6 ارشادات للتغلب على الإنهاك الوظيفي

ميسون طارق الأربعاء، 11 ديسمبر 2019 12:10 ص
6 ارشادات للتغلب على الإنهاك الوظيفي


تشعر أحيانًا أنك غير كفؤ في عملك، إرهاق بدني أو عاطفي، أو عقلي شديد، فتبدأ تتشكك في نفسك، ما الذي أصابك، وكل ما في الأمر أنك تعاني مما يسمى بـ " الإنهاك الوظيفي ".


وهذا النوع من الإنهاك هو أحد أنواع الضغط النفسي، التي يمكن التغلب عليه بإتباع عدد من الإرشادات، نذكر منها التالي:

اظهار أخبار متعلقة



1-حدد ما يحدث لك هذا النوع من الإنهاك، وضع خطة لمعالجة المشكلة.


2- ناقش مع رئيسك المباشر في العمل مشكلاتك المهنية في المكان، فربما يساعدك مشاورته على إيجاد حلول بديلة أو مواءمات، تخفف عنك الضغط النفسي الذي يسببه لك العمل، كالعمل عن بعد بعض الأيام، أو إجازة قصيرة، أو مشاركة زميل لك في بعض المهام الموكلة بك، وهكذا.


3-"حسن مزاجك"، إن معنوياتك ومزاجك مسئوليتك، فابحث عما يحسنهم، ابدي اعجابك بعمل زملاءك،  اجعل بعض الوقت خلال ساعات العمل"فترات الراحة"، لممارسة أنشطة خفيفة ممتعة، مضحكة، إلخ.

اظهار أخبار متعلقة



4- طلب العون والمساعدة لا عيب فيه، اطلبه من زملائك من تتوسم فيهم مد يد العون، فالتعاون يعينك على التكيف والتغلب على الضغوط.


5- لا تعرض عمرك للسرقة بممارسة عمل غير مجزي أو مجهد بشكل قاتل، اجلس مع نفسك وأجب بصدق عما تريده، هل تريد البحث عن عمل آخر، هل عملك يتوافق مع اهتماماتك، قيمك، طموحاتك أم لا ، سيساعدك ذلك كله على اكتشاف أسباب الإنهاك والتغلب عليها، فأحيانًا يكون تواجدك في عمل غير مناسب وغير منسجم معك هو سبب انهاكك.


6- مارس أي رياضة متاحة منتظمة، كالمشي، ركوب الدراجات، فسيساعدك ذلك على التخفيف من انهاكك الوظيفي.

اظهار أخبار متعلقة



اضافة تعليق