10 أنواع من المأكولات تسبب الأرق

السبت، 23 نوفمبر 2019 12:10 ص
كيف أتغلب علي الأرق الطارئ


ربما لا يدور بخلد من يصيبهم الأرق أن جزء منه يرجع إلى المأكولات التي يتناولنها قبل النوم، فبعض الأطعمة يؤدي تناولها قبل النوم بقليل إلى الأرق، وصعوبة النوم.


وفيما يلي قائمة بأهمها:


- قطع حلوى الهلام (الجيلاتين)، حيث يؤدي  تناول السكاكر الطرية إلى ارتفاع كبير ومفاجئ في معدلات سكر الدم عندك،  ومن ثم انخفاضها انخفاضاً مفاجئاً وسريعاً، مما سيدفع جسمك إلى إفراز مادة الأنسولين للسيطرة على تقلبات مستويات السكر المفاجئة التي ستؤدي إلى تقطع نومك.

- شرائح اللحم المشويّة (ستيك) ، حيث تعد هذه الاطباق بطيئة الهضم، والجسم المشغول بهضم الطعام، يصعب عليه التركيز على النوم.

- المشروبات الغازيّة، حيث تحتوي على مادة الكافيين (وهذا ما يجهله الكثيرون)، وهذا يشمل الكولا، وكل أنواع المشروبات الغازيّة بما فيها شراب الليموناضة الغازيّة والصودا.

- شطائر شرائح اللحم المدخّن، فهي كأي وجبة ثقيلة ستسرق النوم من عينيك، لذا ينبغي تناول آخر وجبة لك قبيل موعد نومك بثلاث ساعات على أقل تقدير.

البروكولي، وذلك نظرًا لأنه غنيّ بالألياف بطيئة الهضم، الأمر الذي يؤدّي إلى إجهاد جسمك في عمليّة الهضم طوال الليل، الأمر نفسه مع القرنبيط والكرنب.

- الكرفس، فهو كالبطيخ والخيار غني بالماء لذا فهو من مدرات البول، ما يدعوك للقيام ليلًا للتبول، ومن ثم الاستيقاظ وتقطع النوم.

الطماطم، وتعتبر من الأطعمة الغنيّة بـ"التيرامين" وهو حمض أميني يحفّز الدماغ على إطلاق مادة "نورايبنفرين" المنبّهة التي تحفّز النشاط الدماغي وتؤخّر النوم، وكذلك الأمر مع الباذنجان وصلصة الصويا والجبن المعتق (المِشّ) مثل جبن "ستيلتون" الأبيض.


- فطيرة الخضار والجبن (أو البيتزا)، فهي من الأغذية الغنيّة بالدهون الذي يحتاج الجسم مدّة طويلة لهضمها.


- طبق الفاصولياء الحمراء مع اللحم المفروم والفلفل الأحمر الحريف، فمثل هذا الطبق تجمعت به عناصر تجعل النوم يهرب تمامًا، فالمواد الحريفة تسبب الحرقة وتلهب الفم، والفاصوليا صعبة الهضم واللحوم تعد من الأطعمة بطيئة الهضم.


- الشوكولاتة السادة، فهي والكاكاو وشراب الشيكولا الساخنة تحتوي جميعها على مادة الكافيين.

 

اظهار أخبار متعلقة

 

اظهار أخبار متعلقة


اضافة تعليق