الصلع ليس كل أسبابه وراثية.. عادات يومية تزيد من تساقط الشعر

الخميس، 28 نوفمبر 2019 10:30 ص
5c6d9015421aa90925212d52


يهتم الكثير من الناس بالبحث عن فرص إطالة عمر الشعر، خاصة وأنه ليس زينة للنساء فقط ولكن زينة الرجال أيضًا، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالاهتمام به وتهذيبه، وعنايته، لطالما لا يخالف ما جاء به الشرع الشريف.

ومن أكثر السلوكيات التي تزيد من فرص تساقط الشعر، خاصة لدى الرجال، الوقوف تحت "دش المياه" لأوقات طويلة، حيث تعد هذه العادة اليومية من أكثر الأشياء التي تعمل على تساقط الشعر، وينصح الخبراء بمحاولة سقوط مياه الدش على أي منطقة في الجسم غير فروة الرأس، للعمل على تقليل فرص تساقط الشعر.

وقال الخبراء إن كثرة غسل الشعر وتجفيفه وكثرة استخدام المياه العسر أو المضاف إليها الكلور المعقّم في عمليّة حمام الشعر يؤدي الى جفاف الشعر وتقصّفه وتساقطه مع العلم أنّ المعدل المعقول لمتوسط عدد الشعر في الرأس 150,000 شعرة تقريباً.

اظهار أخبار متعلقة


ومما يُسبّب مشاكل وعيوب الجفاف والتساقط والتقصف للشعر هو كثرة استخدام مجفف الشعر الكهربائي
ومما يُسبّب مشاكل وعيوب الجفاف والتساقط والتقصف للشعر هو كثرة استخدام مجفف الشعر الكهربائي
أو مجعّدات الشعر الكهربائية، وكثرة تردّدك على حمامات السباحة أو حتى كثرة غسل الشعر في المنظّف نفسه، كما أنّ الشعر يتأثّر بالعوامل الجوية المحيطة مثل أشعة الشمس والرياح ممّا يؤدّي إلى جفافه وحدوث بعض المشاكل.

وأيضًا قص الشعر عندما يقص الشعر فإنّه يتم تغيير الجزء الخارجي منه، وهذا لا يساعد على نموّ الشعر أو تقويته بل في بعض الأحيان يزيد من سماكة الشعرة، وتعدّ مشكلة تساقط شعر الرجل أحد المشاكل وعيوب المزمنة في العالم العربي وهي تستحوذ على اهتمام الرجال لعلاجها.

 والسبب الرئيسي لتساقط الشعر هو الجينات الوراثيّة، ولذلك فإنّ كل أساليب العلاج و دواء قد تطيل عمر الشعرة، ولكنها لن تمنعها من السقوط في النهاية علاج و دواء تساقط الشعر لعلاج و دواء تساقط الشعر أكثر من طريقة، منها: (العلاج و دواء بالأدوية والكريمات والبخاخات والإبر. العلاج و دواء بالليزر. العلاج و دواء الخادع، وهنا يقوم المريض برش بعض المواد التي تعطي الشّعر سماكةً، فضلا عن اللجوء لعمليات زرع الشعر.

والعلاج و دواء بالأدوية والكريمات والبخاخات والإبر هذه العلاجات تؤخر سقوط الشعر ولا تمنعه، وتنطلق من أنّ تأمين بعض المواد الضرورية لنمو الشعر وصحته، يؤدّي الى الحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة.

وأكد الخبراء أن عمر الشعرة محدد جينياً، ويختلف بحسب موقعها، فالمعروف مثلاً أن شعر منطقة الصدغ أو فوق الرقبة عمره أطول بكثير من الشعر الموجود أعلى الرأس
فالمعروف مثلاً أن شعر منطقة الصدغ أو فوق الرقبة عمره أطول بكثير من الشعر الموجود أعلى الرأس
. لذلك عندما نريد استئصال بعض الشعر للزرع، فإننا نأخذه عادةً من المنطقة المشعرة فوق الرقبة، فنقوم باستئصال قطعة من الجلد المشعر بطول 10-15 سنتمتراً، وعرض 1-2 سم، ثمّ نغلق الجرح بواسطة التقطيب كي لا نترك بقعةً فارغة فوق الرقبة. وبعد ذلك نقطّع ما استأصلناه إلى وحدات صغيرة جداً تحتوي كل منها على شعرة واحدة وحتى الـثلاث شعرات، بعدها نُحدث شقوقاً صغيرة وملتصقة في المنطقة الصلعاء ونزرع فيها هذه الوحدات، ويتمّ ذلك تحت بنج موضعي، ويمكننا زرع حتى 5000 شعرة في جلسة واحدة.

 طرق ووسائل سريعة لعلاج و دواء تساقط الشعر:

 غسل الشعر مرتين أسبوعياً في الشتاء وثلاث مرّات صيفاً باستخدام الصابون والشامبو، وتصفيف الشعر باستخدام زيت الزيتون وزيت الصبار.

غسل الشعر الدهني ثلاث مرّات أسبوعياً باستخدام شامبو يحتوي على الليمون أو البيض.

 الشعر الجاف يُغسل مرّةً واحدة أسبوعياً باستخدام شامبو يحتوي على الزيت.

 إضافة زيت الخروع إلى عبوة الشامبو؛ إذ يكثف الشعر ويقويه.

 خليط عصير الجرجير(فوائد الجرجير للرجال) والبصل وزيت الزيتون ومسحوق حبة البركة ودهن الشعر به.

غلي نبات الصبر بزيت الزيتون يمنع من تساقط الشعر.

اضافة تعليق