8 فوائد مدهشة لزيت السمسم.. تعرف عليها

الجمعة، 29 نوفمبر 2019 02:00 ص
زيت


يعتبر "السمسم " واحدًا من أقوى الأغذية المفيدة لجميع أجهزة الجسم، فبذوره معروفة منذ القدم بغناها بالنحاس والمغنسيوم والكالسيوم والمنجنيز، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن، ومن ثم فهو ويته معالج قوي للعديد من الأمراض، ولكن ينبغي استشارة الطبيب قبل تناوله إذا كان الشخص يعاني من التحسس منه أو من المرضى الذين يتناولون مضادات التجلط .
وفيما لي نعرض لأهم فوائد "زيت السمسم" للجسم:


1-مفيد جدًا للقلب، فهو من  الدهون غير المشبعة التي تحافظ على مستويات الكوليسترول النافع بالجسم وتخفض من الكوليسترول الضار.
فهو يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والالتهاب تسمى sesamol، والتي تساعد على منع تصلب الشرايين (Atherosclerosis). كما يحتوي على كميات كبيرة من المغنسيوم الذي يساعد في خفض ضغط الدم بالنسبة لمرضى ضغط الدم المرتفع.

-2يوصى به للمصابين بكسور العظام، وللوقاية من الهشاشة، فهو يحتو على الكالسيوم والنحاس والزنك، وتعتبر هذهِ العناصر الثلاثة مصدرا مهما لبناء وقوة العظام.

-3 القلق والاكتئاب، حيث يتوافر في زيت السمسم وبكثرة الحامض الأميني
التايروسين Tyrosine، ويرتبط تناوله بافراز هرمون السيروتونين المسؤول عن السعادة وتحسين المزاج، لذا وجد أنه من المفيد للأشخاص الذين يعانون من القلق والأكتئاب تناول السمسم أو زيته.

4- صحة الفم، فهو يستخدم  منذ القدم في عملية تنظيف الفم من الجراثيم والوقاية من تكلسات الأسنان، وذلك باستخدام ملعقة شاي من زيت السمسم وفرك الأسنان والمضمضة بها لدقائق معدودة.
هذه العملية ستحفز  تحرير الانزيمات التي تطرد المواد الضارة والجراثيم خارج الفم، وسيتكون سائل أبيض خفيف يكون حاويا على تلك المواد الضارة كالبكتريا والجراثيم الأخرى، لذلك يكون من المهم جدا بصقه وتجنب ابتلاعه.

-5 محاربة السرطان، حيث يحتوي السمسم على مادة phytate، والتي تعد مادة مضادة للسرطان، بالإضافة إلى احتوائه على المغنسيوم والذي ثبت في دراسة اجريت لدراسة مخاطر سرطان القولون أن كل 100 جم من المغنسيوم يقلل أورام القولون بنسبة 13%، ويقلل سرطان القولون بنسبة 12%.

-6 الأيض، فالألياف التي توجد في السمسم  تساعد في عمليه الأيض، وتحمي من سرطان القولون.

- 7السكري، فهو يزيد من فاعلية  أدوية السكري glibenclamide في مرضى النوع الثاني من السكري، بالإضافة إلى دوره في خفض الضغط لمرضى السكر الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.


-8 مضاد للالتهابات، وذلك لإحتوائه على نسبة كبيرة من النحاس اللازم لمكافحة الالتهابات، وهو مفيد في حالات النقرس، وإلتهاب المفاصل.



اظهار أخبار متعلقة



اضافة تعليق