6 أدوية خطيرة على صحة طفلك.. بعضها يؤدي للموت

يارا محسن الأحد، 01 ديسمبر 2019 07:53 م
2018_11_16_13_40_45_889


تختلف أجسام الأطفال عن البالغين في طريقة تعاملها مع الأدوية، لذا ينبغي الحذر عند عطائهم الأدوية التي تصرف من لصيدلية بدون روشتة الطبيب.
وفيما يلي قائمة بأشهر هذه الأدوية:

1- الأسبرين، الذي يعتبر أشهر المسكنات التي تصرف بدون روشتة الطبيب، على الرغم من أنه يحظر تناوله لمن عم أقل من 16 سنة، فتناول الأطفال الأصغر سنًا له  خلال مرضهم بعدوى فيروسية – مثل البرد أو الإنفلونزا – قد يؤدي إلى إصابتهم بمرض نادر وخطير يدعى "متلازمة راي" (Reye’s Syndrome).


2- الباراسيتامول (Paracetamol) أو الأسيتامينوفين (Acetaminophen)
الباراسيتامول أو الأسيتامينوفين، وهما اسمان مختلفان لذات المركب الدوائي، وهو أيضًا من مسكنات الألم وخوافض الحرارة.
وعلى الرغم من أنه يعد أحد أكثر المسكنات أمانًا إلا أنه ينبغي توخي الحذر عند تناوله،  حيث يجب الالتزام الصارم بالجرعة المقررة بواسطة الطبيب أو المدونة في نشرة المعلومات المصاحبة للدواء خاصة للرضع من عمر 6 أشهر وللأطفال بين عامين و12 عاما، كما يجب ملاحظة أن تلك الجرعات الموصى بها مرتبطة بالوزن وليس العمر فقط، لذا استشر الطبيب أو الصيدلي في حال لم تتمكن من معرفة الجرعة الدقيقة التي ينبغي استخدامها.

بجانب هذا ينبغي ألا يستعمل الصغار أكثر من دواء واحد يحوي الباراسيتامول أو الأسيتامينوفين في الوقت ذاته، لئلا يتعرضوا للمضاعفات الصحية الناتجة عن تناول جرعة زائدة من الدواء؛ والتي يمكن أن تكون خطيرة للغاية.

3- الإبيوبروفين (Ibuprofen)، وهو يستخدم بكثرة كعلاج شائع للآلام والصداع وخفض الحرارة، ولأنه من الممكن استخدامه للأطفال بداية  من الرضع الذين يربو عمرهم على ثلاثة أشهر ويتجاوز وزنهم خمسة كجم،  إلا أن هناك بعض المحاذير التي ينبغي الانتباه لها عند استخدام هذا الدواء بواسطة الصغار؛ حيث لا يجب إعطاء الإبيوبروفين للأطفال الذين يعانون من الربو إلا بعد موافقة الطبيب، كما يجب عدم استخدام الإبيوبروفين والباراسيتامول سويا أبدا، وأخيرا ينبغي الالتزام بالجرعة المحددة لكل عمر لتجنب الأعراض الجانبية لهذا الدواء، والتي تضم الغثيان والقيء والإسهال وقد تصل إلى الفشل الكلوي.

4- السودو إفيدرين (Pseudoephedrine) والفينيل إفرين (Phenylephrine)، وهما دواءان ينتميان إلى مجموعة الأدوية المضادة للاحتقان، واللذان يشيع استخدامهما بكثرة في حالات البرد والإنفلونزا، ويجب الحذر من استخدام تلك الأدوية بشكل مفرط وعدم تجاوز الجرعات المقررة عند إعطائها للصغار؛ حيث إن الجرعات الزائدة قد تؤدي إلى النعاس، كما قد تتسبب في اختلال ضربات القلب عند اقترانها بأدوية أو أطعمة أو مشروبات تحوي مادة الكافيين (Caffeine).

5- البنزوكايين (Benzocaine)، ويستخدم في العديد من الأدوية المستخدمة لعلاج الألم المصاحب لظهور الأسنان لدى الرضع، وفي حالات التهابات الفم واللثة، وتوصي منظمة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) بتجنب استخدام الأدوية التي تحوي البنزوكايين للرضع أقل من عامين، إلا في وجود إشراف طبي، حيث وجد أن استخدام هذا المركب الدوائي في هذا العمر المبكر دون إشراف مرتبط بمرض خطير يسمي "ميتهيموغلوبينية الدم" (Methemoglobinemia.

6- فوسفات الصوديوم (Sodium Phosphates)، وهو أحد المركبات الدوائية التي تتواجد في العديد من الأدوية الملينة المستخدمة في علاج الإمساك، وإعطاء الأدوية التي تضم هذا المركب للصغار أقل من 5 سنوات يستدعي الحذر، فاستخدامه بجرعة أكبر من المقررة  قد يؤدي إلى أعراض جانبية خطيرة كالجفاف واختلال نسب الأملاح بالدم، مما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة كالفشل الكلوي وقد تصل إلى الموت.

اظهار أخبار متعلقة


اضافة تعليق