طفلي مدمن مطاعم وجبات سريعة وكافيهات .. ماذا أفعل حتى لا يزيد وزنه؟

ناهد إمام الخميس، 12 ديسمبر 2019 12:10 ص
طفلي مدمن مطاعم وجبات سريعة وكافيهات .. ماذا أفعل حتى لا يزيد وزنه؟


ابني عنده 11 سنة، وكل خروجاته مع أصحابه للمطاعم، وبالتحديد المتخصصة في الوجبات السريعة، والبرجر، والمكرونات، والبيتزات، وأنا خائفة عليه من السمنة ومشكلاتها وزيادة الوزن، ما الحل ؟

مها- مصر
الرد:
لاشك أن قلقك في  محله يا عزيزتي، فبسبب هذه الأطعمة تتزايد معدلات الأمراض وليس السمنة فحسب، فالسكري مثلًا من النوع الثاني هو الأكثر شيوعًا، ويزيد بلة ألا يكون لدى الطفل رياضة يمارسها بانتظام وبصفة دائمة، وجلوس معظم الأطفال والمراهقين بالساعات على أجهزة الموبايل خاصتهم، وألعاب البلاي ستيشن.

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة



ولكي يتم توجيه قلقك وخوفك على طفلك بشكل صحي، يمكنك مثلًا الحرص على ارسال رسائل قوية ومنتظمة وبمنتهى الصبر والمثابرة، عن الأكل الصحي وفائدته للعضلات وقوتها وشكلها مثلًا، والعكس الذي تفعله الوجبات السريعة، فهذه  الرسائل ستصيب الهدف، هي كرة في الشبكة، فطفلك مقبل على المراهقة والبلوغ ومظهر الشباب وشكلهم يمثل أهمية قصوى.


شجعيه على كثرة شرب المياه، والسلطات، وتدريجيًا سيتعود، واحرصي على احداث تغييرات "صحية " في أسلوب الحياة بالكامل، وألا يكون التركيز على التغذية الصحية فقط، كالرياضة، والاستيقاظ المبكر، والنوم المبكر، وشغل وقته بأنشطة تتسم بالحركة.


لا تحرميه، ولا تمنعيه، وإنما اسمحي بشكل متزن، وعوضي ما يحدث خارج البيت بالأنشطة، والرياضة، والتغذية الصحية في البيت بشكل جذاب، حتى يتم سحبه تدريجيًا بعيدًا عن منطقة الراحة واللذة بالنسبة له، والتي يجاري فيها أصحابه كلما خرجوا معًا.

استعيني بالانترنت لتعلم طهي مأكولات شهية ومنخفضة السعرات الحرارية في الوقت نفسه، لينجذب له ابنك.

كوني وأبيه قدوة في يتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة، والحركة، والنشاط.

اهتمي بأن يمارس طفلك لعبة تعتمد على الركض، وحركة الجسم القوية كالجمباز، والتنس، والسباحة، وكرة القدم، وكرة اليد والسلة بهدف اللياقة وليس شرطًا أن يصبح بطلًا للأوليمبياد.

اظهار أخبار متعلقة



اضافة تعليق