للشتاء فوائد صحية ونفسية.. تعرف عليها

محمد جمال حليم الجمعة، 13 ديسمبر 2019 10:00 م
_في الشتاء

يعتقد الكثيرون أن فصل الشتاء هو فصل المرض والكسل نظرة لبرودة الجو الشديدة وكثرة الأمطار، إلا أنه لا يمكن التسليم بهذه النتيجة التي ثبت عدم دقتها، فالشتاء يحمل الكثير من الفوائد.
دراسات كثيرة أثبت أن هناك العديد من الفوائد الطبية والصحية بل والنفسية ترتبط مع برودة الجو وهطول الأمطار، ومن هذه الفوائد ما يلي:
أن برودة الطقس تحسن جودة النوم وهو ما لا يتوافر في الصيف حيث شدة الحراة وكثرة الأرق والسهر.
وقد وجدت الدراسات أن النوم غير المنتظم يؤدي بطبيعة الحال إلى مجموعة من المشاكل الصحية، فهو يقلل من جودة القدرات الإدراكية، ويزيد من فرص الإصابة بأمراض الكلى، والسكري وغيرها من الأمراض.
ومن فوائد شتاء أيضا أنه يفتح شهيتك على الطعام يزيد قوة احتمالك للأمراض خاصة لو نتائجها اخترت نظاما غذائيًا مفيدا بعيدا عن الطعمة العشوائية.
أيضا فمن فوائد فصل الشتاء كما أظهرته بعض الدراسات أنه الفصل الوحيد الذي يتم فيه تحويل الدهون البيضاء إلى بنية وهي الدهون الجيدة، والتي تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها.

دراسات كثيرة أثبتت أن برودة الطقس تحسن المزاج وتحول الدهون البيضاء بنية نافعة ومفيدة للجسم

ومن الفوائد الطريفة والثابتة أيضا أن قشعريرة البرد تساعدك على خسارة الوزن على خلاف ما يظن الكثيرون؛ أثبتت دراسات أن القشعريرة وحدها التي يشعر بها الشخص في الأجواء الباردة تعمل على حرق الدهون الزائدة، لأن تعمل على تحفيز إنتاج هرمون الإيريسين، وهو هرمون يحفز حرق الدهون، فالارتجاف لمدة ربع ساعة في الطقس البارد يعادل في تأثيره ما يقارب ساعة من التمارين الرياضية.

اظهار أخبار متعلقة

الشتاء يقلل فرص حدوث الالتهابات، ومن هنا أتت طريقة وضع الكمادات الباردة ومكعبات الثلج على الكدمات، كما ان من فوائد الشتاء
نفسيا يعالج الاكتئاب والتقلبات المزاجية، فالطقس البارد قد يحفزك على التواصل مع العديد من الأشخاص والأقارب بشكل أفضل ولو عن بعد.

اضافة تعليق