ابن القيم وسورة الفاتحة :في هذه الحالة يتحقق شفاء القلوب والأبدان

الخميس، 28 نوفمبر 2019 08:20 م
ابن القيم
كيف تحقق سورة الفاتحة الشفاءين .. إمام اهل السنة والجماعة يجيب

الإمام ابن القيم الجوزية هو أبو عبد الله شمس الدين محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد بن حريز الزرعي "691هـ - 751هـ/1292م - 1350م" فقيه ومحدّث ومفسَر وعالم مسلم مجتهد وواحدمن أبرز أئمّة المذهب الحنبلي في النصف الأول من القرن الثامن الهجري.

من أبرز أئمّة المذهب الحنبلي في النصف الأول من القرن الثامن الهجري.

الإمام ابن القيم من رواد وأعلام المذهب الحنبلي ؛ فقد كان والده "أبو بكر بن أيوب الزرعي" قيّماً على "المدرسة الجوزية الحنبلية"،وعندما شبَّ واتّصل بشيخه ابن تيميّة حصل تحوّل بحياته العلمية، فأصبح لا يلتزم في آرائه وفتاويه بما جاء في المذهب الحنبلي إلا عن اقتناع وموافقة الدليل من الكتاب والسنة ثم على آراء الصحابة وآثار السلف، ولهذا يعتبره العلماء أحد المجتهدين.

اظهار أخبار متعلقة

نشأ في مدينة دمشق، واتجه لطلب العلم في سن مبكرة، فأخذ عن عدد كبير من الشيوخ في مختلف العلوم منها التفسير والحديث والفقه والعربية، وقد كان ابن تيمية أحد أبرز شيوخه، فأخذ عنه علماً جمّاً واتسع مذهبُه ونصرَه وهذّبَ كتبه، وقد تولى ابن قيم الجوزية الإمامة في "المدرسة الجوزية"، والتدريس في "المدرسة الصدرية" في سنة 743هـ.
وذات يوم كان  الإمام إبن القيّم رحمـهُ اللهُ تعالـى يجلس بين تلميذه ليشرح لهم فضل فاتحة الكتاب حيث خاطبهم قائلا : تشتمل الفاتحة على الشفائين : شفاء القلوب وشفاء الأبدان.

اظهار أخبار متعلقة

إمام أهل السنة والجماعة تابع قائلا: وقد جربت أنا من ذلك في نفسي وفي غيري أمورا عجيبة، ولاسيما مدة المقام بمكة ، فإنه كان يعرض لي آلام مزعجة بحيث تكاد تقطع الحركة مني وذلك في أثناء الطواف وغيره فأبادر إلى قراءة الفاتحة وأمسح بها على محل الألم فكأنه حصاة تسقط .

الإمام ابن القيم مضي في تعداد مناقب الفتحة حيث قال : جربت ذلك مراراً عديدة ، وكنت آخذ قدحاً من ماء زمزم فأقرأ عليه الفاتحة مراراً فأشربه فأجد به من النفع والقوة ما لم أعهد مثله في الدواء.

قدحاً من ماء زمزم فأقرأ عليه الفاتحة مراراً فأشربه فأجد به من النفع والقوة

فضل سورة الفاتحة الذي ورد في مدارج السالكين نقلا عن ابن القيم :اعلم ان تأثير الفاتحة عليك بأن يكون القلب معلق بالله سبحانه ، فمتى كان القلب في قمة التوكل على الله وصدق وعده ، كان الشفاء اكبر وتأثير الفاتحة أكثر ..


اضافة تعليق