لهذه الأسباب تضعف خصوبة النساء مع التقدم في العمر.. تعرف عليها

الجمعة، 22 نوفمبر 2019 04:00 م
زوجي عقيم
هذا سبب تراجع خصوية النساء

علماء إلمان حاولوا وضع حد للجدل الدائر في العالم حول أسباب تراجع خصوبة النساء مع تقدمهمن في العمر مؤكدين أن انحسار البروتين، الذي يحافظ على الحمض النووي في بويضاتهن معا هو السبب الرئيسي في هذا التراجع.

انحسار البروتين، الذي يحافظ على الحمض النووي في بويضاتهن معا هو السبب

العلماء العاملون في معهد "ماكس بلنك " للكيمياء الفيزيائية الحيوية توصلوا إلي أن تراجع البروتين المرتبط، ، ، يُضعف الهياكل الحيوية للكروموسومات في البويضات الأقدم.

 هذا التراجع بحسب العلماء يعود لتواجد كمية غير طبيعية من الكروموسومات في البويضات، وهو المحرك الرئيس للعقم، إلى جانب انخفاض جودتها وكميتها.

اظهار أخبار متعلقة

الأمر قد يتطور إلي وجود كميات كثيرة أو قليلة جدا من الكروموسومات، بشكل يقود إلي فشل عملية تشكل الجنين بل أنه في الحالات التي يتحقق فيها الحمل، قد تتعرض المرأة للإجهاض لاحقا.
نتائج الدراسة أشارت إلي أن كل بويضة ناضجة تحتوي على نسخة واحدة فقط من كل 23 كروموسوم. وتُطلق البويضة الناضجة مرة واحدة في الشهر، وتكون جاهزة للتخصيب من الحيوانات المنوية.

اظهار أخبار متعلقة

الباحثة الرئيسية في دراسة المعهد الألماني الدكتورة ميلينا شوه،كانت مهتمة بإلقاء نظرة مفصلة على هيكل جوانب الكروموسومات، يسمى "الحيز الحركي"- وهو تركيبة بروتينية معقدة ترتبط بالكروماتيدات المتضاعفة في الخلايا الحقيقية للنواة- حيث تلعب دورا رئيسيا في توزيع الكروموسوم. وتقوم ألياف المغزل بسحبها لعدة ساعات عند فرز الكروموسومات، وترتيبها على المغزل. لذا تتعرض لقوى قوية جدا، يمكن أن تتغير بسبب العمر.

 

"الشريط المطاطي "

فريق البحث المشارك في الدراسة خلص أن "الحيز الحركي" يتحلل في البويضات الأكبر عمرا. ويساعد بروتين "الشريط المطاطي" في الحفاظ على الكروموسومات في مكان مستقر، لذا عندما تكون هناك مستويات منخفضة منه في البويضات الأكبر عمرا، تتلف هياكل الكروموسومات في أغلب الأحيان.


اضافة تعليق