باحثون يرجحون مجيء بعض جينات البشر من المريخ وكواكب أخرى

الخميس، 21 نوفمبر 2019 08:03 م
المجموعة الشمسية
هل أتت جينات البشر من المريخ وكواكب أخرى؟

فريق من الباحثين من جامعة توهوكو باليابان كشف عبر تحاليل على النيازك الصخرية أن ريبوز السكر الذي يشكل العمود الفقري للجينات البشرية أصله من خارج كوكب الأرض، نقلاً عن موقع "شبيجل أونلاين".

فالريبوز (أو السكر الخماسي) هو أحد مكونات الأدينوزين ثلاثيُّ الفوسفات (ATP) الذي يعد مصدر الطاقة للخلايا البشرية. بالإضافة إلى ذلك، يمثل السكر الهيكل العظمي للجزيئات الوراثية والحمض النووي الصبغي الذي يتم فيه تخزين جميع المعلومات التي يحتاجها الكائن الحي للعيش.

الباحثون  اكتشفوا الريبوز في منطقة فوروكاوا أثناء قيامهم بفحص العديد من النيازك الكربونية التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ كنيزك "مورشيسون" الذي ضرب أستراليا عام 1969. واكتشف الباحثون وجود أربعة أنواع من السكريات في النيزك.

كما لاحظ الباحثون وجود كميات من جزيئات السكر أعلى من المتوسط في كثير من الأحيان. ويدرس العلماء منذ فترة ما إذا كانت السكريات المهمة من الناحية البيولوجية قد وصلت إلى الأرض قادمة من الفضاء.

ففي الستينيات من القرن الماضي تم العثور على سكريات بيولوجية في النيازك لكن لم يثبت العلماء حينها أن أصلها من خارج كوكب الأرض، كما يوضح موقع "شبيغل أونلاين".

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة



وأظهرت التحليلات الجديدة أن الجزيئات الحيوية في الفضاء يمكن أن تكون قد وصلت إلى الأرض قادمة من المريخ والكواكب الصغيرة الأخرى. وبذلك من المرجح أنها ساهمت في تكوين الحمض النووي لدى الإنسان.


اضافة تعليق