ابتكار طبي: حبوب شهرية لمنع الحمل

عاصم إسماعيل الخميس، 05 ديسمبر 2019 10:44 ص
2018_10_5_20_10_52_871


طور العلماء حبوب جديدة لمنع الحمل يتم تناولها مرة واحدة في الشهر، الأمر الذي يقولون إنه قد يخفض حالات الحمل غير المرغوب فيها بين النساء اللواتي ينسن تناول قرص يومي.

وأظهرت الدراسات الاستقصائية، أن نصف النساء اللاتي يتناولون حبوب منع الحمل لا يتناولن جرعة واحدة على الأقل خلال ثلاثة أشهر، و 9 في المائة منهن يحملن كل عام.

وأجرى الباحثون، اختبارًا لحبوب منع الحمل الشهرية على الخنازير، ويتوقعون أن تبدأ التجارب على البشر في غضون ثلاث سنوات.

ووجد الباحثون بكلية الطب بجامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، أن تأثير الحبوب على الحيوانات التي أعطيت لها مرة واحدة في الشهر يماثل تأثير الحبوب للحيوانات التي أعطيت لها يوميًا.


وقال الدكتور جيوفاني ترافيرسو ، من جامعة هارفارد: "يمثل الدواء تقدمًا كبيرًا نحو حصول النساء على وسائل منع الحمل مرة كل شهر. بالنسبة للكثيرين، قد يكون من الصعب تصديق ذلك، لكن بياناتنا قبل الإكلينيكية تشجعنا على هذا الطريق".

وأضاف: "لقد بدأنا عملنا على الإفراج عن الأدوية لفترة طويلة من خلال العمل على علاجات الملاريا والسل وفيروس نقص المناعة البشرية"، وفق ما نقلت صحيفة " ذا صن" عن نتائج الدراسة التي نشرتها مجلة Science Translational Medicine.

واستدرك: "لكن في وقت مبكر، كنا نجري أبحاثًا حول التأثير المحتمل لحبوب منع الحمل الممتدة على تنظيم الأسرة. أردنا أن نساعد المرأة في ذلك، ويسعدنا الإبلاغ عن تقدمنا نحو هذا الهدف".

وقالت الدكتورة أمية كيرتاني من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا إن حبوب منع الحمل الشهرية يمكن أن تكون جذابة للنساء اللواتي يعانين من استخدام وسائل منع الحمل طويلة الأمد.

وأضاف: "إن ابتكار حبوب من عقار منع الحمل يمكن أن يكون له تأثير هائل على الصحة العالمية". وتابع: "لا يمكن المبالغة في تقدير تأثير موانع الحمل الفموية على صحة الإنسان والمساواة بين الجنسين.

اضافة تعليق