إخراج الزكاة عن عدة أفدنة من قصب السكر في ميزان الشريعة

السبت، 23 نوفمبر 2019 04:38 م
قصب-السكر
متي تجب الزكاة في زراعة قصب السكر

السؤال :هل في قصب السكر زكاة ؟
الجواب:

 

لجنة الفتوي بمجمع البحوث الإسلامية ردت علي هذا التساؤل بالقول :هناك اختلاف بين العلماء فيما تجب فيه الزكاة من الخارج من الأرض ، فذهب الإمام أبو حنيفة إلى أنها تجب فى القليل والكثير مما أخرجته الأرض من الحبوب كلها والثمار كلها ، والفواكه والخضراوات والبقول والزهور ، فلا يستثنى شىء مما يزرع ، واستدل على ذلك بعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم " فيما سقت السماء والعيون أو كان عثريًا العشر ، وفيما سقى بالنضح نصف العشر " أخرجه البخارى من ثم وفى الأخذ به تبرأة لذمة صاحب الزرع ومراعاة لمصلحة الفقير .

تجب فى القليل والكثير مما أخرجته الأرض من الحبوب كلها والثمار كلها ،

وبحسب اللجنة فقد ذهب الأئمة الثلاثة إلى أنها تجب فيما يكال ويقتات كالبر والأرز والتمر والزبيب ، واستدلوا لذلك بقوله صلى الله عليه وسلم : " ليس فيما دون دون خمسة أوسق من التمر صدقة " متفق عليه . وفى رواية مسلم وغيره " ليس فيما دون خمسة أوسق من تمر أو حب صدقة وهذا يدل يدل على أن الزكاة إنما تجب فيما يقتات ويكال ، أما الفواكه والخضروات والبقول فليس فيها زكاة " .
وهذا يدل يدل على أن الزكاة إنما تجب فيما يقتات ويكال ، أما الفواكه والخضروات والبقول فليس فيها زكاة .

اظهار أخبار متعلقة

لجنة الفتوي خلصت إلي القول : الزكاة لا تجب فى قصب السكر ، وإنما تجب فى المال الذى يحصل من بيعه إذا بلغ نصابا بنفسه ، أو بضمه إلى ماعند مالكه من نقود أخرى أوذهب أو فضة أو عروض تجارة وحال عليه الحول ، ويزكى زكاة الذهب والفضة لا زكاة الثمار والزروع .

اظهار أخبار متعلقة








اضافة تعليق