9 نصائح صحية للتعامل مع خشونة المفاصل منزليًا

ميسون طارق الخميس، 05 ديسمبر 2019 09:50 م
خشونة-الركبة


تكثر الشكوى من خشونة المفاصل، وتتعدد طرق العلاج، فهناك أدوية كيمائية يصفها الطبيب، وأخرى تتعلق بالعلاج الطبيعى، وفيما يلي نعرض طرقًا منزلية مبسطة للتعامل مع الأمر بأسلوب حياة صحي يساعد على العلاج بأنواعه:


1- احرص على التمرين منخفض التأثير مثل المشي وركوب الدراجة، فهو يؤدي إلى زيادة قدرتك على التحمل وتقوية العضلات المحيطة بمفصلك، مما يجعل مفصلك أكثر استقرارًا،  ولكن إذا شعرت بألم مفصلي جديد توقف.


2- لابد من فقدان الوزن، فزيادته يعني المزيد من الضغط على مفاصل الحِمل مثل الركبتين والوركين، خفف وزنك ولو بشكل طفيف.


3 - "اليوجا"، " تمارين التمدد"، من  علاجات الحركة، ويمكنها أن تقلل من الأعراض.


4- ناوب بين الحرارة والبرودة على المفصل، فهذا التناوب في الحرارة يخفف من الألم والتورم في المفصل،  وخاصة الحرارة الرطبة فهي  تساعد العضلات على الاسترخاء وتخفيف الألم، وتخفف البرودة من آلام العضلات بعد التمرين وتقلل من تقلصات العضلات.

اظهار أخبار متعلقة



5- استعمل بخاخات أو كريمات موضعية، مثل مستخلص الفلفل الحار، وقد  تضطر إلى تطبيقه ثلاث إلى أربع مرات في اليوم لعدة أسابيع قبل أن ترى فائدة، ولكن بعض الناس لا يستطيعون تحمل الحرارة، ولا تنس غسل يديك جيداً بعد وضع الكريم.

6- قد تساعد إدراجات الأحذية أو الأجهزة الأخرى على تخفيف الألم عند الوقوف أو المشي، يمكن لهذه الأجهزة دعم مفصلك للمساعدة في تخفيف الضغط عليه.

7- " عصا الاستناد"، من الأجهزة المساعدة في تخفيف الضغط على مفاصلك أثناء المشي، امسك العصا في اليد المقابلة للساق المؤلمة.

8- استعن بأدوات الإمساك والعمل في المطبخ فهي تجعل الأمر أسهل إذا كنت تعاني من التهاب وخشونة المفاصل في أصابعك.

9- لا بأس من تحفيز العصب الكهربائي عبر الجلد TENS، حيث يستخدم تيار كهربائي منخفض الجهد لتخفيف الألم، وهو يوفر راحة قصيرة الأجل لبعض المصابين بالتهاب المفاصل في الركبة والورك.

اظهار أخبار متعلقة



اضافة تعليق