كيف تقهر الأمراض بتناول الفواكه والخضراوات؟

الإثنين، 25 نوفمبر 2019 07:46 م
أنواع_الفواكه_والخضروات

ليسوا سواءًا، إنها الخضراوات والفاكهة، فالبعض على الرغم من كثرة تناوله للخضروات والفواكة يصاب بالأمراض، وذلك لأن هناك "نوعيات" معينة، سنوردها فيما يلي هي الأكثر فائدة في الوقاية من الأمراض خاصة الصعبة والمزمنة، وهي بمثابة دواء شافي، كالتالي:


1-البطاطا الحلوة، فهي تحتوي على البيتاكاروتين الذي يفيد في الوقاية من السرطان، كما أنها جذر نباتي غني بالبوتاسيوم الضروري في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، والفيتامين C المضاد للالتهاب، والفيتامين A المضاد للأكسدة، والفيتامين B6 الذي يقي من حدوث الخثرات (الجلطات) في الشرايين.

2- بذور الكتان flaxseeds، وهي تفيد سواء كانت كاملة أو مطحونة، في خفض كولسترول الدم، وبالتالي الوقاية من أمراض القلب والشرايين، كما أنها مصدر غني بأحد مضادات الأكسدة الفعالة: الليغنين lignin، ما يجعلها وسيلة ممتازة للوقاية من السرطانات (خاصة منها سرطان الثدي).


3- الشمندر(البنجر)، وهو غني بمضادات الأكسدة الفعالة التي تدعى بيتالين betalains، والتي ثبتت فائدتها في الوقاية من الالتهابات والأمراض المزمنة (بما فيها السرطان)، كما أنه غني جداً بالفيتامين C.


 4- الجرجير watercress، حيث يزوّد كوب واحد من الجرجير (بقلة الماء) الإنسان بنحو 100 في المائة من الجرعة اليومية الموصى بها من الفيتامين K، الذي بينت الأبحاث دوره الحميد في الوقاية من تصلب الشرايين، إضافة لأهميته في ضبط عملية تخثر الدم في الجسم، والحفاظ على قوة العظام.

كما تعد نبتة الجرجير مصدرا مهما للفيتامين A مضاد الأكسدة الفعال، والفيتامين C.

5- توت العليق blackberries، وهي فاكهة مليئة بالألياف الغذائية (نصف كوب واحد منها يحتوي 4 جرامات من الألياف، وأكثر من 25 في المائة من الجرعة اليومية الموصى بها من الفيتامين C ومعدن المنجنيز)، كما أنه مخزن  مضادات الأكسدة، التي تتضمن مركبات الأنثوسيانين anthocyanins.

6- الأفوكادو، وهي فاكهة غنية بالألياف ومادة الفولات folates (تحتوي 1/2 حبة متوسطة الحجم منها ما يزيد عن 4 جم من الألياف، و15 في المائة من الجرعة الموصى بها من الفولات، ومعدلات عالية من البوتاسيوم والفيتامينات B وE).

كما أنها غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة وبالبوتاسيوم، مع أنها خالية تماما من الكولسترول، ما يجعلها غذاء ممتازا للقلب والشرايين.


7-  الإجاص، وهو من أكثر المصادر غنى بالبكتين Pectin، وهو أحد أنواع الألياف المنحلة التي تساعد في تقليص احتمال الإصابة بسرطان القولون (وغالبا سرطانات أخرى)، وفي تخفيض ضغط الدم والكولسترول، كما قد تقلل من حدة أعراض داء السكري للمصابين به.

اظهار أخبار متعلقة

اظهار أخبار متعلقة



اضافة تعليق