دراسة دولية تحذر من ارتفاع معدلات تلوث الهواء بالقاهرة الكبري بمصر

علي الكومي السبت، 30 نوفمبر 2019 12:10 ص
تلوث الهواء
دراسة دولية تحذر من ارتفاع معدلات تلوث الهواء بالقاهرة الكبري بمصر

 
رصدت دراسة حديثة للبنك الدولي تصاعد معدلات  تلوث الهواء في القاهرة الكبرى، والتي بدورها أكدت أن المركبات بمختلف نوعها تشكل المسبب الأكثر خطرا لتلوث الهواء في سماء العاصمة..

المركبات بمختلف نوعها تشكل المسبب الأكثر خطرا لتلوث الهواء في سماء العاصمة.

أكدت الدراسة أن القاهرة الكبرى تعاني أشد المعاناة نتيجة تلوث الهواء، مشيرا غلى وجود تحسن في جهود مكافحة تلوث الهواء بالجسيمات (PM) بشكل كبير في القاهرة خلال العقد الماضي، وأكد أن مستويات تلوث الهواء لا تزال مرتفعة طوال العام، وتتجاوز مستويات PM، وفقا لمعايير منظمة الصحة العالمية وكذلك الحدود القانونية لمصر.
ولفت البنك في تقريره إلى أنه استند على بيانات وزارة شئون البيئة، واليت تؤكد أن قطاع النقل يسهم بنحو 26٪ من حمولة PM10 في القاهرة الكبرى، وكذلك 90 ٪ من أول أكسيد الكربون (CO) و50٪ من أكاسيد النيتروجين "أكاسيد النيتروجين"،

اظهار أخبار متعلقة

ونبه تقرير البنك الدولي إلى أن مساهمة السيارات بـ PM2.5 يفاقم من حجم المشكلة بالإضافة إلى استخدام نوعية وقود رديئة، بالإضافة إلى أن متوسط عمر السيارات- كان ثلثيهم أكبر من 15 عامًا في عام 2010)، وكذلك الغياب المتكرر لتكنولوجيا الحد من التلوث.

اظهار أخبار متعلقة

واشارت الدراسة ألي انخفاض درجة تركز الجسيمات الدقيقة العالقة الملوثة للهواء في القاهرة بنحو 25% على مدى العقد الماضي، وداعية إلى بذل المزيد من الجهود لمكافحة تلوث الهواء، على الرغم من التقدم الذي حققته مصر على صعيد التصدي لحرق المخلفات الزراعية مثل قش الأرز

اضافة تعليق