أخبار

هل اعتزال الناس لعدم القدرة على التعامل معهم حرام؟

كيف تصفى ذهنك وروحك من تشويش حياتنا المعاصرة؟.. عمرو خالد يجيب

هل تجوز الصدقة الجارية عن شخص حي أم هي خاصةٌ بالميت ؟.. "الإفتاء" تجيب

انتبه لها جيداً.. هذه العلامة قد تشير لإصابتك بفيروس كورونا

دعاء في جوف الليل: اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان في الأرض فأخرجه

كتاب حياة الذاكرين طريقك للتخلص من الهموم والكروب والقلق المستمر

هذه هي العلاقة بين سورة طه وصفات الفاروق عمر بن الخطاب

عمرو خالد: دعاء الاستخارة احفظه وادعوا به في كل قرار مهم محتار فيه

تستغرق شهور للتعافي.. دراسة حديثة تحدد 5 أعراض طويلة الأمد لكورونا

عمرو خالد يكشف: هذه هي العلاقة بين الاستغفار وستر الله لك

سنة مهجورة .. أحياؤها يجلب الرزق الوفير والنعيم المقيم

بقلم | عبدالرحمن | الاربعاء 27 نوفمبر 2019 - 09:35 م
Advertisements

  

هناك العشرات من السنن التي هجرها المسلمون منذ زمن بعيد، رغم أنها سنن مؤكدة  تحقق رضا الله وتجلب عظيم الثواب وتوصم العبد بالإخلاص والتجرد في عبادة الله بعيد عن أعين الناظرين وتقطع الطريق علي أي اتهام بالرياء

تقطع الطريق علي أي اتهام بالرياء

ومن هذه السنن سنة "الصلاة في جوف الليل أو قيام الليل" فهي سنة كان يحافظ النبي وأصحابه والسلف الصالح لعظيم فضلها وأجرها الكبير فعن 

أبي هريرة رضي الله عنه عن الرسول صلي  الله عليه وسلم قال: "أفضل الصلاة بعد الصلاة المكتوبة الصلاة في جوف الليل".. صحيح مسلم.
من الدروس المهمة من هذا الحديث تأكيده علي أن صلاة الليل تعتبر أفضل الصلاة بعد الصلاة المكتوبة نظرا لكونها عبادة أبعد ما تكون عن الرياء، وأقرب إلى الإخلاص، وأشد وطأة وأقوم قيلا.

اظهار أخبار متعلقة

العديد من آيات القرآن تحدثت عن فضل هذه الصلاة لاسيما ما ورد في سورة السجدة حيثقال تعالي "تَتَجَافَىٰ جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ"16و17.

ومن ثم فقيام العبد في جوف الليل ووقوفه بين يدي الله بعيدا عن أعين الخلق، مخلصا وجهه لخالقه له أجر كبير، كما جاء في الآية السابقة، فالمولى – جل وعلا – يبين لنا عظيم الفضل والأثر الذي يصل إلى صاحب هذه العبادة العظيمة، فلا يعلم أحد " مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ " من الخير الكثير، والنعيم الغزير، والفرح والسرور.

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة



موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هناك العشرات من السنن التي هجرها المسلمون منذ زمن بعيد، رغم أنها سنن مؤكدة تحقق رضا الله وتجلب عظيم الثواب وتوصم العبد بالإخلاص والتجرد في عبادة الله بعيد عن أعين الناظرين وتقطع الطريق علي أي اتهام بالرياء.