أخبار

كيف عالج القرآن قضية التبني؟ (الشعراوي يجيب)

"شيخ العارفين أبو سليمان الداراني" مصارحة مع النفس.. لم تسمعها من قبل

ما هي علامات ضعف جهاز المناعة وكيف يمكنك تقويته؟

هكذا يبهرك الله بعطائه

تحورات كورونا.. "الصحة العالمية" ترسم خريطة 4 فيروسات "جديدة"

أذكار الصباح والمساء من القرآن والسنة

خيّرهم الإسكندر عن الشجاعة والعدل.. لن تتخيل إجابتهم

كيف تنقذ نفسك من أمراض القلب والأوعية الدموية القاتلة

إذا كانت العجلة مذمومة والبطء أيضًا مذمومًا.. فما هو المطلوب؟

احذر: الأطعمة المقلية تزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية

كيف تتعامل مع الخلافات مع الزملاء في العمل؟

بقلم | ناهد | الخميس 12 ديسمبر 2019 - 08:27 م
Advertisements


تحدث أحيانًا في أجواء العمل خلافات بين الزملاء،  نتيجة اختلاف السمات الشخصية بينهم، التي قد تلتقي فيحدث الانسجام في العمل أو تتعارض فيحدث سوء التفاهم والخلافات.

اظهار أخبار متعلقة



وتكمن أهمية هذه الخلافات في أنها قد تهدد الأمن الوظيفي للشخص، مما يؤثر على استقراه النفسي والاجتماعي، لذا نقدم لكم هذه الآليات للتغلب على ذلك وجعل بيئة العمل أكثر أمانًا وراحة نفسية:

1- اقبل الآخرين: فهذا القبول لن يحول بيئة العمل إلى ساحة للصراع الجميع فيها غالبًا خاسر، وإنما لابد من قبول الآخرين كما هم، والتحلي بالمرونة والتعامل الايجابي مع المشكلات، وتلافي الاخطاء فور حدوثها وعدم تركها للتراكم، وايجياد حلول تناسب جميع الاطراف حتى لا يحنق أحد على أحد ويسعى للانتقام منه.


2- ابحث عن وسيط: وهذا حل لابد منه عند تأزم الأمور، وعدم الوصول إلى نقطة اللاعودة، وعندها ينبغي البحث عن شخص يحظى بالثقة والاحترام لجميع الأطراف، فيتدخل كوسيط، ينقل الخلاف إلى حيز موضوعي لتحقيق العدالة بين جميع الأطراف.


3- استعد للتفاوض على حل: فخلافات العمل ليست صراعًا بين خير وشر، ولا مجال للعناد فيها، فمن أسس التفاوض وجود استعداد لتقديم التنازل في بعض جوانب الخلاف، وأن تكون إرادتك للمصالحة أكبر من مشاعرك السلبية.

4- أعد كلمات زميلك بصوت مرتفع: فسيكسبك ذلك تقديره، وفرصة أكبر لتفهم موقفه، وهي مهارة تجعل الحوار بناء ً، حيث يشعر كل طرف أن الآخر يسمعه،  مما يتيح الفرصة للتفهم، وعدم تكريس العدائية.

 

اظهار أخبار متعلقة



5- ابتعد عن شخصنة النزاع: فوجود خلاف في العمل يخص العمل وليس شخصك، وصفاتك، وقدراتك، إلخ، فاستفد من النقد الذي يمكن توجيهه واحذر من حمله على أنه انتقاد شخصي فهذا يزيد تأزم الأمر، وانسحب إذا ما تمت مهاجمتك بشكل شخصي واضح، وتجنب الرد.

6- لا تتعجل: فمن أجل حل الخلافات لابد من ضبط الأعصاب وعدم التفوّه بأي كلمات نابية.
ابتعد عن أية ردود أفعال قد تكلفك عملك، وحاول أن تركّز على موضوع الخلاف الحقيقي، واجعل من الانسحاب الذكي سيد الموقف، بمعنى آخر سيطر على غضبك ولا تجعل غضبك يسيطر عليك.

7- كن مستمعاً جيدًا: استمع لوجهة نظر زميلك وليكن هناك وقت محدد لكل طرف، وتجنب الدخول في مناقشات وجدال عقيم.

8- تحكّم في المشكلة: تجنب منذ البداية الوقوع في خلافات مع زملاءك، كن موضوعيًا مع الجميع، لا تتخذ موقفًا عدائيًا من أحد، واحرص على ايجاد حلول مرضية.

اظهار أخبار متعلقة




9- ابتعد عن القيل والقال: فالشائعات ونقل الكلام بين الزملاء، تثير المشاعر السلبية وتولد أجواء من عدم الثقة، وغالبًا ما تكون كاذبة ومضللة، وتشوه العلاقات بين الزملاء وتؤدي لتدمير طاقم العمل بأكمله.
 
10- إلتزم المهنية: عندما تتلقى تأنيبًا أو تعليقًا مستفزًا من زميلك على عملك، سخرية ، أو حتى استهزاء، يكون هدفه أن ترد عن نفسك وتشتبك معه،  فالتزم الرد بلغة مهنية وموضوعية ما استطعت، أو اصمت ولا ترد وانسحب من الحوار غيري اللائق هذا حتى يعيود زميلك لصوابه، فالعلاقة بين الزملاء يجب أن تقوم على الاحترام والتقدير المتبادل بهدف انجاح العمل.

اظهار أخبار متعلقة







موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تحدث أحيانًا في أجواء العمل خلافات بين الزملاء، نتيجة اختلاف السمات الشخصية بينهم، التي قد تلتقي فيحدث الانسجام في العمل أو تتعارض فيحدث سوء التفاهم والخلافات.