه الجملة.


ويشير إلى هؤلاء الذين يستحقون هذا المال هم: «: ذوي القربى.. واليتامى.. والمساكين.. وابن السبيل.. والسائلين.. وفي الرقاب»، قبل أن يعود ليكمل تعريف البر، ويضيف إلى أهل البر بأنهم: «وأقام الصلاة .. وأتى الزكاة.. والموفون بعهدهم إذا عاهدوا.. والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس.


ثم يختم الآية العظيمة بأن هؤلاء هم الذين صدقوا وأنهم لاشك مع المتقين.


. إذن على المسلم الحريص على الوصول إلى هذه الدرجة، أن يتخذ من هذه الآية الكريمة مبدأ له في حياته، ويطبقها، ومن ثم لاشك سيصل إلى الدرجة العظيمة من التقوى، وهي الدرجة التي ترفع صاحبها لمقام عظيم.


قال بعض العلماء: قد تصل لمقام الشهداء والصديقين، أو هو بالتأكيد من الصديقين لاشك.. لذا عزيزي المسلم تفكر كثيرا في هذا الآية العظيمة ولا تتردد في أن تجعلها نبراسك في هذا الحياة، حينها لاشك ستصل إلى ما تتمنى وهو القربى إلى الله عز وجل.

اقرأ أيضا:

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟


المفهوم الصحيح للدين الإسلامي






القرآن الكريم كتاب للحياة



قال الداعية الإسلامي، الدكتور عمرو خالد في مقطع فيديو عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن القران الكريم أطلق الله عليه نور ورحمة وهدى وشفاء وبرهان.

وأضاف أن القرآن يولد علم ونور ويحيي مجالات الحياة، وهو هدي ورحمة أي يقدم الحلول ليسعد البشرية، وشفاء أي يقدم حلول نفسية واجتماعية، وبرهان فيولد أفكارا جديدة تفتح آفاق البحث العلمي.

وأوضح الإسلامي أن القرآن الكريم كان له الفضل في إيجاد ما يزيد عن 40 علما في مجالات مختلفة، فأوجد علم اللغة، النحو، الصرف، البلاغة، المعاجم، والأدب، مضيفا وفي الدين أوجد علم التفسير، القراءات، علوم وأوصول الفقه، علوم القرآن، أما في الفن فوجد القصة القصيرة مثل "سورة يوسف"، الخط العربي، هندسة الحروف، العمارة الإسلامية، علم الأصوات لمن يقرؤون القرآن ويرفعون الأذان.


وأشار خالد إلى أن القرآن له دور أيضًا في إيجاد علم التاريخ بعرض قصص الأمم السابقة، وعلم الاجتماع الذي ساعد ابن خلدون كثيرا في إيجاد قواعده، علوم الفيزياء، وعلوم البيئة فكانت أول محمية طبيعية هي "مكة المكرمة ".

ولفت إلى أن القرآن الكريم أيضا له دور في معالجة قضايا الحياة فهو أول من وضع حقوق الملكية الاقتصادية كما جاء في قوله تعالي في سورة البقرة " يأيها الذين امنوا إذا تداينتم بدين فاكتبوه ، وحفظ حقوق الملكية مثلما جاء في سورة النمل "قَالَ نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا" حتى لا يتجنوا علي جهد العمال، وأيضا في مجال الفضاء كما جاء في قوله تعالي في سورة الرحمن " يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا‏، وتسخير الكون للإنسان في قوله الله في القران الكريم "وسخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون" .


وأضاف خالد أن كل هذه الإنجازات ذكرها القران الكريم ولكن اكتشفها الغرب، لان العرب ببساطة اقتصروا علي التعامل معه علي اخذ البركة منه وقراءته علي الأموات، فلم يهتم بتفسير واخذ العلوم منه إلا العلماء فقط .

واختتم الداعية الإسلامي بالقول: "أوصى بضرورة قراءة القرآن الكريم مع التفقه في آياته واستخراج الحكم والعلوم منه، فيذكر أن شخص ياباني غير مسلم ولم ينوِ أن يدخل الإسلام أقر أن القرآن يحتوي على مجموعة لا نهائية من الحكم والمبادئ الإنسانية".





الكلمات المفتاحية

المفهوم الصحيح للدين الإسلامي القرآن الكريم كتاب للحياة آية في القرآن تلخص معنى الدين كاملاً

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لاشك أن كل آية في القرآن الكريم تحوي معجزة في ذاتها، بل أن كل حرف به إعجاز في ذاته، وإذا توقفنا أمام كل آية فالأمر سيأخذ منا أعمارًا وسنوات لا تنتهي، وفي النهاية لن نصل إلى حقيقة الأمر كاملاً.