بهذه الأذكار والأدعية تعظم الخالق وتمجده في ركوعك

الأحد، 24 نوفمبر 2019 07:44 م
الركوع
الركوع ركن أساسي من أركان الصلاة وهو لتعظيم الخالق وتمجيده

الركوع هو ركن من أركان الصلاة، ويستحب فيه تعظيم الله عز وجل وتسبيحه وتمجيده، هناك العديد من الأذكارُ والأدعية المأثورةُ عن النبي صلى الله عليه وسلم في الرُّكوعِ ومنها:


 الذكر الأساسي وهو سُبحان ربِّي العظيمِ الذي يجب أن يردده المصلي ثلاث مرات، وذلك لما ورد عن حُذَيفةَ، قال: صلَّيْتُ مع النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ذاتَ ليلةٍ، فافتَتَح البقرةَ... ثم ركَعَ، فجعَل يقولُ: ((سبُحانَ ربِّي العظيمِ)).
ومنها أيضًا قول:  سُبُّوحٌ، قُدُّوسٌ، ربُّ الملائكةِ والرُّوحِ، وذلك لما وردعن أم المؤمنين السيدة عائشةَ رضي الله عنها أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يقولُ في ركوعِه وسجودِه: سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ، ربُّ الملائكةِ والرُّوحِ.


ومن الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم أيضًا في الركوع: اللهمَّ لك ركَعْتُ، وبك آمَنْتُ، ولك أسلَمْتُ، خشَع لك سَمْعي، وبصَري، ومُخِّي، وعَظْمي، وعصَبي.

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة



وذلك لما ورد عن عليِّ بنِ أبي طالبٍ، عن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّه كان إذا قام إلى الصَّلاةِ، قال: ((وجَّهْتُ وجهيَ للَّذي فطَر السَّمواتِ والأرضَ حنيفًا))، وما أنا مِن المُشرِكين... وإذا ركَع، قال: ((اللهمَّ لك ركَعْتُ، وبك آمَنْتُ، ولك أسلَمْتُ، خشَع لك سَمْعي، وبصَري، ومُخِّي، وعَظْمي، وعصَبي)) .

اضافة تعليق