كيف تحمي رضيعك من الموت المفاجئ أثناء النوم؟

يارا محسن الأربعاء، 04 ديسمبر 2019 07:41 م
753-5020b07bda315588991405aeca237ce5fea9


"مات فجأة أثناء النوم"، هي الفاجعة التي يستيقظ عليها بعض الآباء والأمهات، فوفاة الرضع أثناء النوم معروفة طبيًا باسم، متلازمة موت الرضع المفاجئ Sudden infant death syndrome SIDS على الرغم من أنهم يبدون في حالة صحية جيدة.

وفيما يلي نعرض لأسباب مشكلة وفاة الرضع بين شهر وسنة من العمر في الفراش:


 -بحسب الأطباء فلا سبب محدد معروف، وإنما هناك أسباب تتعلق  بعدم نضج الجزء الخاص بالتنفس والاستيقاظ من النوم في المخ، لذا فالأطفال الذين يولدون ناقصي الوزن أو قبل موعدهم قد يكونون معرضين لهذه الحالة.


 - العدوى التنفسية قد تزيد القابلية للوفاة في الفراش، نظرا لتأثيرها على التنفس.

- حذار من تنويم الرضيع على بطنه، أو على جانب الجسم، فهذا  يزيد من خطر الوفاة المفاجئة نظرا لتسببه في صعوبة التنفس.

- كن متيقظًا لدى وفاة أحد الرضع في العائلة بهذه المتلازمة، إذ يكون الأطفال الذين توفي أحد أقاربهم بهذه المتلازمة الأكثر  عرضة من غيرهم لتكرارها معهم.

اظهار أخبار متعلقة



- "التدخين "، فعندما يكون أحد الأبوين مدخنًا، خاصة الأم، أو متعاطيًا للمخدرات أو الكحوليات، يكون أطفالهم أكثر عرضة للوفاة في الفراش..


- ينبغي الحرص على تنويم الرضيع على ظهره.


- استخدم فراش غير وثير، فكلما كان صلبًا قدر المستطاع أمكن ابعاد الرضيع عن خطر الوفاة المفاجئة أثناء النوم، وكذلك ينبغي الحذر من الوسادات، والأغطية،  وألعابه الطرية، فهذه الأسطح تعرضه للخطر.


- حذار من تدفئة الرضيع بشكل مبالغ فيه، فالاكثار من طبقات الملابس أو الأغطية يمثل خطورة عليه، وينبغي عند تغطيته بلحاف أو بطانية أن تصل إلى كتفيه فقط.


- خلال العام الأول يكون مكان نوم الرضيع في غرفة الوالدين نفسها، وفي فراش مستقل، وبعيدًا عن الحائط، حتى لا يختنق في المسافة بين الحائط

والفراش.

- الحرص على اتباع  تعليمات الطبيب، والرضاعة الطبيعية، والتأكد من إعطاء الرضيع التطعيمات في موعدها.
- تقوية عضلات الوجه والرقبة والكتفين للرضيع بوضعه على بطنه وهو مستيقظ إلى جوارك.

اظهار أخبار متعلقة


اضافة تعليق