7 أعراض صعبة لنقص البروتين في جسمك

الأحد، 24 نوفمبر 2019 09:30 م
best-high-protein-foods-for-weight-loss-1



إنه البروتين، لبنة الحياة لجسم الإنسان، فهو يوفر الأحماض الأمينية التي تبقي الجسم جاهزًا للعمل، وهي المكونات الرئيسة لجميع خلايا الجسم.


ويجب أن يحصل الجسم على  10% على الأقل من السعرات الحرارية اليومية من البروتين، وذلك عبر عدة مصادر على مدار اليوم،منها، اللبن الزبادي (20 جرام بروتين)، وصدور الدجاج المخلي منزوع الجلد (25 جرام بروتين)، وكوب من الفاصوليا السوداء  حيث تحتوي على 15 جرام من البروتين.


لذا نعرض لكم فيما يلي أعراض الاصابة بنقص البروتين في الجسم:


1) التورم، وهو يصيب البطن والساقين والقدمين واليدين، ويطلق عليه "الوذمة" وأحد التفسيرات المحتملة له هو أن البروتينات التي تنتشر في الدم - الزلال على وجه الخصوص - تساعد في منع السائل من التكون في الأنسجة.

2) بطء عملية شفاء الجروح، حيث يتأخر شفاء من يعاني من نقص البروتين من الاصابات والالتواءات والجروح، وذلك لعد انتاج ما يكفي من الكولاجين الذي يوجد في الأنسجة الضامة، ولتكوين جلطة دموية.

3) البقاء مريضاً، فالأحماض الأمينية تساعد نظام المناعة على تكوين أجسام مضادة تنشط خلايا الدم البيضاء لمحاربة الفيروسات والبكتيريا والسموم.


4) التغيرات المزاجية، فالناقلات العصبية التي تنقل المعلومات بين الخلايا في المخ، مصنوعة من الأحماض الأمينية وهي اللبنات الأساسية للبروتين، لذا فإن نقص البروتين في نظامك الغذائي قد يعني أن جسمك لا يستطيع إنتاج ما يكفي من هذه الناقلات العصبية، وهذا من شأنه أن يغير طبيعة عمل عقلك، بالاضافة إلى انخفاض مستويات الدوبامين والسيروتونين، لذا بنقص البروتين تشعر بالاكتئاب أو العدوانية المفرطة.

5) مشاكل في الشعر والأظافر والجلد، فنقص البروتين يعني نقص  الإيلاستين والكولاجين والكيراتين، وهي مكونات البروتين الضرورية لنمو الشعر وصحة البشرة والأظافر.

6) الضعف والتعب، حيث يعني نقص البروتين للدم الاصابة بفقر الدم، وبالنسبة للعضلات فإنه يعني فقدان كتلة العضلات وهذا كله يقلل من قوة الجسم، وقد أظهرت أبحاث علمية عديدة أن أسبوعا واحدا فقط من عدم تناول ما يكفي من البروتين يمكن أن يؤثر على العضلات المسؤولة عن الحركة خاصة إذا كنت تبلغ من العمر 55 عاما أو أكثر.

7) الشعور بالجوع، فالبروتين هو وقود الجسم، وهو واحد من ثلاثة مصادر للسعرات الحرارية جنباً إلى جنب مع الكربوهيدرات والدهون، وبدونها لن تشعر بالشبع.

اظهار أخبار متعلقة



اضافة تعليق